الدليل الكامل لمعالجات الجيل الثالث من AMD ، معالجات Ryzen التي غيرت سوق المعالجات!

الثاني من شهر مارس لعام 2017. ما قبل هذا اليوم ليس كما بعده! في هذا اليوم أعلنت AMD عن الجيل الأول من معالجاتها الجديدة والتي ستحمل إسم Ryzen. ظن الكثيرين أنها محاولة يائسة من شركة AMD للحاق بعملاق التكنولوجيا -المسيطر لسنوات عديدة على سوق المعالجات- شركة Intel ومحاولة مزاحمتها على حصة من هذا السوق. لكن تبين فيما بعد بأنها كانت الخطوة الأولى من AMD لكسر هيمنة Intel وإعتلاء الصدارة بل والذهاب بعيداً أبعد بكثير ما كنا نتصور في ذلك التاريخ!

إقرأ أيضاً:

قبل عدة أيام أعلنت AMD عن الجيل الرابع من معالجات Ryzen بمعمارية ZEN3 والتي سنتحدث عنها في مقالات أخرى. وبما أننا دخلنا مرحلة الجيل الرابع ومع إكتمال سلاسل معالجات الجيل الثالث، سيكون هذا المقال بمثابة دليل كامل للمبتدئين عن معالجات الجيل الثالث من الشركة ذات القيمة الأفضل. فنادراً ما تجد مقالاً يتحدث عن مجموعة كبيرة من المعالجات ;).

في السابع والعشرين من شهر مايو لعام 2019 وفي حدث COMPUTEX Taipei (معرض تايبيه الدولي لتكنولوجيا المعلومات) تغيير وجه السوق كلياً. أعلنت AMD عن معالجات الجيل الثالث بمعمارية ZEN2 الجديدة. ومع إعلانها عن الجيل الرابع في الثامن من أكتوبر لعام 2020. تكتمل قائمة الجيل الثالث بما مجموعه 24 معالجاً (مع تضمين المعالجات المخصصة للمصنعين (إصدارات OEM) ومعالجات Threadripper).

مواصفات المعالج: ماذا تعني؟

عندما تقرأ عن أي طراز من المعالجات فسترى مجموعة كاملة من المواصفات لربما ستصيبك بالإرتباك لعدم فهم معناها. المواصفات الأكثر أهمية هي:

الأنوية (Cores)

نعني بذلك الأنوية الموجودة داخل المعالج. كل نواة تستطيع العمل على مهمة واحدة. أي يعني ذلك أنه كلما زاد عدد الأنوية كلما كان المعالج قادراً على أداء مهمات أكثر في نفس الوقت وبالتالي سرعة أكبر. تأتي معالجات الجيل الثالث من Ryzen بأقلها 4 أنوية لكل من Ryzen 3 3100 وRyzen 3 3300X حتى 64 نواة لأكثرها لكل من Ryzen Threadripper 3990X وRyzen Threadripper Pro 3995WX (OEM).

الخيوط البرمجية (Threads)

تقوم تقنية Hyper-Threading باستغلال الموارد الغير مستخدمة في المعالج من أجل عمليات برمجية أخرى. حيث يتم تنظيم سير العمل في المعالج عن طريق ما يسمى بالـ Threads أو خيط برمجي، في العادة يستطيع المعالج تشغيل خيط برمجي واحد في نفس الوقت، ولكن في تقنية Hyper Threading فإن المعالج يقوم بإيهام نظام التشغيل بأنه معالجين وليس واحد، لهذا سيتولى نظام التشغيل إعطاءه خيطين برمجيين Threads وليس واحد. تقوم التقنية بعد ذلك بتوزيع موارد المعالج على كلا الخيطين، فالخيط الأول سيعمل ويحجز جزء من موارد المعالج، ويعمل الخيط الآخر بحجز ما تبقى من موارد المعالج. وربما يحتاج كلا الخيطين لنفس المورد عندها سيقوم بإعطاء المورد للخيط الثاني حالما ينتهي الخيط الأول من العمل.

يأتي المعالجان Ryzen 5 3500  وRyzen 5 3500X مع 6 خيوط برمجية ويصل العدد في Ryzen Threadripper 3990X إلى 128 خيط برمحي.

