أقراص SSD أي النوعين أفضل؟ PCIe أم SATA؟ وما الفرق بينهما؟

قد تكون أقراص PCIe SSD متفوقة من الناحية التكنولوجية على SATA SSD، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك دائمًا تفضيلها عند الذهاب لشراء قرص SSD. لكن لماذا؟

في هذه المقالة، سنشرح الاختلافات بين محركات أقراص SATA و PCIe وما تحتاج إلى معرفته لاتخاذ قرار عند الذهاب لشراء قرص SSD.

ما هي أقراص PCIe SSD؟

لماذا أقراص PCIe دائماً ما تكون مرغوبة أكثر وأغلى ثمنناً من SATA ؟ هل للأمر علاقة أساسًا بالأداء؟ بالطبع.

كلمة PCIe هي إختصار ل Peripheral Component Interconnect Express وترجمتها هي “الربط السريع للمكونات الطرفية” وهي عبارة عن طريقة إتصال بيانات مباشر باللوحة الأم.

تستخدم طريقة الربط هذه عادةً مع أجهزة مثل بطاقات معالجة الرسوميات والتي تحتاج إلى اتصال بيانات سريع للغاية. لكن طريقة الربط PCIe أثبتت فائدتها أيضاً مع أقراص تخزين البيانات.

إقرأ أيضاً:

سرعة PCIe SSD

تتمتع طريقة الربط PCIe 3.0 بسرعة نقل تبلغ 985 ميجابايت بالثانية لكل مسار، وبما أن أجهزة PCIe يمكنها دعم الإتصال عبر 1 أو 4 أو 8 أو 16 مسار، بالتالي نحن نتحدث عن سرعات نقل تصل إلى 15.76GB/s.

هذا يعني أن قرص PCIe SSD مع 16 مسار أسرع بـ 25 مرة من قرص SATA SSD! من الناحية النظرية. من الناحية العملية فلن تجد أقراص SSD من الموجهة لسوق المستهلكين تمتلك العديد من مسارات البيانات. عادةً ما تتوفر للمستهلكين ب 2 أو 4 مسارات، مما يعني أن سرعة النقل القصوى التي يمكنك الحصول عليها كمستهلك تقترب من 3.94 جيجابايت / ثانية.

ومع ذلك، ستلاحظ فقط الفرق بين PCIe و SATA عند نقل الملفات الضخمة التي تستغرق بعض الوقت. فمثلاً إذا كنت تلعب لعبة فيديو وتريد فقط سرعة تحميل أسرع عند بدء تشغيل اللعبة أو تغيير الخرائط فلن تشعر في الفرق بينن كلاً محركات أقراص PCIe SSD و SATA SSD فكلاهما سيعمل كسرعة البرق في هذا المجال.

عمر البطارية في PCIe SSD

أقراص SSDs PCIe تجعل عمر بطارية حاسوبك أسوأ. إذا كنت تتصفح الويب فقط أو تعمل على تحرير مستندات Office أو تقوم بإرسال رسائل البريد الإلكتروني، فلن تلاحظ فرقًا كبيرًا بين أداء SATA و SSD PCIe (لأن مثل هذه الأنشطة لا تنطوي على الكثير من عمليات نقل البيانات). ولكن إذا كنت تقرأ البيانات وتنقلها باستمرار فستستخدم محركات أقراص SSD PCIe مزيدًا من الطاقة وتستنزف عمر البطارية بشكل أسرع.

ملاحظة أخيرة بخصوص PCIe SSD

بخصوص معياري AHCI مقابل NVMe. إذا كان عليك أن تختار بين هذين المعيارين ، فأختر NVMe وذلك لأن AHCI أقدم وتم تصميمه لمحركات SATA في الأساس مما يعني أن محرك أقراص PCIe SSD الذي يستخدم AHCI لن يؤدي العمل بأقصى إمكانياته. تم تصميم NVMe خصيصًا للاستخدام مع PCIe لذلك فهو يعمل بشكل أفضل.

