الحواسيب المحمولة: دليل كامل عن مكوناتها وأهميتها، طريقة إعادة إستعمالها مع نصائح مهمة.

غالباً ما تكون وجهة الحواسيب المحمولة القديمة هي سلة النفايات أو مراكز الصيانة. هل فكرت يوماً في إعادى إستخدام قطعها التي لا زالت تعمل؟

لا تقلق الأمر بسيط جداً ولن تحتاج لأي خبرة كبيرة ولا لأي شهادات تقنية لكي تقوم بإعادة إستخدامها، كل ما تحتاجه هو الوقت وقليل من الذكاء.

ربما قيلَ لك من قبل أنه يمكن إعادة استخدام الذاكرة الداخلية والرام فقط وباقي القطع وجهتها القمامة، لكن تيقن بأن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق! يمكنك إعادة استخدام غالبية القطع الموجودة في الحاسوب المحمول، وهذا سيكون المحور الرئيسي في هذا المقال.

ذاكرة التخزين الداخلية (Hard disk):

ذاكرة التخزين الداخلية(الهارديسك) هي المكان الذي يحفظ فيه اللابتوب كل ملفاتك, بالإضافة إلى نظام اللابتوب وكل شي متعلق فيه. هناك نوعان رئيسيان من ذاكرة التخزين الداخلية: HDD و SSD.

الفرق بين النوعين كبير جداً من مختلف النواحي, فالSSD أسرع بكثير من ذاكرة ال HDD ولكن سعره أعلى من ال HDD.

يمكن إعادة استخدام ذاكرة التخزين الداخلية بشكل بسيط, يمكن مثلاً وضعها في لابتوب اخر لتوسيع ذاكرته الداخلية لو كان اللابتوب يدعم توسيع ذاكرة التخزين الداخلية.

أو يمكن تحويل ذاكرة التخزين الداخلية إلى ذاكرة خارجية External Hard Drive من خلال حاضنة للهارديسك الخارجية يمكن شراءها من الانترنت ولا يتجاوز سعرها العشر دولارات,ننصح بشراء حاضنة للذاكرة بوصلة Sata to USB 3.0 لكي تستفيد من سرعة ذاكرة التخزين بأفضل شكل ممكن.

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM):

ذاكرة الوصول العشوائي هي من أساسات الحواسيب المحمولة، ومن دونها لن يعمل أي شيء فيه على الإطلاق. ففي هذه الذاكرة يتم تخزين العمليات وحفظها.

يمكن إعادة استخدام ذاكرة الوصول العشوائي من خلال وضعها في لابتوب اخر يدعم اذافة ذاكرة أخرى، لكن إنتبه! يجب أن تكون مواصفات الذاكرة متوافقة مع المواصفات المطلوبة في الحاسوب المستقبل.

في حال كنت لا تملك حاسوب برام قابل للتوسيع أو في حال كان الحاسوب لا يقبل نوع الذاكرة فيمكنك بكل بساطة بيعها لأي مركز صيانة أو عرضها للبيع على الانترنت.

Track-pad و لوحة المفاتيح:

يمكنك إعادة استخدامهما من خلال وضعهما في حاسوب محمول آخر من نفس النوع وهذا في حال كانت لوحة لمفاتيح الخاص فيه لا يعمل . ويمكن اعادة تشغيلها واستخدامها في مشاريع عدة مثل مشاريع الالكترونيات والميكاترونيكس والبرمجة للطلاب الجامعيين وغيرهم من خلال توصيلها في متحكم دقيق (Microcontroller) مثل الاردوينو وغيره.

ملاحظة: اخبرنا في التعليقات ان كنت مهتما في مثل هذه المواضيع.

مكبرات الصوت:

مكبرات الصوت قطع جميلة جداً ويمكن إعادة استخدامها ببساطة، فمبكرات الصوت لا تحتاج لأي معدلات للتيار المار فيها، كل ما تحتاج إليه هو مدخل Headphone Jack 3.5 يمكن شراءه من الانترنت وسعره لا يتجاوز 2 دولار، وبعد شراءه يمكن إزالة العازل عن سلك المكبرات وتوصيله بالطريقة الصحيحة مع مدخل headphone jack 3.5 ومن ثم لحم أسلاك المكبرات مع المدخل لضمان الثبات.

