كل ما تود معرفته عن معالجات AMD، الدليل الكامل لمعالجات الشركة ذات القيمة الأفضل!

مع التطور المتسارع في عملية تتطوير المعالجات في السنوات القليلة الماضية، إشتدت حدة المنافسة في هذا المجال بين الشركتين العملاقتين Intel و AMD، في الماض كانت دائماً ما تنتهي المنافسة بسرعة للحسم لصالح شركة Intel. إلا أن AMD تمكنت من العودة بقوة والصعود بثبات نحو القمة حتى أنها تجاوزت مبيعات شركة إنتل من معالجات الأجهزة المكتبية بعد إصدارها للجيل الثاني من معالجات Ryzen.

يبدو أن شركة AMD تخطط لإعتلاء القمة لوقت طويل بعد إعلانها عن الجيل الثالث من معالجات Ryzen والذي سيكون نجمه المعالج الرائع Ryzen 9 3950X الذي ستطلقه الشركة في سبتمر القادم. المعالج الذي يعتبر أول معالج ب16 نواة.

سنركز في هذه المقالة على معالجات الحواسيب المكتبية من شركة AMD، أما بالنسبة لسوق الحواسيب المحمولة فلا زالت شركة Intel تهيمن عليه بقوة كبيرة. وقد وضحنا الفروقات بينها في مقال سابق يمكنك قراءته من الرابط التالي:

إقرأ أيضاً:

معالجات القيمة الأفضل

لا نبالغ أبدا عندما نصف معالجات شركة AMD بأنها معالجات القيمة الأفضل. لطالما كانت تفاجئنا AMD بأسعار معالجاتها القليلة مقارنة بمعالجات شركة Intel. فعلى سبيل المثال أطلقت الشركة في الماضي معالج AMD Ryzen 7 1800X بسعر 500 دولار والذي جاء بمواصفات وأداء متقاربين للمعالج Core i7 6900K من Intel والذي كان وقتها يكلف 1000 دولار.

إقرأ أيضاً:

بالطبع إذا كان الحاسوب المكتبي الذي أخترته يوجد منه نسخة تحمل طراز من AMD فيجب عليك التفكير ملياً فيه، فبسعر أقل ستحصل على أداء مساوي تقريباً لمعالجات Intel.

مواصفات المعالج: ماذا تعني؟

عندما تقرأ عن أي طراز من المعالجات فسترى مجموعة كاملة من المواصفات لربما ستصيبك بالإرتباك لعدم فهم معناها. المواصفات الأكثر أهمية هي:

Cores

نعني بذلك الأنوية الموجودة داخل المعالج. كل نواة تستطيع العمل على مهمة واحدة. أي يعني ذلك أنه كلما زاد عدد الأنوية كلما كان المعالج قادراً على أداء مهمات أكثر في نفس الوقت وبالتالي سرعة أكبر. تأتي المعالجات بنواتين أو 4 أو أكثر حتى.

Hyper-Threading

هي تقنية تقوم على استغلال الموارد الغير مستخدمة في المعالج من أجل عمليات برمجية أخرى. حيث يتم تنظيم سير العمل في المعالج عن طريق ما يسمى بالـ Threads أو خيط برمجي، في العادة يستطيع المعالج تشغيل خيط برمجي واحد في نفس الوقت، ولكن في تقنية Hyper Threading فإن المعالج يقوم بإيهام نظام التشغيل بأنه معالجين وليس واحد، لهذا سيتولى نظام التشغيل إعطاءه خيطين برمجيين Threads وليس واحد. تقوم التقنية بعد ذلك بتوزيع موارد المعالج على كلا الخيطين، فالخيط الأول سيعمل ويحجز جزء من موارد المعالج، ويعمل الخيط الآخر بحجز ما تبقى من موارد المعالج. وربما يحتاج كلا الخيطين لنفس المورد عندها سيقوم بإعطاء المورد للخيط الثاني حالما ينتهي الخيط الأول من العمل.

