تعرف على مشروع “نظام التشغيل الحديث” الجديد لشركة مايكروسوفت.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، ذكرت شركة Microsoft عن “نظام تشغيل حديث” جديد تطمح إلى تطويره، والذي سيطور ليدعم جميع الأجهزة القديمة والجديدة مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية القابلة للطي ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، والأجهزة اللوحية ، والمزيد ، في المستقبل القريب. ولكن ما هو نظام تشغيل مايكروسوفت الحديث؟ هذا هو السؤال في أذهان الجميع الآن. لقد كانت Microsoft غامضة بشكل لا يصدق في هذا الإعلان ، حيث قامت فقط بتفصيل بعض الميزات والقدرات التي تأمل في تضمينها مع نظام التشغيل الحديث الخاص بها. لم تذكر نظام Windows 10 مرة واحدة مطلقًا ، ولم توضح لنا أبدًا ما يبدو عليه النظام الجديد ، ولم تخبرنا أبدًا متى سيكون نظام التشغيل الحديث جاهزًا.

اليوم ، نرغب في تحليل إعلان نظام التشغيل Microsoft الحديث وتحليل ما تم تسليط الضوء عليه وملء الفجوات عند الضرورة باستخدام المعلومات من المصادر داخليًا في Microsoft.

ما هو هذا نظام التشغيل الحديث هذا؟

بدءًا من السؤال الأكبر ، لن يكون نظام التشغيل الجديد هو نفسه نظام التشغيل Windows 10. يستند نظام التشغيل Windows 10 اليوم إلى الكثير من التعليمات البرمجية القديمة لدعم التوافق مع الإصدارات القديمة ، والكثير منها غير ضروري لمعظم المستخدمين في عام 2019. يهدف نظام التشغيل الحديث إلى تصحيح هذا. هذا النظام الحديث المعروف داخليًا باسم Windows Core OS ، تعمل عليه مايكروسوفت منذ عام 2016 سيحول نظام ويندوز إلى نظام أساسي معياري عالمي عبر الأجهزة ويمكن بناؤه بسهولة.

إنه أساسًا الجيل التالي من Windows ، الذي تم تصميمه لأنواع الأجهزة الجديدة مثل HoloLens 2 و Surface Hub 2X و Xbox المقبل للجيل الثالث وأنواع الأجهزة الجديدة والفريدة مثل أجهزة الكمبيوتر القابلة للطي. إنه نظام تشغيل واحد يمكنه التكيف والتغيير ليناسب أي جهاز عند الضرورة ، مع القليل من الجهد من جانب Microsoft. يمكن إعادة استخدام التعليمات البرمجية إذا لزم الأمر ، أو إنشاء ميزات جديدة بالكامل. كما أنه أخف بكثير ، وذلك بفضل حقيقة أن Windows Core OS سيتخلص من الكثير من الأكواد القديمة العادية التي يحملها Windows 10. طبعاً سيدعم تشغيل برامج UWP و Win32.

تحديثات سلسة

واحدة من الميزات التي ذكرتها مايكروسوفت لنظام التشغيل الحديث هي التحديثات السلسة. هذا شيء بالأساس وهو جزء من نظام التشغيل Windows Core OS. قامت Microsoft بإعادة صياغة صورة نظام التشغيل بحيث لم تعد تحديثات Windows تنقطع عن المستخدم. على أجهزة Windows Core OS ، تنزل التحديثات كما هي الحال في Chrome OS.

عندما يكون التحديث جاهزًا للتثبيت ، فسوف يبدأ التثبيت في الخلفية وإنشاء نسخة أخرى غير التي يعمل عليها المستخدم ، ثم يقوم المستخدم بإعادة التشغيل عندما يكون التحديث في الخلفية جاهزًا لإعادة التشغيل. هذا يجعل عملية إعادة التشغيل سريعة بشكل لا يصدق ، كما لو كنت تقوم بإعادة التشغيل كالمعتاد. هذا يقلل من وقت توقف التحديث إلى أقل من 30 ثانية ، وفي معظم الحالات يكون أسرع من ذلك. بمجرد إعادة تشغيل نظام التشغيل ، سيتم فتح كل شيء في المكان الذي تركته فيه أيضًا.

