كيف تعرف طراز اللوحة الأم الموجودة في حاسوبك؟ ما هي CPU Socket وما الفرق في أنواعها؟

كيف تعرف طراز اللوحة الأم الموجودة في حاسوبك؟

على العكس من ذاكرة الوصول العشوائي RAM وبطاقة الرسومات، فإنه ليس من السهل معرفة نوع وطراز اللوحة الأم الموجودة في حاسوبك. بناء على نوع اللوحة الأم لديك ونوع نظام التشغيل يمكننا إعطائك طرق سهلة لمعرفة ما هي اللوحة الأم الموجودة في حاسوبك.

إقرأ أيضاً:

عن طريق موجه الأوامر

يمكنك بسهولة التحقق من طراز اللوحة الأم والرقم التسلسلي باستخدام موجه أوامر Windows. في نظام التشغيل Windows 10. إذهب لصندوق البحث في شريط المهام ، واكتب cmd واضغط على Enter. أو يمكنك ببساطة استخدام الاختصار Windows + R واكتب cmd في النافذة المنبثقة التي ستظهر.

بمجرد فتح موجه الأوامر ما عليك سوى إدخال ما يلي مباشرة في موجه الأوامر والضغط على Enter:

wmic baseboard get product,manufacturer,version,serialnumber

عبر برنامج CPU-Z

إذا قمت بإستخدام موجه الأوامر ولكنه لم يعطيك معلومات اللوحة الأم أو إذا كنت ترغب في الحصول على نظرة عامة أكثر شمولاً لمواصفاتها، يمكنك استخدام برنامج CPU-Z. يعطيك هذا البرنامج المجاني مجموعة كبيرة من مكونات ومواصفات جهاز الحاسوب الذي تملكه. يمكنك أيضاً إستخدامه لمعرفة نوع CPU Socket في حاسوبك.

يمكنك تنزيل البرنامج من موقعه الرسمي من هنا. بمجرد تثبيت البرنامج وبدء تشغيله ، سيقوم على الفور بتحليل مكونات حاسوبك للتعرف عليها.

لمعرفة المعلومات الكاملة حول اللوحة الأم في حاسوبك ما عليك سوى الدخول لتبويب Mainboard.

لنظام لينيكس

إذا لم يكن حاسوبك يعمل بنظام Windows ولكنه يعمل Linux بدلاً من ذلك، فعملية اكتشاف طراز اللوحة الأم الموجودة لديك بنفس السهولة في نظام Windows.

ما عليك سوى فتح Terminal في Linux باستخدام Ctrl + Alt + T. بعد ذلك، اكتب الأمر التالي:

sudo dmidecode -t 2

سيظهر لك ملخص صغير عن الوحة الأم التي تمتلكها يتضمن العلامة التجارية والطراز والرقم التسلسلي.

ماذا عن مقبس وحدة المعالجة المركزية (CPU Socket)؟

نادراً ما يتم ذكر نوع مقبس وحدة المعالجة المركزية لأنه لا يساعد أو يعيق الأداء. هو فقط عبارة عن شكل موحد لجيل معين من وحدات المعالجة المركزية.

لكن لماذا يجب أن تهتم بنوع مقبس وحدة المعالجة المركزية؟ إذا كنت ترغب في ترقية وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك فأنت بحاجة إلى معرفة نوع المقبس. يحدد نوع المقبس نوع وحدة المعالجة المركزية التي يمكنك استخدامها عندما تقرر ترقية وحدة المعالجة المركزية الخاصة بحاسوبك.

إقرأ أيضاً:

ما هو مقبس وحدة المعالجة المركزية؟

يشبه مقبس وحدة المعالجة المركزية مقبس التوصيل الخاص بأي جهاز كهربائي لديك مثلاً. يوفر مقبس الجهاز الكهربائي وسيلة لوصله بالشبكة الكهربائية مما يمنحه القدرة التي يحتاجها للعمل. يوفر مقبس وحدة المعالجة المركزية لها حاضنة يتم تركيبها فوقها ليوفر الطاقة ويوفر وسيلة لوحدة المعالجة المركزية للاتصال ببقية مكونات الحاسوب لديك.

