الإعلان رسمياً عن راسبري باي 4 بمواصفات أقوى لنفس السعر المنخفص!

 

أعلنت مؤسسة راسبيري باي الأمس عن النسخة الجديدة من الكمبيوتر الصغير Raspberry Pi والذي يحمل الان معالج أقوى ورامات أكثر وأسرع مع إمكانية وصله بشاشتين.

النسخة الجديدة تعمل بمعالج Cortex-A72. هذا المعالج هو معالج 64بت رباعي الأنوية بتردد 1.5 جيجا هرتز لكل نواة. أما بالنسبة للرامات فيتوفر راسبيري باي 4 بثلاث نسخ مختلفة حيث يمكنك الاختيار بين نسخة 1 جيجا بايت, 2 جيجا بايت أو أربعة جيجا بايت. الرامات في النسخة الجديدة ستكون أسرع بشكل ملحوظ من النسخ السابقة باعتبار أنها الان LDDR4 حيث أنها كانت في السابق LDDR2.

 

يحتوي راسبيري باي 4 ككل النسخ السابقة على وايفاي (2.4GHz و 5GHz) ومدخل ايثرنت. كما ويحتوي أيضاً على بلوتوث 5.0, النسخة السابقة كانت تحتوي على بلوتوث 4.2 .

المعالج الجديد والرامات الكثيرة ليستا الأمور الوحيدة التي تم تطويرها في النسخة الجديدة, فراسبيري باي 4 يحتوي الان على مدخلين USB 3.0 و مدخلين USB 2.0  ومدخل الطاقة قد أصبح USB-C  بدلاً من Micro-USB. ال GPIO Pins  والذي يعتبروا نقطة قوة الراسبيري باي لا زالوا هنا. من خلالهم يمكنك توصيل مختلف أنواع الحساسات أو المحركات أو أي قطعة أخرى متوافقة مع راسبيري باي.

مع هذه النسخة تم استبدال مدخل HDMI  بمدخلي Micro HDMI ومن المفترض أن يتمكن راسبيري باي 4 بعرض دقة تصل إلى 4K60fps.

أما سعر الراسبيري باي 4 فهو المفاجأة الكبرى. قد يظن البعض أن السعر سيكون أعلى من النسخ السابقة نظراً للتحديث الكبير الذي رأيناه مع النسخة الجديدة. لكن السعر لم يتغير للنسخة الرئيسية! يمكنك شراء راسبيري باي 4 نسخة 1 جيجا بايت رام ب 35 دولار أمريكي. أما نسحة 2 جيجا بايت فتكلفتها 45 دولار أمريكي ونسخة 4 جيجا بايت فتكلف 55 دولار أمريكي.

Afbeeldingsresultaat voor raspberry pi 4