Clock Speed

تقاس بالجيجا هيرتز ، وهي عدد العمليات في الثانية الواحدة التي يمكن أن تنفذها وحدة المعالجة المركزية. الرقم الأعلى هو الأفضل، لكن هذه المواصفة ليست الوحيدة التي تحدد سرعة المعالج.

Turbo Boost

ترفع مؤقتًا سرعة الساعة من ترددها الأساسي إلى تردد أعلى لإكمال المهمة بسرعة أكبر. يتم ذكر التردد الافتراضي كـ “تردد المعالج” بينما يتم سرد أعلى تردد يمكن أن يصله باسم “أقصى تردد Turbo” أو “السرعة بعد التعزيز”.

Cache

ذاكرة صغيرة مرتبطة مباشرة بوحدة المعالجة المركزية ، تخزن هذه الذاكرة المعلومات المستخدمة بشكل متكرر لتسريع المهام المتكررة. تحتوي معظم وحدات المعالجة المركزية (CPU) على ذاكرة تخزين مؤقت بين 1 و 4 ميغابايت وقد تصل ل12 ميغابايت. بالطبع كلما كان الرقم أعلى كلما كان المعالج أفضل.

يمكنك مراجعة مقالتنا المخصصة عن ذاكرة التخزين المؤقت:

TDP (Thermal Design Power)

كمية الطاقة بال watt التي تستخدمها وحدة المعالجة المركزية. المزيد من ال watt يعني أداء أفضل، ولكن ارتفاع أكبر درجات الحرارة وزيادة استهلاك الطاقة.

سلاسل معالجات AMD

فيما يلي بعض من سلاسل AMD الشهيرة.

سلسلة معالجات AMD A

تتكون هذه السلسلة من المعالجات من ثلاث عائلات فرعية، معالجات A6 ثنائية النواة ومعالجات A8 رباعية النواة ومعالجات A8 رباعية النواة الأكثر قوة من سابقتها. هذه السلسة مناسبة للإستعمال الخفيف كتصفح الإنترنت ومشاهدة الفيديو ومعالجات النصوص ومهام الحوسية الخفيفة. وتمتلك هذه المعالجات معالج رسوميات مدمج فيها.

من الأمثلة عليها معالج AMD A10 9700 رباعة النواة والذي يأتي بسرعة 3.5 جيجا هيرتز وسرعة قصوى بعد التعزيز تصل إلى 3.8 جيجا هيرتز, ويأتي مع 2 ميجا بايت من ذاكرة cache و4 مؤشرات ترابط و وإستهلاك طاقة 65 واط ومدمج به معالج رسوميات من نوع Radeon R7.

سلسلة معالجات Ryzan

تمامًا مثل سلسلة معالجات Core i الشائعة من شركة Intel. تعد معالجات Ryzen هي الشائعة من شركة AMD ويمكن اعتبارها مكافئة تقريبًا لمعالجات Intel Core i. 

Ryzan 3

المعالج المتميز لعائلة Ryzen. توفر هذه العائلة أداءً مشابهًا ولكنه أقل قليلاً من Intel Core i3. لديها قوة معالجة كافية لمهام الحوسبة اليومية كما بإمكانه التعامل مع المهام المكثفة إلى حد ما. كما أنها أرخص من معالجات Intel Core i3. وهي رباعية النواة.

من الأمثلة عليها معالج AMD Ryzen 3 2200G رباعة النواة والذي يأتي بسرعة 3.5 جيجا هيرتز وسرعة قصوى بعد التعزيز تصل إلى 3.7 جيجا هيرتز, ويأتي مع 4 ميجا بايت من ذاكرة cache و4 مؤشرات ترابط و وإستهلاك طاقة 65 واط.

Ryzan 5

عائلة المعالجات متوسطة ​​المدى من Ryzen. تأتي إما معالجات رباعية النوى أو سداسية النواة. Ryzen 5 معالجات لديها سرعات أعلى تقدم أداءً كافيًا للتعامل مع المهام المكثفة إلى حد ما. هذه العائلة هي المنافسة المباشرة لمعالجات Intel Core i5.

