تتيح لك صور جوجل الآن البحث عن نص في الصور التي التقطتها.

أصدرت جوجل إعلاناً خفياً اليوم على تويتر : “إنها في طور طرح ميزات ذكاء اصطناعي جديدة لمنصة Lens الخاصة بها، والتي ستتيح لك البحث في صور مكتبة جوجل عن النص الذي يظهر داخل الصور ولقطات الشاشة -Screenshots- بحيث ستتمكن بعد ذلك من نسخ هذا النص ولصقه بسهولة في ملاحظاتك أو في مستند أو نموذج.

تستخدم كلتا الميزتين الجديدتين تقنية تعرف باسم “التعرف البصري على الحروف” (OCR) ، مع خيار النسخ/اللصق الذي يعتمد على قدرة Lens الحالية على فهم النص الموجود داخل الصور وسحبه، سواء أكان لقطة شاشة أم صورة علامة مادية أو وثيقة.

وفقاً ل 9to5Google ، تتوفر هذه الميزة الآن على بعض أجهزة أندرويد، على الرغم من أنها لا تبدو نشطة حتى الآن على نظام التشغيل iOS.

قد تكون قادراً بالفعل على البحث في صورك عن النص باستخدام صور جوجل على الويب.

إنّ الإنجاز الأكثر إثارة للإعجاب هو القدرة على البحث عن أي مقتطف من النص دون الحاجة إلى التقاط صورة أولاً. ويشير ذلك إلى أنّ جوجل تقوم بتنفيذ التعرف الضوئي على الحروف في مجموعة الصور بأكملها تلقائياً.

غرّدت جوجل رداً على رأس الاستثمار البارز هنتر ووك، الذي لاحظ في وقت سابق من هذا الأسبوع أنّ ميزة Lens قد تمّ تشغيلها لحسابه :

“ابتداءً من هذا الشهر، نطلق القدرة على البحث في صورك عن طريق النص الموجود فيها.

بمجرد العثور على الصورة التي تبحث عنها، انقر فوق زر Lens لنسخ النص ولصقه بسهولة .. خذ هذا – كلمة مرور واي فاي مستحيلة – “.

تبدو الميزات مرتبطة بواحدة تمّ الإعلان عنها مرة خلال مؤتمر مطور I/O من جوجل لعام 2017. في ذلك الوقت، احتفل الرئيس التنفيذي ساندرا بيتشاي بميزة جديدة في الأعمال من شأنها أن تسمح للكاميرا Lens-AI بفهم سياق الصورة. بهذه الطريقة يمكنك توجيه كاميرا هاتفك الذكي إلى ملصق كلمة مرور جهاز التوجيه – الراوتر – والاتصال تلقائياً بشبكة Wi-Fi عن طريق البرنامج الذي يقرأ كلمة المرور ويفهم أنك تريد الاتصال بالشبكة التي تستخدمها.

منذ ذلك الحين، أضافت Google Lens القدرة على البحث في الويب عن صور لعناصر القائمة، وإضافة معلومات الاتصال من بطاقة العمل إلى دفتر العناوين الخاص بك، وجميع أنواع الحيل الأخرى المتعلقة ب OCR.

لكن ميزات الصور الجديدة هذه تبدو وكأنها نشر واسع النطاق لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وقد يتمّ ذلك على مكتبة المستخدم بأكملها لجعله قابلاً للبحث وإعطائك القدرة على سحب هذا النص من الصور.