دليلك في عالم الأندرويد: شرح رئيسي للهاتف (سوفتوير)

في سلسلة ‘دليلك الكامل في عالم الأندرويد’ سنشرح لك أهم الأمور الذي تحتاج معرفتها لكي تتعلم كل ما هو مهم حول نظام الاندرويد وحول هاتفك الذكي.

الكثير يعتقد أن سوفتوير الهاتف هو النظام فقط وهذا برأيي اعتقاد خاطئ لأن السوفتوير يحتوي على أمور أكثر من ذلك بكثير سنذكرها لكم هنا.

ملاحظة:  بكلمة سوفتوير نحن لا نقصد معنى الكلمة المتبادل في الوطن العربي (عمل استعادة ضبط مصنع للنظام أو إعادة تنزيل النظام من جديد) بل نقصد الكلمة بمعناها الفعلي ( مجموعة بيانات أو تعليمات حاسوبية).

  • Bootloader : البووتلودر هو المسؤول عن إقلاع النظام (إقلاع = تشغيل النظام, باللغة الانكليزية: To boot). يختلف البووت لودر من هاتف لآخر ومن شركة لأخرى. بعض الشركات تمنع أو تصعّب عملية فك قفل البووت لودر Bootloader unlock وبعض الشركات تسهّلها وتزيل منها التعقيدات. عملية فك قفل البووت لورد تسبب فقدان كافة البيانات في هاتفك وخروج هاتفك عن الضمان. سنتحدث عن هذا الموضوع لاحقاً في هذا الكتاب.

 

  • Recovery : الريكوفيري هو منقذك في حال حصول مشاكل في النظام, وهو الذي يسمح لك بالقيام بأمور مختلفة في هاتفك كعمل استعادة ضبط مصنع أو تنزيل Custom ROM  وغيرها. هناك نوعان رئيسيان للريكوفيري

 

  • الريكوفيري الرسمي Stock Recovery وهو الريكوفيري الذي يأتي مع الهاتف وتختلف وظيفته وشكله من شركة لأخرى لكن بشكل عام يمتلك هذه الوظائف:

-عمل تحديث رسمي للهاتف من خلال ملف تحديث بصيغة zip  من الشركة.

-مسح كافة ملفات الهاتف (عمل استعادة ضبط مصنع للهاتف)

-مسح الملفات المؤقتة من الهاتف
وغيرها من الوظائف التي تضيفها الشركة المصنعة للهاتف

 

  • الريكوفيري المعدل Custom Recovery وهو الريكوفيري الذي يقوم بتطويره مطورون لا علاقة لهم بالشركة المصنعة. تنزيل هذا الريكوفيري على الهاتف سيتطلب بووت لودر ملغي القفل وحاسوب مع حزمة ADB  موجودة عليه لكننا سنشرح هذا الأمر لاحقاً في هذا الكتاب. الريكوفيري المعدل يحتوي على وظائف كثيرة إلى جانب وظائف الريكوفيري الرسمي نذكر لكم أهمها:

-مسح النظام من الهاتف

-تثبيت روم معدل Custom ROM  على الهاتف
-الوصول إلى ملفات النظام وملفات الهاتف  المخفية وإمكانية تعديلها

-إمكانية عمل رووت كامل للهاتف

-إمكانية عمل نسخة احتياطية للنظام والتطبيقات وملفات الإقلاع

وغيرها الكثير

 

  • النظام Operating System : النظام هو أساس عمل الهاتف وعقله الافتراضي, فهو الذي يسمح لك بتثبيت واستعمال التطبيقات المختلفة والاستمتاع بمختلف المزايا التي يحتويها النظام والتي يحتويها هاتفك, فهو يقوم بالاستفادة من مختلف قطع الهاردوير واستعمالها لكي يفيد المستخدم ويلبي احتياجاته.

عادةً ما تقوم الكثير من الشركات بالتعديل على نظام أندرويد وإضافة ما تريد عليه, فالأندرويد هو نظام مفتوح المصدر ويمكن التعديل عليه من قِبل أطراف خارجية, شركة شاومي مثلاً عندها MIUI  على هواتفها وشركة Huawei  عندها EUI وغيرها الكثير. لذلك يمكننا أن نقسم الأندرويد إلى قسمين: Stock UI  أو النظام النظيف (أندرويد خام), بمعنى أن الشركة لا تعدل عليه إطلاقاً وتبقيه كما هو من شركة جوجل, هواتف نوكيا الجديدة وهواتف نكسس وبكسل هم مثال على الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد خام.