تردد التشغيل (Base frequancy)

يقاس بالجيجا هيرتز، ويمثل عدد العمليات في الثانية الواحدة التي يمكن أن تنفذها وحدة المعالجة المركزية. الرقم الأعلى هو الأفضل، لكن هذه المواصفة ليست الوحيدة التي تحدد سرعة المعالج.

التردد المعزز (Turbo boost frequency)

يتم رفع تردد التشغيل الأساسي مؤقتاً إلى تردد أعلى لإكمال المهمة بسرعة أكبر. يتم ذكر التردد الافتراضي كـ “تردد المعالج” بينما يتم تسمية أعلى تردد يمكن أن يصله المعالج باسم “التردد المعزز Turbo boost frequency” أو “السرعة بعد التعزيز”.

ذاكرة التخزين المؤقت (Cache)

ذاكرة صغيرة مرتبطة مباشرة بوحدة المعالجة المركزية ، تخزن هذه الذاكرة المعلومات المستخدمة بشكل متكرر لتسريع المهام المتكررة. تحتوي معظم وحدات المعالجة المركزية (CPU) على ذاكرة تخزين مؤقت تتراوح في الحيل الثالث ما بين 16 وحتى 256 ميغابايت. بالطبع كلما كان الرقم أعلى كلما كان المعالج أفضل.

يمكنك مراجعة مقالتنا المخصصة عن ذاكرة التخزين المؤقت ومستوياتها:

إستهلاك الطاقة (TDP)

يمكن فهم Thermal Design Power بأنه كمية الطاقة بال watt التي تستخدمها وحدة المعالجة المركزية. المزيد من ال watt يعني أداء أفضل، ولكن ارتفاع أكبر درجات الحرارة وزيادة استهلاك الطاقة.

لماذا AMD Ryzen؟ الجواب: معالجات القيمة الأفضل

مع إشتداد المنافسة بين AMD وIntel، ومع تسارع عملية التطوير في سوق المعالجات لدرجة ما أصبحنا لا نستطيع مواكبة التغييرات المتتالية في هذا السوق. ومع تنوع متطلبات المستخدمين ما بين المستخدم المكتبي وهواة الألعاب الإلكترونية ومستخدمي برامج العمل والRender يقف المستخدمين في ثلاثة مجموعات. الأولى هي المجموعة التي تعشق إسم شركة Intel أولئك الذين لا يقف المال عائقاً أمامهم ويرغبون بكل ما هو أقوى. المجموعة الثانية هيي تلك المتحيزة لAMD والتي تريد أعلى أداء ممكن لكل دولار تدفعه ويهمها الحصول على أفضل ما يمكن بأقل سعر. والمجموعة الثالثة تقف حائرة في هذا الصراع المستمر بين عشاق الشركتين.

معيار المقارنة

من المهم جداً عند المقارنة بين أي منتجين وضع معيار يتم على أساسه المقارنة. فلا يوجد الأفضل بدون المعيار. الأفضل بماذا؟ أهو أداء النواة الواحدة؟ أم أداء المعالج بكل أنويته؟ نتيجة إختبار معين؟ إطارات (Fps) أكثر في الألعاب؟ سرعة Render أعلى؟ سعر أقل؟ أنوية (Cores) أكثر؟ خيوط برمجية (Threads) أكثر؟ إستهلاك طاقة (TDP) أقل؟ تردد تشغيل (Base frequancy) أعلى؟ تردد معزز (Turbo boost frequency)
أعلى؟ أمام كل هذه المعايير سنقف في حيرة من أمرنا.

سيسأل أحدهم من المعالج الأفضل؟ Ryzen 5 3600 أم Core i5-9600KF؟ سنقف لبرهة ثم نعيد الاسئلة من جديد! الأفضل بماذا؟ الأفضل لأي إستخدام؟ كل ما سبق يمكن تلخيص معظمه بمعيار شامل. معيار القيمة الأفضل. فما هي معادلة السعر للأداء وكيف يمكن فهمها؟

معادلة السعر للأداء (Intel Core بمواجهة AMD Ryzen)