من الأمثلة عليها معالج AMD Ryzen 5 2600X سداي النواة والذي يأتي بسرعة 3.6 جيجا هيرتز وسرعة قصوى بعد التعزيز تصل إلى 4.2 جيجا هيرتز, ويأتي مع 16 ميجا بايت من ذاكرة cache و12 مؤشر ترابط و وإستهلاك طاقة 95 واط.

Ryzan 7

هو عائلة المعالجات عالية الأداء من Ryzen، العائلة المنافسة لمعالجات Intel Core i7. تأتي معالجات Ryzen 7 إما رباعية النوى أو سداسية النواة أو ثماني النواة. قادرة على التعامل مع مهام الحوسبة المكثفة بشكل أفضل بكثير من معالجات Ryzen 5.

من الأمثلة عليها معالج AMD Ryzen 7 2700X ثماني النواة والذي يأتي بسرعة 3.7 جيجا هيرتز وسرعة قصوى بعد التعزيز تصل إلى 4.3 جيجا هيرتز, ويأتي مع 16 ميجا بايت من ذاكرة cache و 16 مؤشر ترابط و وإستهلاك طاقة 105 واط.

 Ryzan 9

هي العائلة الجديدة من Ryzen. لديها سرعات كبيرة جداً. هي المنافس الرئيسي ل Intel Core i9، بإمكانها معالجة مهام وتطبيقات حوسبة مكثفة للغاية، تمتلك نوى معتعددة ستصل إلى 16 نواة، ستطرح في الأسواق في سبتمبر القادم.

من الأمثلة عليها معالج AMD Ryzen 9 3950X ب 16 نواة والذي يأتي بسرعة 3.5 جيجا هيرتز وسرعة قصوى بعد التعزيز تصل إلى 4.7 جيجا هيرتز, ويأتي مع 64 ميجا بايت من ذاكرة cache و32 مؤشرات ترابط و وإستهلاك طاقة 105 واط ومدمج به معالج رسوميات من نوع Radeon R7.

Ryzan Threadrippers

هي معالجات خارقة الأداء متعددة النواة. مصممة للتعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات الحسابية المتشعبة.

من الأمثلة عليها معالج AMD Ryzen Threadripper 2990WX ب32 نواة والذي يأتي بسرعة 3.0 جيجا هيرتز وسرعة قصوى بعد التعزيز تصل إلى 4.2 جيجا هيرتز, ويأتي مع 64 ميجا بايت من ذاكرة cache و64 مؤشر ترابط و وإستهلاك طاقة 250 واط ومدمج به معالج رسوميات من نوع Radeon R7.

Athlon PRO و Ryzen PRO

تم تصميم معالجات AMD PRO للأعمال، توفر الموثوقية والأمان والأداء العالي من أجل تلبية متطلبات العمل المكثفة التي تركز عليها المؤسسات والشركات. وتوفر جميع معالجات AMD PRO عبر مجموعة المنتجات جودة وموثوقية على مستوى تجاري للمساعدة في ضمان عمل المنصات لوقت أطول ودعم إمكانات الإدارة غير القياسية لتمكين زيادة مرونة الإدارة في بيئة العملاء متعددي البائعين وبسعر مناسب للأعمال. وبالإضافة إلى ذلك، تمكّن تقنية GuardMI من AMD من توفير أخر تقنيات حماية الأجهزة من بدء التشغيل إلى الإغلاق، مما يساعد على الحماية ضد التهديدات المتزايدة.

ومن الأمثلة عليها معالجات Athlon PRO 200GE و Ryzen 7 PRO 2700X.

كيف تقرأ طراز معالجات Ryzan وماذا تعنيه الرموز الموجودة فيه؟

عندما تلق نظرة على طراز المعالج في ورقة المواصفات، ستلاحظ كون المعالج يحتوي على مزيج مربك من الأرقام والحروق. لا تقلق سنفصل معانيها بناءاً على الصورة الموجودة أعلاه.

Brand

هذا الجزء مخصص للعلامة التجارية الخاصة بالمعالج ستكون إما “Ryzen” و “A” أو أي عائلة أخرى من شركة AMD.

