تعرف على Libra، العملة الإفتراضية الجديدة التي سيطلقها فيسبوك في عام 2020.

شركة فيسبوك أخيرًا تحدثت عن خطط العملة الافتراضية الخاصة بها. بعد العديد من التقارير التي أشارت عنها، أعلنت الشركة مؤخراً أن عملتها الإفتراضية قيد التطوير ، والتي أطلقت عليها إسم Libra ، والتي ستطلقها العام المقبل.

تم تصميم العملة لتكون شكل من أشكال المال الرقمي المدعوم باحتياطي من الأصول. يقول مديرو موقع فيسبوك إنك ستتمكن يومًا من استخدامها للدفع للخدمات عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت. في البداية ، تتخيل الشركة أنه سيتم استخدام العملة بشكل أساسي لتحويل الأموال بين الأفراد في البلدان النامية الذين يفتقرون إلى الوصول إلى البنوك التقليدية. في النهاية ، يتمثل الهدف في إنشاء أول عملة مشفرة حقيقية: طريقة دفع عالمية لا مركزية مستقرة مثل الدولار ، ويمكن استخدامها لشراء أي شيء تقريبًا ، ويمكن أن تدعم مجموعة كاملة من المنتجات المالية – من الخدمات المصرفية إلى القروض.

على الرغم من أن Facebook تبني Libra ، وتعتزم تشغيل المشروع نهاية هذا العام ، إلا أنها تخطط في النهاية للتنازل عن المشروع لمجتمع أكبر. شكلت الشركة جمعية Libra غير الربحية مع 27 شريكًا آخر للإشراف على Libra وتطويرها. تشمل الشراكة شركات رأس المال الاستثماري ، والمنظمات غير الربحية ، وشركات التشفير ، ومقدمي خدمات الشركات المالية والاتصالات السلكية واللاسلكية ، مثل: Coinbase و Mastercard و Visa و eBay و PayPal و Stripe و Spotify و Uber و Lyft و Vodafone. ستساهم هذه المؤسسات أيضًا في ما يُعرف باسم “إحتياطي Libra” ، وهو إحتياطي من الأصول الذي يضمن أن كل وحدة من عملة الميزان مدعومة بشيء ذي قيمة جوهرية.

صناعة هذه العملة الجديدة تعتبر صناعة خضراء نسبيًا لأن عملية الإصدار لن تستهلك كميات هائلة من الطاقة على عكس عملية تعدين Bitcoin التي تستهلك الكثير من الطاقة، على سبيل المثال.

إذا نجحت Libra، فقد يمثل أحد أكثر المنتجات روعة من Facebook – سواء بالنسبة للشركة أو للعالم. يمكن أن توفر بديلاً مقنعا للنظام المصرفي الحالي ، وخاصة بالنسبة للأشخاص في الدول النامية. كما يمكن أن يجعل Facebook لا ينفصل عن حياة مستخدميها – وهي أولوية عالية للشركة. في حين أن جمعية Libra سيكون لها أعضاء على مستوى العالم ، وسيكون مقرها في جنيف ، سويسرا.

يقول ديفيد ماركوس ، وهو من قدامى المحاربين في PayPal والذي كان يدير Facebook Messenger لسنوات ، “كان هذا سعياً مشتركًا من البداية ولن يقوم فقط بفتح آفاق جديدة، بل وأيضًا تقديم شكل جديد من اللامركزية، لأنه لا توجد شركة واحدة يمكن أن تتحكم في هذه العملة”. على هذا النحو ، يقول Facebook إن Libra blockchain مفتوحة المصدر بموجب ترخيص Apache 2.0 ، مما يعني أنه يمكن لأي شخص أن يأخذ بحرية الكود ويختبر منتجات مبنية عليه.

يخطط Facebook والأعضاء الآخرون في جمعية Libra Association لتجنيد المزيد من الشركاء لإنشاء الشبكة ، ويقول ماركوس أيضًا إنه سيجمع الأموال في القطاع الخاص لخلق حوافز للناس للبدء بسرعة في استخدام التقنيات القائمة على Libra.