لتقريب الأمور أكثر. عند حدود 339 دولار (Amazon) يمكنك الحصول على معالج Ryzen 7 3800X وعند حدود 389 دولار (Amazon) يمكنك الحصول على معالج Core i7 10700K. يتقارب المعالجان في إختبارات الأداء (حسب إختبارات موقع nanoreview). تميل الكفة بفارق بسيط لمعالج Core i7 10700K في إختبارات النواة الواحدة. وتميل الكفة لمعالج Ryzen 7 3800X في إختبارات الأنوية المتعددة. يمتلك كلا المعالجان 8 أنوية (Cores) و16 خيط برمجي (Threads). يتفوق معالج Ryzen بالتردد الأساسي ويتفوق معالج Intel بتردد التعزيز. يمكن القول أن كلاهما متشابهان في الأداء. عند مقارنتهما في الألعاب ستجد فرقاً بسيطاً لصالح معالج Intel بعدد الإطارات Fps. لكن كهاوي للألعاب الإلكترونية هل يستحق هذا الفرق في عدد الإطارات دفع 50 دولار أضافي؟ خصوصاً وأن المعالج Ryzen 7 3800X يستهلك طاقة أقل من Core i7 10700K!

بحسب إختبار موقع UserBenchmark. تفوق معالج Intel على معالج AMD في لعبة Fortnite بمعدل إطارات أعلى ب 3 إطارات. وبلعبة GTA V تفوق بإطار واحد. وبلعبة OverWatch تفوق ب 3 إطارات. حسنا ربما يكون فرق 83 إطار في لعبة CS:GO كبيراً ولكن بين 349 إطاراً لمعالج Ryzen و 432 إطاراً لمعالح Core حقاً الفرق لا يهم لأنه وبكل الأحوال فإن أعلى شاشة متوافرة في السوق تعمل على تردد تشغيل 360Hz ولا تزال هذه الشاشات جديدة وأسعارها مرتفعة. فإذا كنت تملك شاشة بتردد تشغيل 240Hz على سبيل المثال فلن تكون مهتماً بإطارات أكثر من 240 إطاراً في الثانية.

فعندما نتحدث عن معادلة السعر للأداء سيعطيك معالج Ryzen 7 3800X أداءاً أفضل لكل دولار تدفعه من معالج Core i7 10700K.

الجيل الرابع من Ryzen بمواجهة الجيل العاشر من Core

في الواقع نحن هنا نقارن معالج من الجيل الثالث ل AMD من العام 2019 يقارع معالج من الجيل العاشر ل Intel من العام 2020. من المبكر مقارنة معالجات الجيل الرابع من AMD مع معالجات الجيل العاشر من Intel ولكن هذه المقارنة تبين بشكل بسيط الفارق بين AMD التي من الواضح أنها تستحق لقب الشركة ذات القيمة الأفضل.

كيف تعرف جيل معالج Ryzen وماذا تعني الرموز الموجودة في طراز المعالج؟

عندما تلق نظرة على طراز المعالج في ورقة المواصفات، ستلاحظ كون المعالج يحتوي على مزيج مربك من الأرقام والحروق. لا تقلق سنفصل معانيها بناءاً على الصورة الموجودة أعلاه.

فئة المعالج (Brand)

هذا الجزء مخصص للعلامة التجارية الخاصة بالمعالج ستكون إما “Ryzen” و “A” أو أي عائلة أخرى من شركة AMD.

عائلة المعالج (Segment)

بعد العلامة التجارية، هو المكان المخصص لوضع العائلة من العلامة التجارية، والذي غالبًا ما يكون 3 أو 5 أو 7 أو 9.

جيل المعالح (Generation)

الرقم الأول بعد فئة العلامة التجارية هو رقم الجيل. حالياً أحدث جيل هو الثالث لذا فإن أحدث وحدات المعالجة المركزية لدينا حتى هذا الوقت تملك الرقم 3 في هذه الخانة.

مستوى الأداء ورقم النموذج (Performance level and Model number)

بعد ذلك سترى على الأرجح مزيجًا مكون من رقمين أو ثلاثة أرقام. يشير أول رقم قوة المعالج وتشير الأرقام اللاحقة إلى SKU.

خط إستعمال المعالج (Power Suffix)

في النهاية قد ترى حرفاً واحداُ، هذا الحرف يشير إلى خط إستعمال المعالج ويعطي إنطباعاً عن قوته.