Brand Modifier

بعد العلامة التجارية، هو المكان المخصص لوضع العائلة من العلامة التجارية، والذي غالبًا ما يكون 3 أو 5 أو 7 أو 9.

Gen Indicator

الرقم الأول بعد فئة العلامة التجارية هو رقم الجيل. حالياً أحدث جيل هو الثالث لذا فإن أحدث وحدات المعالجة المركزية لدينا حتى هذا الوقت تملك الرقم 3 في هذه الخانة.

Performance level and Model number

بعد ذلك سترى على الأرجح مزيجًا مكون من رقمين أو ثلاثة أرقام. يشير أول رقم قوة المعالج وتشير الأرقام اللاحقة إلى SKU.

Power Suffix

في النهاية قد ترى حرفاً واحداُ، هذا الحرف يشير إلى خط إستعمال المعالج ويعطي إنطباعاً عن قوته.

  • يشير الحرف “G” إلى أن المعالج Ryzen لديه بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega. هذا صحيح أيضًا في سلسلة Intel Core I. تحتوي معالجات Intel ذات اللاحقة G على بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega.
  • تشير علامة “X” أيضًا إلى الأداء العالي. تتمتع معالجات Ryzen ذات اللاحقة X بأعلى سرعة على مدار الساعة واستهلاك الطاقة وهي الأسرع في الأداء. رقائق Ryzen هذه عبارة عن معالجات لسطح المكتب. X معالجات لاحقة لديها ميزة تمديد نطاق التردد (XFR). يسمح هذا للمعالج بتعزيز أدائه أعلى من الحدود العادية.
  • يشير حرف “U” إلى طاقة منخفضة للغاية. كمبيوتر محمول رفيع وخفيف يأتي مع معالجات Ryzen ذات لاحقة U. تتميز المعالجات U لاحقة Ryzen بسرعات أقل على مدار الساعة وتستهلك طاقة أقل. كما أنها تنتج حرارة أقل بكثير من المعالجات الأخرى. تستفيد أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرفيعة من هذا لأن عامل الشكل والحراريات لا يتخلصان من الحرارة بسهولة.
  • يشير حرف “H” إلى الأداء العالي. تتميز معالجات Ryzen ذات اللاحقة H بسرعات أعلى في الوقت واستهلاك الطاقة مما يترجم إلى أداء أعلى. توجد عادةً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الكبيرة بسبب نظام التبريد الأفضل الذي توفره.
  • ليس هناك حرف. معالجات Ryzen بدون لاحقة هي معالجات لسطح المكتب.

مثال

سنطرح مثالاً المعالج AMD Ryzen 5 2600X.

  • 2 في 2600X هو جيل المعالج AMD Ryzen، في مثالنا هذا المعالج من الجيل الثاني. كلما كان الجيل برقم أكبر كلما كان أكثر أداءً مقارنةً بالجيل السابق.
  • 6 في 2600X هو مستوى الأداء. الأرقام 4 و 5 و 6 تمثل معالج عالي الأداء. 7 و 8 هي لأعمال تحرير الفيديو والإنتاج الموسيقي وأعمال CAD على مستوى المؤسسات فهذه المعالج مناسبة للبرامج الهندسة الثقيلة ولأعمال الأنيميشن الإحترافية.
  • 00 في 2600X هي رقم الطراز أو رقم (SKU).
  • تشير لاحقة الحرف “X” التي تحدثنا عنها سابقًا إلى أنها إمكانات عالية الأداء للمعالج. كما أن لديها ميزة مدى التردد الممتد (XFR) التي تسمح لها بزيادة أدائها فوق حدودها.

معالجات الجيل الثالث من Ryzen

من خلال معرض Computex 2019 أزاحت AMD النقاب عن الجيل الثالث من معالجات Ryzen، تم تصنيع الجيل الثالث بتقنية 7 نانومتر و تدعم حتى 12 نواة و 24 خيط ترابط. هذه المعالجات مبنية على معمارية Zen 2 و هي متوافقة مع اللوحات الأم AM4 الحالية. المعالج Ryzen 9 3900X هو المعالج الرائد من هذه المعالجات و هو يعمل بـ12 نواة ليكون أول معالج موجه لألعاب الفيديو بهذا العدد من الأنوية.

