نصائح مهمة لإختيار كلمة سر قوية لأي من حساباتك على الإنترنت!

كلمات المرور هي خط الدفاع الأول ضد محاولات الاستيلاء على حساباتك عبر الإنترنت والكمبيوتر، والكمبيوتر اللوحي، أو الهاتف. كلمات السر السيئة التي يتم اختيارها يمكن أن تجعل معلوماتك عرضة للمخترقين اللااخلاقيين ، لذلك فمن المهم أن تجعل كلمات السر الخاصة بك قوية بما فيها الكفاية لتلافي فخ المخترقين عبر الهندسة الإجتماعية والتخمين.

لمساعدتك في إنشاء كلمات مرور قوية، اتبع إرشادات الأمان التي هي نفسها الارشادات المطلوب تنفيذها من جميع موظفي شركة Microsoft:

  • كلمات المرور القوية هي عبارات (أو جمل) تتكون من ثمانية حروف على الأقل ، و افضل كلمات المرور و اقواها هي التي تشمل ثلاثة عناصر على الأقل من العناصر التالية: الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام وعلامات الترقيم والرموز.
  • إعطاء كلمات السر حظها من الااشياء القريبة منك، لجعلها لا تنسى. فمثلاً أفضل طريقة لتفادي نسيانها مع عدم إهمال قوتها هي جعلها مرتبطة بعنوان أغنية المفضلة أو كتاب مفضل، أو شعارا مألوفا أو عبارة أخرى مألوفة.

سأقدم لكم مثالاً على ذلك (ملحوظة لا تستخدم المثال ادناه في كلمة سرك)

لنستخدم جملة: I love my new Xbox One

نستطيع عبر الجملة الماضية إنتاج كلمة السر: ILOVE!mynewxbox1

نلاحظ هنا اننا كتبنا كلمة سر قوية جدا و يستحيل تخمينها حتي من قبل اقوي البرامج وتشمل علي اربعة اشياء ستجدها بحسب اللون، حروف كبيرة وعلامة ترقيم وحروف صغيره ورقم.

ملاحظة: حاول أن تتجنب استخدام كلمة سر واحدة لمجموعة من حساباتك.

الهاكرز يستخدمون أدوات وبرامج اختراق متطورة للوصول بسرعة لكلمات المرور، ولكن هل يمكن أن تساعدني في احباط محاولاتهم؟

النصائح الذهبية لتجنب الوقوع في افخاخهم:

  • تجنب المعلومات البديهية التي يمكن تخمينها خصوصا ممن يعرفونك، مثل رقم الهوية الشخصية او رقم الهاتف او اسم احد معارفك او تاريخ ميلادك او ميلاد زوجتك او احد ابنائك.
  • لا تستخدم الأحرف المتسلسلة أو المتكررة. أمثلة: 12345678، 222222، ABCDEFG، و لا تستخدم الاحرف المتتالية في الكيبورد مثال : asdfghjkl – zxcvbnm.
  • تجنب استخدام كلمات اللغة الانجليزية الشائعة.