ما هو معدل التحديث في شاشات الحواسيب؟ ما معنى 60Hz و144Hz و240Hz؟ هل هو مهم؟

عندما تبحث لشراء حاسوب محمول جديد مخصص للألعاب أو تبحث لشراء شاشة لحاسوبك المكتبي. هناك العديد من العوامل التي تخص الشاشة بالتحديد والتي يجب مراعاتها. بعض تلك العوامل هي الحجم والدقة ونسبة العرض إلى الارتفاع. ولكن أحد العوامل التي قد تسمع عنها أيضًا هو معدل التحديث (Refresh Rate).

ما هو بالضبط معدل التحديث، وهل هو بتلك الأهمية؟

ما هو معدل التحديث (Refresh Rate)؟

يشير معدل تحديث الشاشة إلى عدد المرات في الثانية الواحدة التي سيتم فيها تحديث الصورة المعروضة على الشاشة. ويقاس بوحدة هيرتز (HZ). لتفهم الأمر ببساطة، فإن شاشة بمعدل تحديث 60 هيرتز يعني أن الشاشة تقوم بعمل تحديث للبيانات المعروضة عليها 60 مرة فى الثانية الواحدة. ارتفاع Refresh Rate للشاشة يعني أن المعلومات التي تعرض عليها تصل إلى عينيك في نفس الوقت التي تعرض فيه، أي أنه كلما زاد Refresh Rate كلما حصلت على صور وعرض أكثر ثباتًا.

تتميز الشاشات ذات Refresh Rate الأعلى بأنها قادرة على تشغيل الألعاب والفيديوهات بمعدلات إطارات أعلى. هذا يجعل الحركة تبدو أكثر سلاسة.

الشاشات الأساسية القياسية تأتي مع معدل تحديث 60 هيرتز. يمكنك الحصول على شاشات ذات معدلات أعلى تصل ل144 هرتز أو حتى 240 هرتز.

إقرأ أيضاً:

لا تخلط بين معدل التحديث (Refresh Rate) وعدد الإطارات في الثانية (FPS)

معدل التحديث يختلف قليلاً عن عدد الإطارات في الثانية (FPS)، فمعدل التحديث يشمل العرض المتكرر لنفس الإطار، في حين أن عدد  الإطارات فى الثانية يقيس عدد الإطارات الكامل من بيانات جديدة. يمكننا تعريف FPS بانه الاطارات او الصور التي يتم عرضها في الثانية الواحدة.

لنطرح مثالاً لتوضيح الأمر، عندما تقوم بتحريك مؤشر الفأرة في سطح المكتب فإن سلاسة الحركة هنا تعتمد على معدل التحديث لأنك تقوم بتغيير عرض عنصر (مؤشر الفأرة) داخل إطار واحد (سطح المكتب). لكن إذا كنت تقوم بلعب لعبة فيديو مثلًا فبالتأكيد لن يكون هناك إطار عرض واحد بل مع كل حركة فى اللعبة يكون هنا إطار جديد تمامًا، وهنا نعتمد على قياس FPS.

لماذا معدل التحديث مهم؟

معدل التحديث هو الحد الأقصى لعدد مرات التحديث التي يمكن لشاشتك القيام بها خلال ثانية. للاستفادة من عرض معدل التحديث الأعلى، يتعين على الكمبيوتر الخاص بك إرسال البيانات إلى الشاشة بشكل أسرع بكثير. معظم التطبيقات مثل تطبيقات المهام الإنتاجية أو مشاهدة الأفلام لن تتأثر بمعدل التحديث على الإطلاق. يتم عرض الأفلام بسرعة 24 إطارًا في الثانية (fps) والتي يمكن لشاشات 60 هرتز معالجتها جيدًا. معدل تحديث أعلى لن يجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك تبدو أفضل.

تعد معدلات التحديث مهمة فقط عند ممارسة الألعاب. لأن الألعاب تولد البيانات المرسلة إلى شاشتك على بطاقة معالجة الرسومات الموجودة بحاسوبك إذا كان لديك بطاقة سريعة بما فيه الكفاية لإرسال البيانات إلى الشاشة بسرعة كبيرة فهذا يعني أنه يمكنك لعب الألعاب بمعدلات إطارات أعلى مثل 100 إطار في الثانية وما فوق.