القسم الثاني هو Custom UI  وهو نظام أندرويد مع تعديلات من طرف الشركة المصنعة للهواتف أو من طرف مطوروين خارجيين, MIUI  هو مثال عن Custom UI

 

هناك نوعان من أنظمة التشغيل على هواتف الأندرويد:

  • النظام الرسمي : وهو النظام الذي يأتي مع الهاتف من الشركة, على سبيل المثال هاتف سامسونغ جالاكسي اس 9 يعمل بنظام أندرويد أوريو مع Samsung Experience . في النظام الرسمي ستتلقى التحديثات من الشركة المصنعة للهاتف

 

  • النظام المعدل Custom ROM: وهي أنظمة مبنية على أندرويد (قد تكون أندرويد خام) يقوم بتطوريها مطورون من أطراف خارجية لا علاقة لهم بالشركة المصنّعة للهاتف. غالباً ما يتم تطوير هذه الأنظمة المعدلة لتحسين أداء الجهاز وسرعته, تحسين أداء البطارية, الحصول على مزايا أمان أفضل, الحصول على نسخة أحدث من الأندرويد وغيرها من الأسباب.

 

ليس بالضرورة أن يكون النظام المعدل من تطوير المطور بشكل كامل, فيمكنه أن يأخذ نسخة من نظام هاتف أندرويد محدد والتعديل عليها لكي تعمل على هاتف أندرويد اخر, في هذه الحالة نحن نتحدث عن Port . يوجد بعض الشروط الرئيسية لعمل Port  من جهاز لاخر كتطابق بعض المواصفات الدخلية بين الهاتفين, لكن هناك مطورون بخبرة عالية يمكنهم التعديل عليها حتى لو لم تكن المواصفات الداخلية متطابقة

 

لتوضيح الفكرة أكثر سأعطيكم مثال واضح: هاتف شاومي مي 6  يعمل بنظام أندرويد أوريو مع MIUI . أنا لدي خبرة بهذه الأمور وأمتلك هاتف جوجل بكسل 2 وأرغب بتجربة MIUI  على هاتفي, كل ما عليه فعله هو عمل Port  للنظام من هاتف شاومي وجعلها تُقلع على هاتفي.

لا ننس طبعاً أن نذكر أن عملية البورت لا تضمن لك نظام يعمل بشكل كامل وبكفاءة ممتازة, فهناك الكثير من الأمور التي يجب العمل عليها لجعل النظام بعد البورت مستقر وصالح للاستخدام. أحد المشاكل المشهورة التي تحدث هي عدم عمل الكاميرا أو عدم خروج صوت من الهاتف.

 

يمكن للمطور أن يقوم ببناء النظام من نقطة الصفر لكي يتوافق مع الهاتف الذكي الذي يريد. في هذه الحالة قد يحتاج إلى Sources  أو مصادر نظام هاتفه والتي تصدرها بعض الشركات للجميع وبعض الشركات لا تفعل, سيحتاج المطور أيضاّ إلى Sources  أو مصادر النظام الذي يرغب ببناءه وهذه تكون غالباً متوفرة نظراً لأن غالبية الانظمة المعدلة هي مفتوحة المصدر.

 

Lineage OS  هو أفضل مثال عن نظام معدل فهو يعتبر حالياً أشهر نظام معدل متوفر.

 

في الأنظمة المعدلة هناك أيضاً نوعان رئيسيان يجب التمييز بينهما:

 

Official ROM  : وهو النظام المعدل الجاهز للاستخدام والذي لا يحتوي على مشاكل كبيرة أو لا يحتوي على أي مشاكل إطلاقاً, تحديثات دورية مضمونة أيضاً لهذا النوع

 

Unofficial ROM  : وهو النظام المعدل الذي لا يزال قيد التطوير, أو النظام الذي لم يتم الاعتراف به ك Official فبقي Unofficial  . كون النظام unofficial  لا يعني بالضرورة أنه غير مستقر لكن قد يكون هناك مشاكل فيه.

 

هناك أيضاً الكيرنل (Kernel)  وهي نواة النظام والتي تسمح له بالتفاعل مع الهاردوير ويوجد منها الكيرنل الرسمية والكيرنل المعدلة والتي تأتي غالباً مع الأنظمة المعدلة. لا ننصح بتثبيت الكيرنل منفصلة عن النظام لأنها قد تسبب مشاكل, تثبيت النظام المعدل وحده سيفي بالغرض.

عبد الله سبع الليل

اترك تعليقًا