  • يشير الحرف “G” إلى أن المعالج Ryzen لديه بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega. هذا صحيح أيضًا في سلسلة Intel Core I. تحتوي معالجات Intel ذات اللاحقة G على بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega.
  • تشير علامة “X” أيضًا إلى الأداء العالي. تتمتع معالجات Ryzen ذات اللاحقة X بأعلى سرعة على مدار الساعة واستهلاك الطاقة وهي الأسرع في الأداء. رقائق Ryzen هذه عبارة عن معالجات لسطح المكتب. X معالجات لاحقة لديها ميزة تمديد نطاق التردد (XFR). يسمح هذا للمعالج بتعزيز أدائه أعلى من الحدود العادية.
  • يشير حرف “U” إلى طاقة منخفضة للغاية. كمبيوتر محمول رفيع وخفيف يأتي مع معالجات Ryzen ذات لاحقة U. تتميز المعالجات U لاحقة Ryzen بسرعات أقل على مدار الساعة وتستهلك طاقة أقل. كما أنها تنتج حرارة أقل بكثير من المعالجات الأخرى. تستفيد أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرفيعة من هذا لأن عامل الشكل والحراريات لا يتخلصان من الحرارة بسهولة.
  • يشير حرف “H” إلى الأداء العالي. تتميز معالجات Ryzen ذات اللاحقة H بسرعات أعلى في الوقت واستهلاك الطاقة مما يترجم إلى أداء أعلى. توجد عادةً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الكبيرة بسبب نظام التبريد الأفضل الذي توفره.
  • ليس هناك حرف. معالجات Ryzen بدون لاحقة هي معالجات لسطح المكتب.

مثال: AMD Ryzen 5 2600X

  • 2 في 2600X هو جيل المعالج AMD Ryzen، في مثالنا هذا المعالج من الجيل الثاني. كلما كان الجيل برقم أكبر كلما كان أكثر أداءً مقارنةً بالجيل السابق.
  • 6 في 2600X هو مستوى الأداء. الأرقام 4 و 5 و 6 تمثل معالج عالي الأداء. 7 و 8 هي لأعمال تحرير الفيديو والإنتاج الموسيقي وأعمال CAD على مستوى المؤسسات فهذه المعالج مناسبة للبرامج الهندسة الثقيلة ولأعمال الأنيميشن الإحترافية.
  • 00 في 2600X هي رقم الطراز أو رقم (SKU).
  • تشير لاحقة الحرف “X” التي تحدثنا عنها سابقًا إلى أنها إمكانات عالية الأداء للمعالج. كما أن لديها ميزة مدى التردد الممتد (XFR) التي تسمح لها بزيادة أدائها فوق حدوده.

معالجات الجيل الثالث من Ryzen

من الصعب التحدث بإستفاضة عن كل معالج فكل معالج على حدى بحاجة لمقال كبير لشرح كل ما يخصه بشكل وافي. سيكون هذا المقال عبارة عن دليل للمبتدئين عن معالجات الجيل الثالث وسنركز في إختبارات الأداء على بعض المعالجات التي يمكن القول أنها المميزة في هذا الجيل.

  • جميع معالجات الجيل الثالث مصنعة بدقة تصنيع 7 نانو من شركة TSMC. وتمتلك إتصال PCIe 4.0.
  • تدعم جميع معالجات الجيل هذا ذواكر DDR4-3200 بقناة مزدوجة. ولكنها ستعمل جيداً مع ذواكر DDR4-3600، في حين المعالجات ذات السيليكون عالي الجودة ستستطيع التعامل مع DDR4-3800 حتى.
  • تمتلك المعالجات ذات 4 و 6 و 8 نوى شريحة أنوية واحدة (Die). تحتوي المعالجات ذات 12 و 16 نواة على شريحتين للأنوية. ولكلا النوعين نفس شريحة شريحة الإدخال / الإخراج (I / O).
  • تحتوي معالجات Threadripper ذات 24 و 32 نواة على أربعة شرائح للأنوية. أما المعالج 64 نواة فيمتلك ثمانية شرائح أنوية. تستخدم كافة معالجات Threadripper نفس شريحة الإدخال / الإخراج (I / O).
  • جميع المعالجات ما عدا Threadripper تمتلك مقبس AM4 وتعمل على جميع اللوحات الأم من سلاسل 300 و400 و500.

إقرأ أيضاً:

ملاحظة: الأسعار طبقاً لموقع Amazon بتاريخ 13 أكتوبر للعام 2020 ولأرخص سعر معلن.