استخدم المعالج الأول الشهير من إنتل Intel 386 مقبس PGA ذا 132 رأس توصيل. في حين استخدمت وحدات المعالجة المركزية Intel Pentium الأولى مقبس Socket 4 والإصدارات الأحدث Socket 5.

هناك اختلافات بين مقابس وحدة المعالجة المركزية التي طورتها Intel وAMD، حيث تتعلق الإختلافات بشكل رئيسي في رؤوس التوصيل لوحدة المعالجة المركزية.

إقرأ أيضاً:

لماذا هناك مقابس مختلفة؟

التغييرات في بنية وحدة المعالجة المركزية هي السبب. غالبًا ما تأتي الأجيال الجديدة من المعالجات مع مجموعة جديدة من المواصفات بما في ذلك الشكل والحجم وتوافق اللوحة الأم. بالإضافة إلى ذلك، هناك شركتان متنافستان في معالجات x86 الرئيسية: AMD و Intel. تحتوي وحدات المعالجة المركزية من AMD و Intel على بنى مختلفة والتوافق بينهما أمر مستحيل.

ما هي أنواع المقابس الموجودة؟

على مر السنين كان هناك أنواع عديدة من مقابس وحدة المعالجة المركزية ولكن إنحصرت في الوقت الحالي لثالث أنواع هي: LGA وPGA وBGA.

LGA وPGA

يمكن فهم LGA وPGA كمقبسين من نوعين متعاكسين. تتكون LGA من مقبس به رؤوس توصيل تضع المعالج عليها. على العكس تماماً في مقابس PGA تكون رؤوس التوصيل مثبتة على المعالج والتي تقوم بإدخالها في فتحات موجودة على المقبس المناسب.

بشكل عام تستخدم وحدات المعالجة المركزية الجديدة من Intel مقبس LGA، بينما تستخدم وحدات المعالجة من AMD مقبس PGA. هناك استثناءات طبعاُ. على سبيل المثال، يستخدم AMR Threadripper الرهيب مقبس TR4 (اختصار لـ Threadripper 4) وهو مقبس LGA. بينما تستخدم وحدات المعالجة المركزية من Intel مثل Pentium و Pentium 2 و Pentium 3 مقبس PGA.

BGA

يوجد أيضًا مقبس BGA والذي صمم لغرض بإرفاق المعالج باللوحة الأم بشكل دائم أثناء الإنتاج، مما يجعل ترقيتها مستحيلة. لا تعد BGA تقنيًا مقبس توصيل لأنها طريقة توصيل دائمة في اللوحة الأم.

هل نوع المقبس فقط هو المهم؟

هل معالج يستخدم نوع مقبس معين من الأنواع السابقة سوف يتناسب مع أي لوحة أم مع هذا المقبس؟ ليس بالضرورة!

أنواع المقبس السابقة هي عبارة عن فئات وليست نموذجًا محددًا. هناك العديد من الاختلافات في مقابس التوصيل من النوع الواحد.

تعطي Intel اسمًا لمقابس LGA استنادًا إلى عدد رؤوس التوصيل. مثلاً LGA1155 لديه 1،155 رأس توصيل، لن يعمل المعالج المصمم لهذا النوع المحدد من المقبس إلا مع هذا المقبس. في بعض الأحيان تكون الأرقام قريبة جداُ مثل مقبسي LGA1155 و LGA1156 على الرغم من ذلك لا يمكنك إستخدام معالج مصمم للنوع الأول على النوع الثاني.

شركة AMD تأخذ نهجا مختلفا بعض الشيء. تسمي مآخذها بأسماء مثل AM3 أو FM1. وتضيف AMD للمقابس التي تم ترقيتها رمز “+” مثل AM2+ و AM3+.

كيف أعرف نوع المقبس في حاسوبي والمعالجات التي يدعمها؟

مرة أخرى عبر برنامج CPU-Z يمكنك معرفة نوع المقبس في تبويب CPU، ستجد خانة مخصصة بإسم Socket فيها نوع المقبس على اللوحة الأم في حاسوبك.

يمكنك البحث عبر الإنترنت عن المقبس ومعرفة أنواع المعالجات التي يدعمها وبإمكانك الترقية إليها إن أردت.

mm
23 عام، درست هندسة الكهرباء في جامعة النجاح الوطنية، مؤسس موقع مجتمع التقنية.