بنظام أندرويد! مايكروسوفت تعلن عن هاتفها الجديد ذو الشاشة المزدوجة تحت إسم Surface Duo!

تستعد شركة Microsoft لإطلاق هاتفها Surface Duo ثنائي الشاشة الذي يعمل بنظام Android في العاشر من سبتمبر بسعر 1399 دولارًا. بعد أشهر من قيام المدراء التنفيذيين لشركة Microsoft بالتشويق للجهاز على Twitter. يمكن الآن لأي شخص طلب Surface Duo مسبقًا في الولايات المتحدة. ستتوفر الطلبات المسبقة في AT&T ومتجر Microsoft، وBest Buy.

حيث نشرت Microsoft مقطع فيديو لموجز صحفي كامل مدته 35 دقيقة حول Surface Duo عقدته مع الصحفيين في وقت سابق من هذا الأسبوع. حيث يناقش Panos Panay ، رئيس Microsoft Windows والأجهزة ، كل شيء بدءًا من كيفية قيام الشركة ببناء Surface Duo إلى التكنولوجيا بالداخل وغير ذلك الكثير.

يمتلك الجهاز شاشتي OLED منفصلتين مقاس 5.6 بوصة (1800 × 1350) مع نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 4:3 والتي تتصل معًا لتشكل مساحة عمل إجمالية تبلغ 8.1 بوصة (2700 × 1800) مع نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 3:2. على عكس الأجهزة القابلة للطي مثل Galaxy Fold من Samsung، يستخدم Surface Duo زجاج Gorilla Glass، والشاشات مصممة للعمل بطريقة مشابهة للشاشات المتعددة على جهاز الحاسوب بنظام Windows.

كان أحد الأسئلة الكبيرة حول Surface Duo هو الكاميرا. تستخدم Microsoft كاميرا 11 ميجابكسل مع فتحى عدسة f/2.0، والتي ستتضمن أوضاعًا تلقائية للإضاءة المنخفضة ةستدعم HDR و تقريب فائق يصل إلى 7x. سيتم دعم تسجيل الفيديو بدقة 4K و 1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية و 60 إطارًا في الثانية، مع مثبت رقمي للصورة. ويمتلك الهاتف كاميرا واحدة فقط والتي يمكن إستخدامها ككاميرا لمكالمات الفيديو أو ككاميرا رئيسية عبر قلب الشاشة.

يمتلك جهاز Surface Duo معالج Qualcomm Snapdragon 855 و 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وما يصل إلى 256 جيجابايت من السعة التخزينية. ويدعم شبكات LTE بدون دعم لشبكات 5G على الإطلاق. تقدم Microsoft أيضًا مع الهاتف غطاء مخصص للصدمات في صندوق الهاتف مصمم لحمايته.

قامت Microsoft بوضع بطاريتين في Surface Duo مقسمتان أسفل كلتا الشاشتين. تمتلك البطاريتين سعة تبلغ 3577 مللي أمبير في الساعة، وهي أقل بكثير من 4500 مللي أمبير الموجودة في هاتف Samsung أحادي الشاشة Note 20 Ultra وحتى 4380 مللي أمبير في Galaxy Fold مزدوج الشاشة. على الرغم من ذلك تعد Microsoft “بعمر بطارية يدوم طوال اليوم”، مما يعني ما يصل إلى 15.5 ساعة من تشغيل الفيديو، وما يصل إلى 10 أيام من وقت الاستعداد، وما يصل إلى 27 ساعة من وقت التحدث.

بحسب Panos Panay مدير الأجهزة في الشركة فإن الهاتف: “ربما يكون أحد أكثر الأجهزة جاذبية التي صنعناها على الإطلاق”. “إنه يفعل أشياء لا تستطيع الأجهزة ذات الشاشة الواحدة القيام بها” تتمثل رؤية Panay لـ Surface Duo في تحسين الإنتاجية أثناء التنقل، وقد قامت Microsoft أيضًا ببعض الأعمال المثيرة للاهتمام في ما يخص النظام لتحسين تجربة الجهاز.