معالجات Ryzen 3

المعالج المتميز لعائلة Ryzen. تتنافس معالجات هذه العائلة بشكل أساسي مع عائلة Core i3 من Intel. لديها قوة معالجة كافية لمهام الحوسبة اليومية كما بإمكانها التعامل مع المهام المكثفة إلى حد ما. وهي رباعية الأنوية.

Ryzen 3 3100 Ryzen 3 3300X
السعر في السوق

ملاحظة: قد تختلف الأسعار من وقت كتابة المقال.

$121

من أمازون

غير متوفر حالياً على أمازون
الأنوية / الخيوط البرمجية (Cores / Threads) 4 / 8
التردد الأساسي (Base frequancy) 3.6 3.8
تردد التعزيز (Turbo boost frequency) 3.9 4.3
ذاكرة التخزين المؤقت L3 (Cache) 16
إستهلاك الطاقة (TDP) 65
المقبس (CPU Socket) AM4

معالجات Ryzen 5

عائلة المعالجات سداسية النواة متوسطة ​​المدى. Ryzen 5 معالجات لديها سرعات أعلى تقدم أداءً كافيًا للتعامل مع المهام المكثفة إلى حد ما. هذه العائلة هي المنافسة المباشرة لعائلة Core i5 منIntel.

Ryzen 5 3500 Ryzen 5 3500X Ryzen 5 3600 Ryzen 5 Pro 3600 Ryzen 5 3600X Ryzen 5 3600XT
السعر في السوق

ملاحظة: قد تختلف الأسعار من وقت كتابة المقال.

متاح للمصنعين (OEM) فقط متاح للصين $199

من أمازون

متاح للمصنعين (OEM) $209

من أمازون.

$239

من أمازون.

الأنوية / الخيوط البرمجية (Cores / Threads) 6 / 6 6 / 12
التردد الأساسي (Base frequancy) 3.6 3.8
تردد التعزيز (Turbo boost frequency) 4.1 4.2 4.4 4.5
ذاكرة التخزين المؤقت L3 (Cache) 16 32
إستهلاك الطاقة (TDP) 65 95
المقبس (CPU Socket) AM4

معالجات Ryzen 7

هي عائلة المعالجات عالية الأداء ثمانية الأنوية من Ryzen، العائلة المنافسة لمعالجات Intel Core i7. قادرة على التعامل مع مهام الحوسبة المكثفة بشكل أفضل بكثير من معالجات Ryzen 5.

Ryzen 7 Pro 3700 Ryzen 7 3700X Ryzen 7 3800X Ryzen 7 3800XT
السعر في السوق

ملاحظة: قد تختلف الأسعار من وقت كتابة المقال.

متاح للمصنعين (OEM) $295

من أمازون

$340

من أمازون

$380

من أمازون

الأنوية / الخيوط البرمجية (Cores / Threads) 8 / 16
التردد الأساسي (Base frequancy) 3.6 3.9
تردد التعزيز (Turbo boost frequency) 4.4 4.5 4.7
ذاكرة التخزين المؤقت L3 (Cache) 32
إستهلاك الطاقة (TDP) 65 105
المقبس (CPU Socket) AM4

معالجات Ryzen 9

العائلة الجديدة من Ryzen. لديها سرعات كبيرة جداً. هي المنافس الرئيسي ل Intel Core i9، بإمكانها معالجة مهام وتطبيقات حوسبة مكثفة للغاية، تمتلك نوى معتعددة تصل إلى 16 نواة.

Ryzen 9 3900 Ryzen 9 Pro 3900 Ryzen 9 3900X Ryzen 9 3900XT Ryzen 9 3950X
السعر في السوق

ملاحظة: قد تختلف الأسعار من وقت كتابة المقال.

متاح للمصنعين (OEM) متاح للمصنعين (OEM) $430

من أمازون

$473

من أمازون

$710

من أمازون

الأنوية / الخيوط البرمجية (Cores / Threads) 12 / 24 16 / 32
التردد الأساسي (Base frequancy) 3.1 3.8 3.5
تردد التعزيز (Turbo boost frequency) 4.3 4.6 4.7
ذاكرة التخزين المؤقت L3 (Cache) 64
إستهلاك الطاقة (TDP) 65 105
المقبس (CPU Socket) AM4

معالجات Ryzen Threadripper

هي معالجات خارقة الأداء متعددة الأنوية حتى 64 نواة. مصممة للتعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات الحسابية المتشعبة.