يعد تحديث Windows المحسّن شيئًا ستكون Microsoft فخورة به ولا يمكن تنفيذه إلا على نظام التشغيل Windows Core OS بسبب التغييرات التي أدخلتها على صورة نظام التشغيل العام ، وتقسيمها إلى أقسام مختلفة تمامًا مثلما كانت على Windows Mobile.

نظام مقفل

هذا يقودنا تمامًا إلى الشيء التالي الذي تصفه Microsoft لنظام التشغيل الحديث. نزام مقفل. Windows 10 اليوم آمن بالفعل بشكل افتراضي ، لكن هذا مختلف. نظام التشغيل Windows Core OS آمن ، تمامًا مثل أمان iOS. يتم تقسيم صورة نظام التشغيل بطريقة لا يتمكن المستخدم من الوصول إلى ملفات النظام. يحصل المستخدم على حق الوصول إلى قسم المستخدم الخاص به ، ولكن توجد ملفات نظام التشغيل وملفات التطبيق وملفات النظام الأخرى في الأقسام المقفلة الخاصة بهم والتي لا يمكن للمستخدمين الوصول إليها.

هذا يحافظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمن بشكل لا يصدق. إذا كنت تقوم بتنزيل برنامج ضار ، فسيتم احتوائه والتعامل معه دون التأثير على نظامك بالكامل. هذا يقلل من خطر فيروس الفدية والبرمجيات الخبيثة ومن تدمير البيانات الخاصة بك. يتم فصل نظام التشغيل ، وتأمينه في ملفاته الخاصة لضمان عدم العبث به.

ستبقى دائما على اتصال

هذا الشيئ متوفر بالفعل على نظام التشغيل Windows 10. يعني الاتصال دائمًا أن نظام التشغيل الحديث هذا سوف يدعم الأجهزة المزودة بإمكانيات LTE و 5 G. إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على مودم خلوي ، فهو جهاز متصل دائمًا ، وسيدعمه نظام التشغيل الحديث من Microsoft.

أداء مستدام

عندما يتعلق الأمر بالأداء ، يجب أن يظل Windows Core OS سريعًا وسلسًا بفضل تجربة shell الحديثة ، والتطبيقات المتاحة من متجر Microsoft ، وحقيقة أن Microsoft قد تخلصت من العديد من المكونات والميزات القديمة التي من شأنها أن تعطل نظام التشغيل. يمكن لـ Windows Core OS أيضًا إعادتك فورًا إلى ما كنت تعمل عليه عند تشغيل الجهاز ، تمامًا مثل macOS.

سحابة متصلة وذكاء إصطناعي

ترغب Microsoft في نسج الذكاء الإصطناعي عبر نظام التشغيل الحديث بحيث يعمل نظام التشغيل من أجلك. حيث تأمل بأن مميزات وخدمات مثل Timeline و Microsoft Office بإمكانهما العمل جنباً لجنب وتوفير المعلومات التي تحتاجها عند الحاجة ، دون الحاجة إلى البحث عنها.

متعدد الإستخدامات

هذا مثير للاهتمام ، لأنه يشير إلى كيفية تفاعل المستخدمين مع أجهزتهم. لديك كل شيء من الماوس ولوحة المفاتيح إلى اللمس والصوت والقلم والنظرة. في الأساس ، هذا يؤكد أن نظام التشغيل Microsoft الحديث سيعمل على أي نوع من الأجهزة ؛ لا يجب أن يكون عامل شكل فريدًا ولا يحتوي على لوحة مفاتيح أو ماوس قياسيين. ستجد نظام التشغيل الحديث هذا على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وحتى أجهزة الكمبيوتر المكتبية في نهاية المطاف.

Gaze هو عنصر تحكم العين ، وهو متاح على HoloLens 2 ، لكن يمكنك إضافته إلى أجهزة كمبيوتر Windows 10 باستخدام ملحق مخصص لتتبع العين. تعمل Microsoft بجد لتحسين دعم تتبع العين في نظام Windows ، ويبدو أن نظام التشغيل Windows Core OS سوف يخطو هذا إلى الأمام.

