بالفيديو: باحثون ألمان يتمكنون من تطوير نظام لجعل الطائرات تهبط بنفسها بشكل مستقل بدون أي تدخل.

قام فريق من الباحثين الألمان بإنشاء نظام هبوط تلقائي للطائرات الصغيرة يتيح لها الهبوط ليس فقط بدون طيار وأيضاً بدون أي تقنية مساعدة على الأرض. هذا النظام يمكن أن يفتح حقبة جديدة من الطيران المستقل – وجعل عمليات الهبوط أكثر أمانًا.

سيكون من الطبيعي أن نعتقد أنه مع أنظمة الطيار الآلي المتطورة التي لدينا اليوم، يمكن للطائرة أن تهبط بنفسها بسهولة تامة. وهذا صحيح ولكن ليس بشكل كامل، فأنظمة الهبوط الآلي الموجودة على الطائرات ليست مستقلة بالكامل. فهي تعتمد على مجموعة من الإشارات اللاسلكية المنبعثة من المحطات الموجودة في المطارات الرئيسية كنظام Instrument Landing System أو المسمى إخصاراً ب ILS.

تخبر هذه الإشارات الطائرة بالطريقة التي يمكنها الهبوط بها في المدرج، لكن مع ذلك ، نادراً ما يتم الهبوط “التلقائي”. بدلاً من ذلك ، يستخدم الطيارون نظام الطيار الآلي المساعد لمساعدتهم في تحديد موقع المدرج والنزول بشكل صحيح. يمكن للطائرة أن تهبط تلقائيًا باستخدام نظام ILS وأنظمة أخرى ولكن نادراً ما يتم ذلك، وحتى عندما يتم ذلك، فإن الطائرة لا تتمتع بالتحكم الذاتي الكامل، بل إن العملية تكون أشبه أن المطار يتحكم بالطائرة عبر الأسلاك.

لكن الباحثين في Technische Universität München  قاموا بإنشاء نظام يمكن الطائرة من الهبوط الآلي الكامل دون الاعتماد على الأنظمة الأرضية على الإطلاق، وقامو بإظهار النظام مع وجود طيار على متن الطائرة لم يتدخل في عملية الهبوط وأبقى يديه في حضنه طوال الوقت.


تحتاج الطائرة التي تقوم بهبوط مستقل إلى معرفة بالضبط أين يقع المدرج ، بطبيعة الحال ، لكن لا يمكن الاعتماد على نظام GPS لأنه غير دقيق للغاية، وإذا كان لا يمكنها استخدام ILS والأنظمة الأرضية الأخرى ، فما الذي تبقى؟ حسنًا ، يمكن لحاسوب الطائرة العثور على المدرج بالطريقة التي يعمل بها الطيارون: بأعينه. كيف ذلك؟ قام الباحثون بتركيب كاميرات ومجسات إستشعار مطورة في مقدمة الطائرة وبإستخدام خوارزميات معالجة إستطاعو جعل الطائرة تحدد مكان المدرج بدقة لوحدها.

استخدمت اختبارات TUM طائرة ذات مسافر واحد ، وهي DA42 التي جهزها الفريق بنظام تحكم تلقائي مصمم خصيصًا ومعالج حاسوب تم تصميمه لهذا الغرض ، يُطلق عليهما اسم C2Land. وضع الحاسوب، الذي تم تدريبه على التعرف على مدرج المطار وتمييزه باستخدام الكاميرات داخل الطائرة من أجل الهبوط بلا عيوب.


كما أوضح الطيار التجريبي Thomas Wimmer في نشرة أخبار TUM: “تتعرف الكاميرات بالفعل على المدرج على مسافة بعيدة عن المطار. يقوم النظام بعد ذلك بتوجيه الطائرة من خلال طريقة الهبوط على أساس تلقائي تمامًا وهبوطها بدقة على خط وسط المدرج “.


في الوقت الحالي ، لا تزال التقنية تجريبية، وليست حتى على المستوى الذي يمكن فيه توزيعها واختبارها على نطاق واسع ، ناهيك عن اعتمادها من قبل سلطات الطيران. لكن بسبب كون التقنية تساعد على السلامة أثناء الهبوط وستشكل تطويراً كبيراً لتقنيات الهبوط الآلي التي  نادراً ما تستخدم ، فمن المحتمل أن تكون إضافة مرحب بها في المستقبل القريب.

النشرة البريدية


سيتيح لك الاشتراك في نشرة مجتمع التقنية البريدية الاطلاع على أهم الأخبار والتقارير والمقالات والشروحات أولاً بأول والتي يتم نشرها على الموقع عبر بريدك الإلكتروني.

لا تقلق حول البيانات التي تقدمها هنا فهي خاضعة لسياسة الخصوصية الخاصة بنا. بإنضمامك للنشرة البريدية فأنت توافق على إتفاقية الإستخدام الخاصة بنا.



المشاهدات: 43 views مشاهدة\ات

Advertisment ad adsense adlogger