Ryzen Threadripper 3960X Ryzen Threadripper 3970X Ryzen Threadripper 3990X
السعر في السوق

ملاحظة: قد تختلف الأسعار من وقت كتابة المقال.

$1350

من أمازون

$1950

من أمازون

$3990

من أمازون

الأنوية / الخيوط البرمجية (Cores / Threads) 24 / 48 32 / 64 64 / 128
التردد الأساسي (Base frequancy) 4.5 4.3
تردد التعزيز (Turbo boost frequency) 4.3 4.7
ذاكرة التخزين المؤقت L3 (Cache) 128 256
إستهلاك الطاقة (TDP) 280
المقبس (CPU Socket) sTRX4

معالجات Ryzen Threadripper Pro

العائلة الجديدة من Ryzen Threadripper والمخصصة للمصنعين. تأتي بمجموعة تضم معالجات تمتلك حتى 64 نواة. تقدم خيارات جديدة ومتعددة لمصنعي الحواسيب لصناعة حواسيب قادرة على التعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات الحسابية المتشعبة.

Ryzen Threadripper Pro 3945WX Ryzen Threadripper Pro 3955WX Ryzen Threadripper Pro 3975WX Ryzen Threadripper Pro 3995WX
السعر في السوق

ملاحظة: قد تختلف الأسعار من وقت كتابة المقال.

متاح للمصنعين (OEM) متاح للمصنعين (OEM) متاح للمصنعين (OEM) متاح للمصنعين (OEM)
الأنوية / الخيوط البرمجية (Cores / Threads) 12 / 24 16 / 36 36 / 64 64 / 128
التردد الأساسي (Base frequancy) 4.0 3.9 3.5 2.7
تردد التعزيز (Turbo boost frequency) 4.3 4.2
ذاكرة التخزين المؤقت L3 (Cache) 64 128 256
إستهلاك الطاقة (TDP) 280
المقبس (CPU Socket) sWRX8

ماذا أختار؟

ستصيبك الحيرة من قائمة بحوالي 24 معالجاً (15 مع إستثناء تلك الموجهة للمصنعين). ما هو المعالج المناسب لك؟ ما المعالج الذي تحتاجه لتؤدي متطلباتك؟ المعالج Ryzen Threadripper 3990X قادر على تأدية متطلباتك مهما كانت 😉 ولكنه بسعر 3990 دولار :p حسنا ربما لست بجاحة لأكثر من معالج ب200 دولار. لكي لا تصيبك الحيرة لتجب على الاسئلة التالية:

  1. ما هي الميزانية التي يمكنك وضعها في المعالج؟ (المعالج لوحده وليس التجميعة ككل).
  2. ما هو إستخدامك للمعالج؟ تصفح وإستخدام مكتبي فقط؟ هل تركز بشكل أساسي على الألعاب؟ أم تحتاجه لبرامج Render؟
  3. ما معالج الرسوميات التي تمتلكه أو الذي تخطط لشراءه؟ يجب أن تنتبه من أن يسبب عدم توافق المعالج مع الكرت حالة “عنق الزجاجة” بالتأكيد!

حسناً ربما يساعدك القسم التالي من المقال بتقليل حيرتك.

أداء معالجات Ryzen

سنركز في هذا القسم على 5 معالجات. يمكنك القول أنها المعالجات المتميزة من كل فئة. وهي المعالجات:

Ryzen 3 3300X Ryzen 5 3600 Ryzen 7 3700X Ryzen 9 3900X Ryzen 9 3950X
السعر في السوق

ملاحظة: قد تختلف الأسعار من وقت كتابة المقال.

