دليلك في عالم الأندرويد: كيفية حل مشاكل الهاتف

قد تحصل معك الكثير من المشاكل في حال قمت بتنفيذ بعض الشروحات, قد تحصل المشاكل التي سنذكرها حتى وإن لم تقم بتنفيذ أي شرح. سنقوم الآن بذكر أشهر المشاكل التي قد يصعب للمستخدم حلها.

Bootloop

 

هذه المشكلة قد تكون أحد المشاكل الأكثر شيوعاً في مجتمع الأنظمة المعدلة. حل هذه المشكلة ليس صعباً لكن نتائجه قد تكون موجعة بعض الشيء في حال لم تكن قد قمت بعمل نسخة احتياطية من قبل.

ال bootloop  تعني أن الهاتف عند تشغيله يتجمد عند إشارة النظام أو الشركة المصنعة وأحياناً يقوم بإعادة تشغيل دورية.

هناك عدة حلول يمكن تجربتها: 1- جرب عمل إعادة تشغيل للهاتف: قم بإزالة بطارية الهاتف وإعادتها في حال كانت قابلة للإزالة وإذا لم تكن قابلة للإزالة فاضغط باستمرار على زر تشغيل الهاتف حتى يقوم بإعادة تشغيل. إذا لم تنجح هذه الخطوة فانتقل للحل التالي.

2- مسح بيانات الهاتف: في حال لم ينجح الحل الأول فجرب الحل الثاني: مسح بيانات الهاتف. أقلع الهاتف إلى الريكوفيري و قم بعمل factory reset  . في حال كنت قد نزلت الريكوفيري المعدل فقم بعمل Wipe  لكل من Data  و Cache  .

في حال لم ينفع الحل الثاني فقم باستعادة النسخة الاحتياطية التي قمت بعملها من خلال TWRP  في حال كنت قد قمت بعمل واحدة.

 

إذا لم ينفع أي حل من هذه الحلول فجرب إعادة تنزيل النظام بنفس طريقة تنزيل النظام المعدل المذكورة أعلاه. إذا أردت إعادة تنزيل النظام الرسمي الذي يأتي مع الجهاز فستحتاج إلى ملف النظام الرسمي الذي يمكن تنزيله من الريكوفيري أو من fastboot  . هذه الملفات لا تكون متوفرة دائماً لذلك يجب عليك البحث قليلاً عبر الانترنت.

 

Hard brick

هذه المشكلة تعني أن هاتفك لا يُقلع على الإطلاق. حل هذه المشكلة يحتوي بعض التعقيدات لذلك أنصح بإرسال الهاتف إلى خبير الصيانة في بلدك أو إلى توكيل الشركة

لن أقوم بشرح الحل هنا لأنه قد يختلف من هاتف لاخر تبعاً لاختلاف الشركة المصنعة ونوع المعالج والقيام بهذه الطريقة بشكل خاطئ قد يقتل اللوحة الأم

لكن لو أردت البحث عن الطريقة فابحث عبر جوجل على unbrick  (اسم هاتفك)

الطريقة تحتاج إلى حاسوب وبعض الأدوات التي يمكنك تحميلها من الانترنت.

 

النظام لا يعمل والهاتف معلق في وضع الريكوفيري

 

في هذه الحالة يمكنك تجربة عمل factory reset   ومن ثم reboot system  . في حال لم تنجح معك هذه العملية فإعادة تنزيل النظام ستنفع.

عبد الله سبع الليل

اترك تعليقًا