الشاشة:

شاشة اللابتوب هي نافذتنا إلى ذلك العالم الافتراضي، بعض اللابتوبات تملك شاشات رائعة جداُ بألوان ممتازة ودقة خيالية. إعادة استخدامها ليس بالأمر الصعب، كل ما تحتاج إليه هو شراء Controller Board من الانترنت (من موقع Ebay) تكلفة هذه القطعة تتراوح بين 10 و 40 دولار حسب المواصفات والتوافق. بعد شراء هذه القطعة يمكنك فعل كلما يلي بشاشة الحاسوب المحمول:

  • جعل هذه الشاشة ك Second Monitor لحاسوبك الآخر.
  • جعلها كشاشة عادية وتوصيل ريسيفر أو Android Box أو راسبري باي عليها.
  • توصيلها في الحاسوب كشاشة رئيسية.

وكثير من الاستعمالات الأخرى.

إنتبه! عند شراءك لController Board تأكد من وجود مدخل HDMI فيها لأنه مفيد جداً، والأمر الأهم تأكد أن Controller Board يمكن وصله بالشاشة الموجودة عندك، يمكنك معرفة ذلك من خلال إرسال رسالة للبائع مرفقة بنوع شاشتك (يمكنك رؤية النوع model خلف الشاشة سيكون الرقم يكون مشابه لهذه الصيغة: N156B6-L0B).

اللوحة الأم:

اللوحة الأم هي القطعة الأهم في الحاسوب فهي مركز العمليات ونقل البيانات وتحتوي على كل المداخل والمخارج بالإضافة لاحتوائها على المعالج ككقطعة رئيسية فيها.

يمكن تحويل اللوحة الأم إلى حاسوب خارجي في حال كانت اللوحة الأم لا زالت تعمل. سنتاول موضوع كيفية تحديد المشاكل في القسم الثاني من هذه التدوينة.

القطع الصغيرة المهمة التي ستحتاجها اللوحة الأم لكي تعمل:

  • زر التشغيل: فك زر التشغيل عن بيت اللابتوب وأوصله باللوحة الأم لكي تقوم بتشغيلها عند الحاجة.
  • مدخل الطاقة dc power jack: قم بفك مدخل الطاقة عن بين اللابتوب وأوصله باللوحة الأم لأنها لن تعمل بدون كهرباء. عند وصله باللوحة الأم يمكنك وصل شاحن الحاسوب المحمول فيه.
  • أي مداخل USB إضافية قد تجدها على بيت الحاسوب المحمول.
  • الكيبورد وTrackpad.
  • مدخل ذاكرة التخزين الداخلية لكي تقوم بوضع ذاكرة تخزين داخلية.

الكاميرا (Webcam):

إعادة استخدام الكاميرا ليس بالأمر السهل نظراً لاختلاف أنواعهم لكن سنذكر لكم شرح مختصر عن ذلك. ما تحتاج إليه هو سلك USB. قص السلك وأزل العازل عن الأسلاك وأزل العازل عن أسلاك الكاميرا أيضاً.

هنا تبدأ المعاناة! معرفة عمل كل سلك من أسلاك الكاميرا، فهذا يختلف من كاميرا لأخرى و لمعرفة وظيفة كل سلك تحتاج إلى جهاز قياس الجهد الكهربائي. بمجرد أن تعرف؛ كل ما عليك فعله بعد ذلك هو توصيل أسلاك الكاميرا بأسلاك اليو اس بي وستصبح جاهزة للاستعمال ككاميرا خارجية.

مشغل الأقراص:

مشغل الأقراص يمكن استخدامه لفتح أقراص CD أو DVD وقراءتها أو التعديل عليها. يمكن إعادة استخدامه بسهولة، كل ما تحتاجه هو كابل من الانترنت تكلفته 2.5 دولار فقط ويمكنك استعماله كقارئ أقراص خارجية.

مروحة اللوحة الأم:

المروحة تستخدم لخفض حرارة القطع الموجودة على اللوحة الأم التي ترتفع حرارتها بسرعة كالمعالج. يمكن إعادة استخدام المروحة في حال كانت جيدة ووضعها على لوحة أم ثانية، أو يمكن ببساطة تركها على اللوحة الأم الأصلية في حال أردت إعادة استخدام اللوحة الأم من جديد. كما يمكنك تحويلها إلى مروحة صغيرة تعمل من خلال USB  في حال كان لديك سلك USB  قديم. كل ما عليك فعله هو وصل أسلاك الطاقة الخاصة بالمروحة بأسلاك طاقة سلك اليو اس بي (السالب للسالب والموجب للموجب).