مشكلة تمزق الشاشة

إن مشكلة ألعاب الكمبيوتر الشائعة التي يمكن أن تواجهها هي المشكلة التي يطلق عليها إسم تمزق الشاشة. تحدث عندما تقوم بطاقة الرسومات الخاصة بك بإرسال إطارات بمعدل أعلى من قدرة شاشة العرض على التعامل معها. إذا حاولت تشغيل لعبة بمعدل إطارات مرتفع على شاشة ذات معدل تحديث منخفض فستواجه هذه المشكلة. ستبدو كما لو كانت الشاشة مطوية أم ممزقة في الوسط. شاهد الصورة أعلاه.

لتجنب ذلك، عادةً ما يتم تحديد إعدادات العرض الخاصة بالألعاب تلقائيًا بناء على معدل تحديث الشاشة. لذلك إذا كان لديك شاشة بمعدل تحديث 60 هرتز فلن تعمل ألعابك بأكثر من 60 إطارًا في الثانية. هناك حلول لهذه المشكلة مثل تقنيات G-Sync و V-Sync و Freesync.

ما هي الفائدة من الشاشات ذات معدلات التحديث العالية؟

الأشخاص الذين سيستفيدون من الشاشة ذات معدلات التحديث العالية هم لاعبو الألعاب. بالنسبة للألعاب مثل Counter-Strike GO أو Overwatch فإن Refresh Rate الأعلى سيعني صورة أكثر سلاسة وقد يساعد هذا اللاعب على الإستجابة السريعة وإطلاق النار. إن معدلات التحديث الأعلى تجعل من الأسهل تحديد الأهداف لأن الأهداف تتحرك بشكل أكثر سلاسة، ولكن هذا يختلف باختلاف اللاعب بناءً على مدى جودة نظرك.

عندما ترى أعيننا سلسلة من الإطارات (الصور) تملأ أدمغتنا تلقائياً التغييرات من إطار إلى آخر على شكل سلسلة. هذايجعل الإطارات تبدو كأنها كفيديو مستمر بدلاً من كونها سلسلة من الصور الثابتة كما هي في الواقع. إذا كان هناك المزيد من المعلومات المرسلة إلى أدمغتنا في شكل إطارات متسلسلة أكثر تواترا وسرعة فإن الحركة تبدو أكثر وضوحا وسلاسة.

هناك مشكلة أخرى في الألعاب تتمثل في تأخر الإدخال بمعنى آخر التأخير الذي يحدث بينك وبين إدخال أمر (مثل حركة الماوس أو الضغط على مفتاح) والتي يتم التعرف عليها من قبل اللعبة على أنها أوامر للحركة أو إطلاق النار. يمكن أن تقلل أجهزة العرض ذات Refresh Rate العالي من تأخر الإدخال نظرًا لوجود قدر ضئيل من الوقت بين المدخلات والتغيير الذي ينعكس على الشاشة. هذا الاختلاف ضئيل للغاية يقاس بالميللي ثانية ولكن هذا يمكن أن يحدث فرقًا في هذه الألعاب فقد يؤدي بك التأخر ل1 ميلي ثانية في إطلاق الرصاصة لتلقي الرصاصة من المنافس وخسارة اللعبة.

بالنسبة للمحترفين في الألعاب فإن كل ميزة صغيرة تهمك. ومن المؤكد أنه إذا لم يكن المال مهماً بالنسبة لك فيمكنك كلاعب الاستفادة من الميزة الصغيرة التي يمكن أن توفرها الشاشة ذات Refresh Rate العالي.

إقرأ أيضاً:

كيف أقوم برفع معدل تحديث الشاشة؟

لتغيير معدل تحديث الشاشة فى ويندوز 10، قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن فى أي مكان فارغ على سطح المكتب، ثم أختار “Display Settings” من القائمة التى ستظهر لك. هذا سيؤدي إلى فتح صفحة Display فى تطبيق Settings الذي يحتوي على إعدادات Windows.

الآن قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تضغط على زر “Advanced Display Settings”. سوف يتم عرض بعض المعلومات عن الشاشة/الشاشات المتصلة حاليًا بالكمبيوتر. بعد ذلك قم بالنقر على خيار “Display Adapter Properties”.

ستظهر لك نافذة أخرى تقوم من خلالها بالإنتقال إلى علامة تبويب “Monitor”. هناك أسفل قسم Monitor Settings ستجد قائمة Screen Refresh Rate. تحتوي القائمة على معدلات التحديث المدعومة فى الشاشة.

إذا وجدت 60Hz فقط فهذا يعني أن أعلى معدل تحديث تدعمه شاشتك هو 60Hz. فى شاشات اخري قد تجد خيارات اخري أعلاها 144Hz أو 240Hz. يمكنك تغيير معدل التحديث كما تشاء من هذه القائمة ثم تضغط OK وسوف تلاحظ تآثير التغيير فورًا.