غير متوفر حالياً على أمازون $199

من أمازون

$295

من أمازون

$430

من أمازون

$710

من أمازون

الأنوية / الخيوط البرمجية (Cores / Threads) 4 / 8 6 / 12 8 / 16 12 / 24 16 / 32
التردد الأساسي (Base frequancy) 3.8 جيجا هيرتز 3.6 جيجا هيرتز 3.6 جيجا هيرتز 3.8 جيجا هيرتز 3.5 جيجا هرتز
تردد التعزيز (Turbo boost frequency) 4.3 جيجا هيرتز 4.2 جيجا هيرتز 4.4 جيجا هرتز 4.6 جيجا هيرتز 4.7 جيجا هيرتز
ذاكرة التخزين المؤقت L3 (Cache) 16 ميجا بايت 32 ميجا بايت 64 ميجا بايت
دعم الذاكرة قناة مزدوجة، DDR4-3200
إستهلاك الطاقة (TDP) 65 وات 105 وات

للاختبار قام الموقع الشهير techspot بإستخدام اللوحة الأم Gigabyte X570 Aorus Master مع وحدات ذاكرة G.Skill FlareX CL14 بسعة 8 جيجابايت وG.Skill FlareX CL14 بسعة 32 جيجابايت. ومعالج الرسوميات RTX 2080 Ti للتخفيف من اختناقات وحدة معالجة الرسوميات، مما يسمح بإلقاء نظرة أفضل على أداء وحدة المعالجة المركزية الفعلي.

إختبارات الأداء لبرامج العمل والتصمبم

ملاحظة! لتحسين سرعة وتجربة تصفح المقال على الهواتف قد تظهر الرسوم البيانية على شكل جداول لبعض متصفحي الهواتف. لتجربة قراءة أفضل إستخدم نسخة الحاسوب من الموقع.

Cinebench 20 (الأعلى هو الأفضل)

ما هو إختبار Cinebench؟ حزمة Cinebench هي مجموعة أدوات إختبار تتخصص في إختبار قدرات قطع الحاسوب (Hardware). العديد من الإختبارات يمكن القيام بها عبر حزمة Cinebench منها إختبارات النمذجة ثلاثة الأبعاد والرسوم المتحركة والأنيميشن وأداء الRender لأنوية وحدة المعالجة المركزية على برنامج Cinema 4D. للمزيد.

7-Zip File Manager (الأعلى هو الأفضل)

ما هو إختبار 7-Zip؟ برنامج 7-Zip File Manager هو برنامج لضغط وفك ضغط الملفات. يمكن إستخدام الإختبار والمقارنة بين وحدات المعالجة المركزية من خلال سرعة ضغط وفك ضغط حزمة ملفات عبر برنامج 7-Zip File Manager. للمزيد.

Blender Open Data (الأقل هو الأفضل)

ما هو إختبار Blender؟ Blender هو حزمة إنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد مجانية ومفتوحة المصدر. يمكنك عبر الحزمة إنشاء النماذج ثلاثية الأبعاد والأنيميشن والمحاكاة وحتى تحرير الفيديو وتصميم الألعاب والكثير. يوفر Blender Open Data إختبار على مدى قدرات قطع الحاسوب في التعامل مع حزمة Blender. للمزيد.

Chromium Code Compile (الأقل هو الأفضل)

ما هو إختبار Chromium Code Compile؟ هو إختبار يقيس مدى كفاءة وحدة المعالجة المركزية في تجميع وتنفيض التعليمات البرمجية. يتم ذلك عبر بناء Google Chromium على نظام التشغيل Windows باستخدام إرشادات Google الشاملة وسهلة الاستخدام. يتم ذلك عبر أدوات Microsoft Visual Studio، بإستتخدام clang-cl. نظام البناء هو Ninja والذي يتمتع بميزة إضافية تتمثل في القدرة على إنشاء تقرير مفصل بعد عملية البناء. للمزيد.

DaVinci Resolve Studio 16 (الأعلى هو الأفضل)

ما هو إختبار DaVinci Resolve؟ يبحث إختبار DaVinci Resolve في الأداء لوسائط 4K و 8K عبر مجموعة معايير عبر نظام الدرجات والتي تمنحك لمحة عامة عن كيفية أداء وحدة المعالجة المركزية مع حزمة DaVinci Resolve Studio. حزمة DaVinci Resolve Studio هي حزمة برامج لتصحيح الألوان وتحرير الفيديو.

Adobe Premiere Pro 2020 (الأعلى هو الأفضل)

ما هو إختبار Adobe Premiere؟ البرنامج الشهير من شركة Adobe لتحرير وتعديل الفيديو. يبحث إختبار Adobe Premiere في الأداء لوسائط 4K و 8K عبر مجموعة معايير عبر نظام الدرجات والتي تمنحك لمحة عامة عن كيفية أداء وحدة المعالجة المركزية مع حزمة Adobe Premiere.