سيتم تشغيل أي تطبيق Android على Duo بدون تعديل ، وذلك بفضل اختيار شاشتين منفصلتين. يقول Panay: “سيتمكن من تشغيل أي تطبيق” ، ومن الواضح أنه كان من المهم دعم كل تطبيق يعمل بنظام Android. يمكن للمطورين أيضًا تحسين تخطيطات تطبيقاتهم للاستفادة من الشاشتين والامتداد عبرهما. قامت Microsoft بتعديل تطبيقاتها الخاصة مثل مجموعة Office و OneDrive لتلائم شاشاتي العرض، كما قامت جهات خارجية مثل Amazon أيضًا بالعمل على تطبيق Kindle لتجعلك تشعر وكأنك تقرأ كتابًا عن طريق النقر على الصفحات عبر الشاشتين.

تستخدم Microsoft أيضًا خوارزميات للتنبؤ بكيفية فتح التطبيقات على شاشات عرض مختلفة. يوضح Panay: “هناك خوارزمية ذكية جدًا تحاول أن تتنبأ بالمستقبل”. “إذا كنت تعمل على شاشة واحدة وكنت تستدعي رابطًا، فسيتم فتحه في الشاشة الأخرى.”

والنتيجة النهائية هي أنك إذا نقرت على رابط في تطبيق بريد إلكتروني على شاشة واحدة ، فسيتم فتحه على الأخرى حتى تتمكن من متابعة قراءة البريد الإلكتروني جنبًا إلى جنب مع صفحة الويب. تم أيضًا تحسين تطبيقات مثل Microsoft Teams و PowerPoint بحيث يمكنك مشاهدة مكالمة فيديو وبقية دردشة Teams، أو إلقاء نظرة على شريحة كاملة وبقية المجموعة في وقت واحد في PowerPoint.

تعمل Microsoft بشكل وثيق مع Google على Android لجهاز Surface Duo. كان على Microsoft استخدام Android لتوفر جميع تطبيقات الأجهزة المحمولة عليه، خاصة بعد فشل Windows Mobile في السوق.

يقول Panay: “أجرينا محادثة مع Google … كانت الشراكة ممتعة للغاية. بسرعة كبيرة رأينا ما هو مناسب لعملائنا وما يمكن أن يكون ممكنًا. أعتقد أنه أمر رائع بالنسبة إلى Google و Android ، وأعتقد أنه رائع ل Microsoft”.

أنشأت Microsoft واجهات برمجة تطبيقات لتطبيقات الشاشة المزدوجة للعمل في قاعدة بيانات Android ، وتخطط لنشرها من أجل الشركات المصنعة الأخرى والجهات الخارجية لاستخدامها. إنه جزء من محفزات أوسع لجعل الأجهزة ذات الشاشة المزدوجة والقابلة للطي حقيقة واقعة، سيكون من المثير للاهتمام معرفة كيفية تكييف المطورين لتطبيقات Android الخاصة بهم هنا، وهو مفتاح النجاح الشامل للشاشات المزدوجة أو الأجهزة القابلة للطي بشكل عام.

سيكون السعر نقطة شائكة بالنسبة لـ Surface Duo ، تمامًا كما كان الحال مع Galaxy Fold والأجهزة الأخرى التي ستحاول الدخول في مستقبل قابل للطي أو شاشة مزدوجة. سيتعين معالجة نقص 5G و NFC والأسئلة المتعلقة بعمر البطارية، ولكن من الواضح أن Microsoft في بداية مستقبل تؤمن به. سيتعين عليك دفع ثمن باهظ وهو 1300 دولار لتكون جزءًا من ذلك في البداية.

سيكون السؤال الحقيقي هو إلى أي مدى يعمل Surface Duo والأجهزة المشابهة على تحسين الإنتاجية أثناء التنقل ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى شاشتين محمولتين حقًا. ولكن إذا اتفق المستهلكون مع Microsoft و Samsung وغيرهما على أن شاشتين أفضل من واحدة، فإننا نشهد خطوة جديدة إلى المستقبل. إذا لم يكن الأمر كذلك، فنحن نشهد محاولات فريدة لمحاولة إعادة تشكيل أجهزة الجوال. على أقل تقدير، أصبحت الهواتف المحمولة فجأة مثيرة مرة أخرى.