و تصل ذاكرة الكاش في هذا المعالج إلى 70MB، أما استهلاك الطاقة الكهربائية فهو يُقدر بحوالي 105 واط فقط. المعالج يعمل بسرعة 3.8 GHz من الممكن لها أن تصل إلى 4.6 GHz باستعمال تقنية الدفع، و سينطلق هذا المعالج في 7 يوليو بسعر 499$

إنتل ضد AMD

الأداء وكسر السرعة

  • إذا كنت تريد معالج لتشغيل الألعاب ولكن ميزانيتك محدودة، فسيكون هناك تكلفة أكبر لشراء معالج مع بطاقة معالجة الرسومات المخصصة GPU مدمجة, على الرغم من أن العديد من معالجات Intel تأتي مع معالج رسومات مدمجة معه ولكنها ليست قوية بما يكفي لتشغيل الألعاب. قررت AMD تغيير الأمر بأكمله مع إطلاق معالج Ryzen 5 2400G الذي يأتي مدمج بمعالج رسومات Vega 11 مخصصة. إذن إن كنت تريد معالج للألعاب مع ميزانية منخفضة يجب التفكير في منتجات AMD لأنهم يقدمون أفضل أداء بالنسبة للسعر.
  • إذا نظرنا إلى Intel Core i9 و AMD Threadripper ، اللذان يعتبران أكثر المعالجات تطوراً و يتميزان بالجودة ولكن شركة Intel لديها الأسبقية عندما يتعلق الأمر بالأداء.
  • إذا كنت تبحث عن أفضل أداء لمعالج عند رفع أو كسر تردد التشغيل فإن Intel هي أفضل رهان لك. هذا الأمر مرتبط بتقنيات مثل hyperthreading و turbo-boost الأكثر تطوراً من Intel. على الرغم من إمتلاك AMD تقنيات مشابهة خاصة مع معالجات Ryzen، لكن الكرة لا تزال في ملعب Intel في هذا الوقت.

أي معالج أفضل للألعاب؟

على الرغم من أن الأمر نسبي حسب تصميم كل لعبة و كل معالج و لكن تم تصميم معالجات Intel بشكل جيد مع أخذ الألعاب في الاعتبار وهو ما يظهر في الأداء العام.

على الرغم من محاولات AMD في ما يتعلق بأداء معالجاتها عند تشغيل الألعاب في Ryzen, لكن الكثير من الألعاب تم تصميمها للحصول على أقصى استفادة من معالجات Intel عبر DirectX11 و12.

و لكن في ما يتعلق بمنصات الألعاب فإن AMD هو المسيطر حيث يتم تشغيل كل من أجهزة Xbox One و PlayStation 4 بواسطة معالجات AMD وذلك يرجع إلى APU (وحدة المعالجة المتسارعة) الخاصة بالشركة.

معالج رسوميات مدمج أفضل

من السهل الإجابة عن هذا السؤال حيث أن لدى AMD العديد من بطاقات الرسومات المخصصة في السوق في حين Intel لا تصنع بطاقات رسومات مخصصة. ففي هذا المجال تتفوق AMD بالتاكيد حيث قررت Intel استخدام بطاقات الرسومات الخاصة بـ AMD مع معالجاتها للحواسيب المحمولة H-Series.

السعر

على الرغم من إمتلاك الشركتين للعديد من المعالجات الممتازة لكن AMD تقدم أفضل أداء لكل دولار تدفعه للحصول على وحدة معالجة مركزية. فبالنسبة ل AMD ستحصل على أفضل قيمة لكل دولار تدفعه.

في النهاية

هذا كل ما يدور حول معالجات AMD للحواسيب. لديك الآن الخبرة لمعرفة ما إذا كان جهاز الحاسوب الذي يحمل رقاقة AMD لديه أداء كافٍ لتلبية احتياجاتك أو ما هو الخيار الأفضل.