دليلك في عالم الأندرويد: كيفية تثبيت أنظمة معدلة (Custom ROM) على هاتفك

هل نظام هاتفك ثقيل ويعلّق جداً؟ أم أن عمر بطارية هاتفك قصير ولا تعيش معك أكثر من ثلاث ساعات؟ لربما نسخة نظام هاتفك قديمة وترغب في تحديثه لكن توقف الدعم عنه؟ الأنظمة المعدلة هي الحل لكل هذه المشاكل.

تختلف الأنظمة المعدلة من هاتف لآخر, فهناك هواتف تتوفر لها العشرات من الأنظمة المعدلة وهي غالباً الهواتف الشهيرة من فئة الفلاجشيبز, وهناك هواتف لا تتوفر لها أي أنظمة معدلة على الإطلاق كبعض الهواتف من شركات غير معروفة.

أشهر نظام معدل حالياً هو Lineage OS  فهو نظام خفيف وسريع وخالي من أي تطبيقات إعلانية أو تطبيقات غير مهمة.

سنشرح أولاً طريقة تثبيت الأنظمة المعدلة بشكل عام ثم سنضع روابط لمواقع شهيرة للبحث عن أنظمة معدلة لهواتف الأندرويد

ستحتاج لريكوفيري معدل. لمعرفة ما هو وكيفية تنزيله على الهاتف اضغط هنا

من المهم جداً عمل نسخة احتياطية للنظام من خلال الريكوفيري المعدل TWRP  

أولاً – حمّل على هاتفك النظام المعدل المصمم لهاتفك بصيغة .zip

اختياري: إذا كنت ترغب بتطبيقات جوجل ومتجر جوجل بلاي فحمّل حزمة التطبيقات من هنا: https://opengapps.org/

يُفضّل تحميل ملف النظام وحزمة التطبيقات ونقلهما إلى بطاقة ذاكرة خارجية في حال كانت موجودة, لكن في حال لم تكن موجودة فنقل الملفين إلى الذاكرة الداخلية يكفي.

حزمة التطبيقات يجب أن تتوافق مع نسخة النظام ومنصة الجهاز. إذا كان هاتفك ARM  فحمل ARM  (غالب الهواتف ARM  لكن بحث صغير على جوجل قبل التحميل لن يضر). هناك حزم مختلفة من تطبيقات جوجل, أنا شخصياً أستخدم حزمة micro  أو nano   تبعاّ للمساحة المتوفرة في الهاتف. الحزم تختلف باختلاف التطبيقات التي تحتويها.

ثانياً – أقلع الهاتف إلى الريكوفيري المعدل TWRP  من خلال أزرار الهاتف

ثالثاً- اذهب إلى Wipe  وقم بتحديد Dalvik  و System  و Data  و Cache  ثم اسحب الخط السفلي ليقوم بمسح النظام والبيانات وملفات الكاش

رابعاً – اضغط على زر الرجوع للعودة إلى القائمة الرئيسية ومن ثم اضغط على Install  وحدد ملف النظام الذي حملته قبل قليل واسحب الخط السفلي لتقوم بتثبيته

خامساً – بعد انتهاء التثبيت قم بتحديد ملف تطبيقات جوجل الذي قمت بتحميله قبل قليل وقم بتثبيته أيضاً

سادساً – اضغط على Reboot System  و انتظر حتى يقوم الهاتف بالإقلاع, قد يأخذ الهاتف حوالي ربع ساعة في أول إقلاع لذا لا تقلق عليه, استرخ

مبروك عليك نظامك الجديد!

 

أين ستجد هذه الأنظمة المعدلة؟ لا شك أن أشهر موقع للبحث عن الأنظمة المعدلة لهاتفك هو XDA Developers . ادخل إلى الموقع http://forum.xda-developers.com/ واكتب في مربع البحث نوع هاتفك وابحث عنه. ادخل إلى فرع هاتفك وابحث عن الأنظمة المعدلة المتوفرة. تأكد من قراءة كل شيء هناك بدقة فقد تحتوي بعض الأنظمة المعدلة على أخطاء أو Bugs  فلا تنس قراءة كل شيء بهدوء و بتركيز.

يمكنك أيضاً البحث عن هاتفك في موقع Lineage OS  الرسمي في حال كان مدعوم بشكل رسمي, في حال كان مدعوم فأنت تضمن أن هذا النظام خالي أو شبه خالي من العيوب. يمكنك البحث عن هاتفك من خلال الرابط الاتي: https://download.lineageos.org/

هذه ليست المواقع الوحيدة للأنظمة المعدلة فهناك أيضاً موقع 4pda  الروسي ومواقع أخرى غيرها. في حال لم تجد شيء على هذه المواقع لهاتفك فربما بحث جوجل سيفيدك.

عبد الله سبع الليل

اترك تعليقًا