جهاز حاسوب محمول يحتوي ستة من أخطر الفيروسات في العالم معروض للبيع في المزاد بأكثر من مليون دولار!

بعض من أعظم الأعمال الفنية في العالم معروفة بتاريخها المفصل أو تاريخها المعقد ، ولكن ليس الكثير منها يشكل خطراً فعلياً على من يمتلكونها. لكن يبدو أن هناك إستثناء. هذه القطعة الفنية التي أنشأها فنان الإنترنت إسمه Guo O Dong ، عبارة عن كمبيوتر محمول عادي مليء بستة من أكثر البرامج الضارة خطورة في العالم. إنه آمن تمامًا – طالما أنك لا تتصل بشبكة Wi-Fi أو بتوصيل USB.

في حديث، يقول الفنان Guo O Dong إن الغرض من الكمبيوتر المحمول هو جعل التهديدات المجردة التي يمثلها العالم الرقمي شيئاً مادياً. ويضيف: “لدينا هذا الخيال بأن الأشياء التي تحدث في أجهزة الكمبيوتر لا يمكن أن تؤثر علينا فعليًا ، ولكن هذا أمر سخيف”. “يمكن للفيروسات التي تصيب الأسلحة أو التي تؤثر على شبكات الطاقة أو البنية التحتية العامة أن تتسبب في ضرر مباشر”.

تم اختيار الفيروسات الستة الموجودة في جهاز الكمبيوتر المحمول (وهو Samsung NC10-14GB بحجم 10.2 بوصة) تبعاً لحجم الأضرار الاقتصادية التي سببتها. وهي تشمل فيروس ILOVEYOU ، وهو فيروس في الكمبيوتر من عام 2000 والذي ظهر على أنه “رسالة حب” مرفقة برسائل البريد الإلكتروني ؛ و WannaCry ، وهو هجوم أغلق أجهزة الكمبيوتر في المستشفيات والمصانع في جميع أنحاء العالم في عام 2017 ، وألقت وكالات الاستخبارات باللوم فيه على كوريا الشمالية.

ويقول Guo إن فيروس WannaCry هو المثال الأفضل لكيفية تسبب الهجمات الرقمية بأذى مادي. “تسببت WannaCry بهجومها على [الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة] بما يعادل 100 مليون دولار خسائر وأدت إلى إلغاء عشرات الآلاف من مواعيد الأطباء” ، كما يقول. “ليس من الدقيق القول إن هذا تسبب في ضرر بشري كبير ، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تحديد التأثيرات بالضبط”.

هذه أبعد ما تكون عن الاهتمامات في الوقت الحالي ،فيروس “الفدية” على سبيل المثال. في المجموع ، يقدر بأن الفيروسات الستة تسببت في أضرار اقتصادية بقيمة 95 مليار دولار.

تم تشغيل هذه القطعة من قبل شركة الأمن السيبراني DeepInstinct ، ويجري حاليا بيعها بالمزاد العلني. يمكنك مشاهدة بث مباشر من الكمبيوتر المحمول ومراقبة ارتفاع السعر في المزاد ، الذي يبلغ حاليًا 1.2 مليون دولار حتى وقت كتابة المقال. قد يبدو هذا مبلغ كبير يستحق دفعه مقابل كمبيوتر محمول قديم به برامج ضارة ، لكن Guo يقول إنه يحب أن يفكر في هذه القطعة على أنها “نوع من الفن- كتالوج من التهديدات الرقمية التاريخية”.

في المرة القادمة ، لا يجب عليك إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص المصاب بالفيروسات المماثلة ، حاول أن تخبر نفسك بنفس الشيء: “آه ، يا له من أفضل التهديدات التاريخية الرائعة!”

عبد الرحمن حجي
22 عام، طالب هندسة كهربائية في جامعة النجاح الوطنية، مؤسس موقع مجتمع التقنية.

اترك تعليقًا