ما iهي أقراص SATA SSD؟

SATA أو Serial ATA، هو نوع من أنواع الاتصال المستخدمة من قبل محركات أقراص الحالة الصلبة لتناقل البيانات. تم إنشاء هذا النوع عام 2003، سواقات الأقراص الصلبة SATA لديها توافق أفضل للأجهزة. إذا حصلت على قرص SATA SSD فمن المضمون إلى حد كبير العمل مع أي حاسوب مكتبي أو محمول لديك الآن – حتى لو كان هذا الكمبيوتر عمره عقد من الزمان.

محركات أقراص SATA ذات أداء نسبي أسوأ. حتى وقت كتابة هذا التقرير يعد SATA 3.0 هو الشكل الأكثر انتشارًا لأقراص SSD التي تتمتع بسرعة نقل نظرية تبلغ 6 جيجابت / ثانية (750 ميجابايت / ثانية). لكن سرعة النقل الفعلية تبلغ 4.8 جيجابت / ثانية (600 ميجابايت / ثانية). في حين أن سرعة 600 ميجابايت / ثانية سريعة جدًا ، إلا أنها ليست قريبة من سرعات النقل التي توفرها محركات أقراص PCIe SSD.

ومع ذلك، تعد محركات أقراص SATA SSD أكثر من السرعة الكافية للمستخدمين العاديين، لتوضيح مدى سرعة ذلك يمكن لـ SATA SSD نقل كل ما يحتويه القرص المضغوط CD بالكامل خلال ثانية واحدة.

سواقات الأقراص الصلبة SATA تميل إلى أن تكون أرخص. ربما هذه هي النقطة الأكثر أهمية بالنسبة لمعظم المستخدمين. الحقيقة هي أن الفارق في السعر بين محركات أقراص SATA ومحركات أقراص PCIe كبير جدًا – تمامًا كما كان الفرق في السعر بين محركات الأقراص الثابتة HHD ومحركات الأقراص الصلبة SSD.

عند المقارنة بين محركي أقراص SSD لهما نفس السعة، فإن سعر SATA يقارب نصف سعر PCIe. بالتالي فإن محركات SATA أكثر ملاءمة للميزانية من محركات PCIe.

ماذا نعني بM.2 وU.2 في أقراص SSD؟

هي معايير تخص الشكل، هذه المعايير تحدد شكل وأبعاد وتخطيطات قرص التخزين. يتم استخدام كل من معايير M.2 و U.2  لكلا النوعين من SATA و PCIe.

المعيار M.2 أكثر شيوعًا بكثير لذلك إذا كان عليك الاختيار بين الاثنين وأنت غير متأكد من النوع الذي يدعمه حاسوبك فإن M.2 هو الخيار الأكثر أمانًا لإختياره. يستخدم المعيار U.2 بشكل أساسي في محركات أقراص SSD من سلسلة Intel 750 لن تجد العديد من الشركات الأخرى التي تستخدم هذا المعيار.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد محركات أقراص PCIe التي تمتلك 4 مسارات أكثر شيوعًا من تلك التي تمتلك مسارين وهي وليست أكثر تكلفة بكثير.

ملاحظة: يمكنك شراء محول يعمل على تحويل وصلة M.2 إلى وصلة U.2 أو العكس.

ما هو النوع المناسب لك؟ SATA SSD أم PCIe SSD؟

حسناً  لقد حان الوقت الآن لشراء قرص SSD. ماذا أختار؟ إذا كنت تتمتع بميزانية محدودة ولا تقوم بعمليات يومية تحتاج لنقل ملفات ضخمة طوال الوقت فسيكون النوع SATA كافياً لك. أما إذا كنت تقوم بعمليات يومية لنقل الملفات بأحجام كبيرة بشكل متكرر فإشتري PCIe.

يعد كلاهما أكثر ملاءمة للاستخدام في معيار الشكل M.2. كل من محركات الأقراص الصلبة SATA و PCIe هي أفضل بشكل واضح من محركات الأقراص الثابتة HDD. من حيث السرعة كلا الإختيارين موفق.