خفة الحركة والسلاسة

هذا هو واحد الأكثر إثارة للاهتمام. ما تشير إليه شركة Microsoft هنا هو CShell ، قذيفة مايكروسوفت العالمية الجديدة المصممة لتكملة نظام التشغيل Windows Core OS. مع CShell ، يمكن لشركة Microsoft بناء العديد من تجارب shell المختلفة ومشاركتها عبر الأجهزة.

باختصار ، هذا يعني أن Microsoft ستكون قادرة على تكييف نظام التشغيل Windows Core لأي شكل من أشكال الأجهزة ، حتى تلك التي لا وجود لها بعد. ستتمكن Microsoft من بناء تجارب قاسية تتناسب تمامًا مع أوضاع الأشكال الجديدة ، والسماح لها بالتبديل بين الأوضاع المختلفة اعتمادًا على ما إذا كان الجهاز عبارة عن 2 في 1 ، أو 3 في 1 ، أو أي نوع آخر من الأجهزة الهجينة التي لم تصنع بعد.

هذا كل شيئ بإختصار

أكثر من أي شيء آخر ، فإن نظام التشغيل Windows Core OS لا يتعلق بالأجهزة. إنه يتعلق بشركات تصنيع الأجهزة التي تتطلع إلى تجربة أشياء جديدة. في الماضي ، كانت شركات تصنيع الأجهزة إمكانياتها محدودة نوعًا ما في أجهزة الكمبيوتر التي يمكنها صنعها ، وذلك لأن عروض أنظمة تشغيل Microsoft كانت ثابتة للغاية. نظام التشغيل Windows 10 ليس نظام تشغيل رائعًا للأجهزة اللوحية ، كما أنه ليس رائعًا للأجهزة القابلة للجيب أو الأجهزة القابلة للارتداء أيضًا. تم تصميم Windows 10 من أجل أجهزة الكمبيوتر المحمولة و 2 في 1 وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والأنسب لها. يغير نظام التشغيل Windows Core هذا الأمر ، مما يسمح لـ Windows بالانتشار ، مما يتيح لصانعي الأجهزة فرصة تجربة أشياء جديدة.

لهذا السبب ، سيبدو نظام التشغيل Windows Core مختلفًا بين الأجهزة لأنه مكيّف مع الأجهزة التي يعمل عليها. لن يبدو نظام التشغيل Windows Core OS على Surface Hub 2X كما يبدو في HoloLens 2 ، والشيء نفسه ينطبق على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، والهواتف، والأجهزة التي ستعمل بنظام التشغيل Windows Core OS.

لا نعرف متى ستبدأ Microsoft الحديث عن نظام التشغيل الحديث الخاص بها بطريقة أكثر رسمية. سيكون الإطار الزمني المحتمل التالي في شهر أكتوبر ، حيث نعلم أن Microsoft تخطط لحدث في هذا الوقت تقريبًا. في كلتا الحالتين ، سيتم تشغيل Windows Core OS قريبًا ، وسيقوم بتمكين جيل جديد تمامًا من أجهزة Windows.

 

عبد الرحمن حجي
22 عام، طالب هندسة كهربائية في جامعة النجاح الوطنية، مؤسس موقع مجتمع التقنية.

4 تعليقات

  1. استمروا انتم ممتازين

  2. تحليل رائع لكن هل سبستغرق زمنا طويلا لاتاحت هذا النظام

    • عبد الرحمن حجي

      بما أن ميكروسوفت بدأت التلميح له أظن أنه لن يستغرق طويلاً.
      عموماً تسريبات Windows core ظهرت تقريباً قبل سنة ونصف.
      مما يعني أن ميكروسوفت تعمل منذ أكثر من سنة ونصف عليه.
      شخصياً أظن أنه ستعلن عنه رسمياً أواخر هذه السنة أو في مؤتمر بيلد للعام القادم.

اترك تعليقًا