تحديد المشاكل:

قبل أن تبدأ بعملية إعادة استخدام القطع عليك أولاً معرفة ما هي القطع التي لا تعمل. في حال كان الحاسوب المحمول يقلع بشكل ممتاز وبدون أي مشاكل فمن المفترض أن تكون اللوحة الأم والرامات وذاكرة التخزين الداخلية والمروحة سليمين تماماً.

لكن في حال كنت تسمع صوت المروحة ولا يظهر شيء على الشاشة فجرب الاتي:

أوصل اللابتوب بشاشة خارجية من خلال وصلة HDMI أو VGA.

هل ظهر أي شيء على الشاشة الخارجية؟

في حال نعم فهذا يعني أن شاشة الحاسوب أو كبل الشاشة به مشاكل ويحتاج لأخذ نظرة أقرب إليه.

في حال لم يظهر شيء على الشاشة فهذا يعني:

  • في حال دوران المروحة بشكل سليم فالرامات على الأغلب لا تعمل
  • في حال عدم دوران المروحة فالمروحة لا تعمل أو اللوحة الأم لا تعمل.

كيف تتأكد تماماً من أن الرامات لا تعمل؟

ستحتاج إلى حاسب محمول يدعم هذه الرامات. أزل كل الرامات الموجودة في اللابتوب المستقبل ثم ضع الرامات التي ترغب بتجربتها عبر تشغيل الحاسب.

هل أقلع النظام بشكل طبيعي؟

في حال نعم فالمشكلة قد تكون من اللوحة الأم وليست من الرام وفي حال كلا فالرامات لا فائدة منهم ووجهتهم القمامة.

ماذا تفعل في حال كان اللابتوب بطيء أو في حال كانت اللوحة الأم المعاد استخدامها بطيئة؟

جرب نظام اخر غير ويندوز كأنظمة لينكس, لينكس يعتبر أخف بكثير من ويندوز.

هل ترغب في البقاء على ويندوز ولكن ترغب في زيادة سرعة اللابتوب؟

يمكنك فعل الاتي:

  • توسيع الرام في حال كان اللابتوب يدعم توسيع الرام
  • تبديل ذاكرة التخزين الداخلية ب SSD، هذا من شأنه أن يزيد سرعة اللابتوب أضعاف سرعته الأصلية. سرعة إقلاع النظام ستصبح من ثانية إلى 5 فقط!

ملاحظة: فك القطع يجب أن يتم بعناية فائقة، ابحث على اليوتيوب على كيفية فك القطع الحاسب المحمول الخاص بك في حال كنت لا تعرف كيف.

هام: لا تقم برمي أي قطعة في سلة المهملات قبل أن تعرف وظيفتها وأهميتها.

بعض النصائح المهمة:

  • انتبه إلى أسلاك القطع قبل أن تقوم بإزالتها.
  • غالبية مقابس الأسلاك الموجودة على اللوحة الأم هي مقابس تفتح وتغلق ويمكن فتحها من خلال رفعها بشكل بسيط للأعلى ( هذا الأمر يختلف من لوحة لأخرى) لذلك ابحث على اليوتيوب عن كيفية إزالة الأسلاك من اللوحة الأم.
  • انتبه إلى الشاشة واللوحة الأم وأزلهم برفق فهذه قطع حساسة جداً ويمكن أن تُعطب بسهولة.

قد تتساءل الان، لم كل هذا العناء؟ الإجابة بسيطة: إعادة التدوير والإستمتاع بإعادة التدوير.

 

النشرة البريدية


سيتيح لك الاشتراك في نشرة مجتمع التقنية البريدية الاطلاع على أهم الأخبار والتقارير والمقالات والشروحات أولاً بأول والتي يتم نشرها على الموقع عبر بريدك الإلكتروني.

لا تقلق حول البيانات التي تقدمها هنا فهي خاضعة لسياسة الخصوصية الخاصة بنا. بإنضمامك للنشرة البريدية فأنت توافق على إتفاقية الإستخدام الخاصة بنا.



المشاهدات: 541 views مشاهدة\ات

Advertisment ad adsense adlogger