فى حالة إذا قمت بشراء شاشة جديدة وكتب في مواصفاتها أنها تدعم معدل تحديث 144 أو 240 لكن في نظام Windows وجدت أن اعلى معدل تحديث هو 60Hz، فيجب عليك فى هذه الحالة التحقق من الكابلات التى تقوم بتوصيل الشاشة بالحاسوب وايضًا التعريفات الخاصة بالشاشة.

هل تستحق الشاشات ذات معدلات التحديث العالية المال؟

ستكلفك شاشة ذات معدل تحديث يبلغ 240 هرتز بدقة 1080 بكسل بحجم 24.5 بوصة حوالي 400 دولار. مقابل نفس مبلغ 400 دولار يمكنك به شراء شاشة أكبر بحجم 27 بوصة بدقة 1440 بكسل مع معدل تحديث لا يزال مثير للإعجاب يصل إلى 144 هرتز. أو إذا كانت معدلات التحديث لا تهمك فيمكنك شراء شاشة ضخمة بحجم 34 بوصة بدقة 4K ومعدل تحديث قياسي يبلغ 60 هرتز مقابل 400 دولار بدلاً من ذلك.

بدلاً من ذلك، يمكنك شراء جهاز أرخص مقابل 100 دولار وأخذ مبلغ 300 دولار الذي وفرته ووضعه لشراء بطاقة رسومات أفضل. ستتيح لك 300 دولار الترقية من GeForce RTX 2070 المثير للإعجاب (بتكلفة حوالي 550 دولارًا) إلى GeForce RTX 2080 المتوحش (بتكلفة تبلغ حوالي 800 دولار). في لعبة مثل Far Cry 5 في دقة 1440pp ستتيح لك هذه الترقية قفزة من 84 إطارًا في الثانية إلى 105 إطارًا في الثانية.

تذكر أن الشاشة تحتاج إلى معدل تحديث سريع بما يكفي لإظهار تلك الإطارات الإضافية في الثانية. لذلك ليس هناك فائدة من الترقية إلى بطاقة رسومات فائقة السرعة إذا كان لديك جهاز عرض 60 هرتز فقط. لكن قد ترى المزيد من الفوائد من خلال الجمع بين شاشة عرض متوسطة ذات 144 هرتز وبطاقة رسومات متطورة أفضل من الجمع بين شاشة عرض بسرعة 240 هرتز وبطاقة رسومات أقل جودة.

بالطبع كل هذا يدور حول ما هي الميزانية التي تمتلكها وإن كانت محدودة أم لا.

ما هو العامل الأكثر أهمية عند اختيار الشاشة؟

يعتمد نوع الشاشة التي يجب أن تشتريها على ما ستستخدمها من أجله.

إذا كنت تريد شاشة لغرفة المعيشة الخاصة بك وتخطط لمشاهدة الأفلام ولعب الألعاب أثناء الجلوس على الأريكة من على بعد حوالي مترين ستستفيد أكثر من شاشة ذات حجم كبير. لن تكون قريبًا بما فيه الكفاية من الشاشة لملاحظة الدقة عالية أو للاستفادة من معدلات التحديث الأعلى لذلك سيكون الجزء المهم لك بالتأكيد هو الحجم الأكبر.

إذا كنت تريد جهازًا لمكتبك للأغراض العامة، فستحتاج في معظم الحالات إلى دقة أعلى لجعل الصورة تبدو أكثر وضوحًا. سيكون هذا مفيدًا عندما تشاهد الأفلام وتقوم بمهام إنتاجية وتحتاج إلى مساحة كبيرة على سطح المكتب ولعب العديد من الألعاب.

أخيرًا، إذا كنت تريد جهازًا لمكتبك لكن بشكل أساسي لممارسة الألعاب وكنت محترفاً فقد تحتاج إلى معدل تحديث أعلى. يجد بعض الأشخاص أن معدلات التحديث الأعلى تجعل تجربة اللعب تبدو أكثر نعومة وسلاسة من معدلات التحديث المنخفضة، بينما لا يلاحظ الآخرون فرقًا كبيرًا. حاول العثور على شاشة ذات معدل تحديث مرتفع في متجر وقم بجربتها بنفسك قبل شراءها لمعرفة ما إذا كنت تلاحظ فرقاً أم لا.

لتلخيص الأمور

تعد معدلات التحديث مهمة فقط للاعبين المحترفين. عادة ما يكون اللاعبون العاديون والمستخدمون العامون للكمبيوتر الشخصي أفضل حالًا عند إنفاق أموالهم على شاشة أكبر وأكثر دقة بدلاً من الإهتمام بمعدل التحديث.