هل تحتاج تطبيق مضاد فيروسات لهاتفك الأندرويد؟ ماذا عن الأيفون؟

كما تعلم فأنك بحاجة إلى برنامج مكافحة فيروسات على جهاز الحاسوب الخاص بك. هناك الكثير من البرامج الضارة والخبيثة في عالم الحواسيب لذلك فهي تحتاج إلى حماية.

ولكن ماذا عن هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي؟ هل يحتاج هاتف Android الخاص بك إلى برنامج مكافحة فيروسات؟ ماذا عن جهاز iPad الخاص بك؟ ماذا عن بلاك بيري أو ويندوز فون؟

الإجابة القصيرة هي نعم! تحتاج إلى بعض أشكال تطبيقات الأمان على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي. توجد ثغرات أمنية لجميع هذه الأجهزة. ولكن مدى احتمال مواجهتك برامج ضارة وخيارات الحماية الخاصة بك تعتمد على الأجهزة التي تستخدمها.

برمجيات الأندرويد الخبيثة وتطبيقات مكافحتها

تميل متاجر تطبيقات Android بما في ذلك Google Play إلى التراخي في الأمان عند إدخال تطبيقات جديدة. على الرغم من أن نظام Play Protect وخوارزمية الفحص في Google Play قد حسّنا مؤخراً من هذا الوضع، إلا أن البرامج الضارة لا زالت تتسلل وتتخطى فحوصات الأمان في المتجر.

التهديد الأكبر كان مؤخراً في فيروسات الفدية، وهي فيروسات تستهدف أجهزة أندرويد تقوم بتشفير كامل بيانات الهاتف وتطلب مبلغ مالي من صاحب الهاتف مقابل فك تشفير هاتفه وقد تصل لتهديده بنشرها. على الرغم أن هجمات الفدية التي تستهدف المستخدمين في تناقص لكنها إزدادت مؤخراً لتستهدف الشركات. ومع ذلك، لا تزال المشكلة الرئيسية التي تواجه أجهزة Android هي فيروسات سرقة بيانات بطاقة الإعتماد والملفات الخاصة. 

إن حماية هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام Android من البرامج الضارة وفيروسات الفدية قد يوفر لك الكثير من المتاعب. فنظام Android هو أكبر هدف للبرامج الضارة. تظهر بعض التقارير أن أكثر من 95٪ من البرامج الضارة للهواتف تستهدف نظام التشغيل Android.

لحسن الحظ ، هناك العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات عالية الجودة والمتوافرة لنظام Android. أول شيء يجب مراعاته هو مدى فعالية مضاد الفيروسات. يمكنك التوجه إلى صفحة AV-Test Android والتحقق من أفضل تطبيقات المكافحة التي تم إختبارها لأندرويد.

في وقت كتابة هذا التقرير، بعض التطبيقات أخذت العلامة الكاملة في الإختبار من ناحية سهولة الإستخدام وقوة الحماية وهي:

  • Bitdefender Mobile Security (أنصح به شخصياً، نسخة Bitdefender لويندوز صنفت كأقوى برنامج مكافحة للحواسيب)
  • Avast Mobile Security
  • AVG Antivirus Free
  • Kaspersky internet Security
  • McAfee Mobile Security
  • Norton Mobile Security
  • Sophos Mobile Security
  • Trend Micro Mobile Security

يمكنك أيضًا تثبيت التطبيقات التي توفر جدار حماية لجهاز Android، مثل DroidWall. ولكن تطلب منك العديد من هذه التطبيقات إعطائها صلاحية Root. إضافة جدار حماية يوفر لهاتفك طبقة أخرى من الحماية، ولكن نظرًا للطرق التي يهاجم بها المخترقون أجهزة Android فإن جدار الحماية ليس ضروريًا تمامًا.

أيضاً فإن برمجيات Malvertising  هي تهديد آخر يواجه مستخدمي Android بشكل يومي. تقوم هذه البرمجيات بإستخدام أنظمة الإعلانات لنشر إعلانات تحتوي برمجيات خبيثة. تقدم غالبية تطبيقات أندرويد المضادة للفيروسات شكلاً من أشكال الحماية من كل هذه البرامج الضارة.

برمجيات IOS الخبيثة وتطبيقات مكافحتها

يختلف وضع مكافحة البرامج الضارة على أجهزة iPhone عن نظام Android. في الواقع. تراقب Apple عن كثب متجرها App Store وعملية تطوير تطبيق iOS. يسمى النهج الذي تتبعه Apple في متجرها ب “الحديقة المسورة”، في الواقع أنك أقل عرضة لتنزيل البرامج الضارة من متجر تطبيقات Apple.

صممت أبل نظام التشغيل iOS من الألف إلى الياء مع وضع الأمان كأولوية. في الواقع فإن تطبيقات مكافحة الفيروسات الموجودة في متجر التطبيقات لها وظائف مسح محدودة للفيروسات حيث تركز بدلاً من ذلك على تأمين الثغرات الأمنية الأخرى مثل المرفقات الضارة أو التنزيلات. والسبب في ذلك يعود لأن شركة Apple في الأصل لا تعطي مطوري التطبيقات الحرية لتطوير تطبيقات لها صلاحية الإتطلاع على ملفات النظام جميعها.

لسوء الحظ، هذا يجعل برامج مكافحة الفيروسات غير فعالة إلى حد ما. لكن نظرًا لانخفاض فرصة احتياجك إليها فهذه ليست مشكلة.

إذا قمت بخرق جهاز iPhone لتنزيل تطبيقات غير معتمدة من متجر التطبيقات، فقد تعرض نفسك للبرامج الضارة. هناك فرصة أكبر لمواجهة البرامج الضارة إذا كنت تقوم بتنزيل تطبيقات من خارج متجر Apple. حيث إنتشرت البرامج الضارة KeyRaider iPhone سيئة السمعة من متجر تطبيقات خارجي لتستهدف أجهزة iPhone التي تم عمل فك قفل لها (jailbreak).

خلاصة الموضوع، لطالما أنك لم تقم بكسر حماية هاتفك، فتطبيقات الفيروسات الموجودة في المتجر تكفيك وقد لا تحتاجها بتاتاً بسبب الأمان العالي الموجود في نظام IOS.

الخلاصة

وجود تطبيق لمكافحة الفيروسات وبرامج الفدة أمر ضروري في هاتفك، سيوفر عليك وجوده التعرض للإختراق أو الإبتزاز أو سرقة الملفات مستقبلاً.

إذا كنت تمتلك جهاز Android فيجب عليك استخدام تطبيق مكافحة الفيروسات خاصةً إذا كنت تستخدم إصدار Android قديم يتلقى تحديثات أقل. بينما مع نظام iOS فأنت تستخدم نظام تشغيل أكثر أمانًا. لكن قد يساعدك تثبيت أداة أمان تقوم بمسح مرفقات البريد الإلكتروني والتنزيلات على الحفاظ على أمانك.