Adobe Photoshop 2020 (الأعلى هو الأفضل)

ما هو إختبار Adobe Photoshop؟ البرنامج الشهير من شركة Adobe لتحرير وتعديل الصور والصور المتحركة Gif. يبحث إختبار Adobe Premiere في الأداء لتحرير الصور وإنشاء صور ثلاثية الأبعاد عبر مجموعة معايير عبر نظام الدرجات والتي تمنحك لمحة عامة عن كيفية أداء وحدة المعالجة المركزية مع حزمة Adobe Photoshop.

Adobe After Effects 2020 (الأعلى هو الأفضل)

ما هو إختبار Adobe After Effects؟ البرنامج الشهير من شركة Adobe لإنشاء فيديوهات إحترافية وإضافة التأثيرات السينيمائية على الفيديوهات وتعديلها. يبحث إختبار Adobe After Effects في الأداء لإنشاء الوسائط وتعديلها عبر مجموعة معايير عبر نظام الدرجات والتي تمنحك لمحة عامة عن كيفية أداء وحدة المعالجة المركزية مع حزمة Adobe After Effects.

إستهلاك الطاقة (الأقل هو الأفضل)

ملاحظة: هذا الإختبار بقيس إستهلاك الطاقة للتجميعة المستخدمة ككل وليس فقط وحدة المعالجة المركزية.

يظهر من الرسم البياني أن المعالج 3900X هو المعالج الأكثر جوعًا بينما قد تتوقع أن يذهب هذا الشرف إلى 3950X. نظرًا لعملية binning تحجز AMD أفضل سيليكون جودة للمعالج 3950X. بالتالي فإن المعالج قادر على العمل في فولتيات منخفضة وبالتالي إستهلاك طاقة أقل. من المثير للاهتمام إستهلاك 3700X فقط 7 واط أعلى من 3600.

إختبارات الأداء للألعاب

انها الألعاب حيث اختيار المعالج الصحيح يصبح عملية صعبة. بالطبع فإختيارك الصحيح يضمن عدم إفراطك في المال على المعالج وتوسيع إمكاناتك المادية لصالح القطع الأخرى مثل معالج الرسوميات. تقدم معالجات Ryzen أداء مبهر في الألعاب.

متوسط عدد الإطارات في الألعاب (ِAvg Fps) (الأعلى هو الأفضل)

أقل عدد إطارات (1% Low) (الأعلى هو الأفضل)

الإختيار

كما رأينا، معالج Ryzen 9 3900X هو إختيار جميل لأولئك الذين يسعون إلى أداء قوي، في حين أن Ryzen 5 3600 هو المعالج المقنع من ناحية التكلفة. أما المعالج Ryzen 7 3700X فرغم كونه أسرع من سابقه ولكن زيادة التكلفة أعلى من الأداء الذي سيزيد في المقابل، وهذا هو السبب في أننا نشعر R5 3600 هو أفضلها قيمة لأداء.

بالنظر إلى جدول المواصفات والأسعار يمكنك أن تترجم ذلك إلى تكلفة النواة. بحسبة بسيطة يظهر أن Ryzen 5 3600 هو الخيار الأفضل، حيث يأتي بسعر 28 دولارًا فقط لكل نواة. في 3700X ستدفع ما قيمته 16٪ أكثر لكل نواة.

اختيار وحدة المعالجة المركزية Ryzen الصحيح لمهام الإنتاجية هو واضح إلى حد ما. ولكن عندما تبدأ الحديث عن أداء الألعاب سيكون الأمر أصعب. إليك نظرة على متوسط الأداء عبر الألعاب التي تم اختبارها وكيف يترجم ذلك إلى تكلفة الإطار الواحد.

إقرأ أيضاً:

التكلفة لكل إطار (1% Low)

من الواضح أن معالج Ryzen 3300X هو معالج الألعاب الأكثر واقعية من حيث التكلفة. يكلف المعالج 1.14 دولارًا فقط لكل إطار. ومع ذلك، كما رأينا في Shadow of the Tomb Raider فلن يقدم 3300X الأداء الخارق في بعض الألعاب التي تتطلب ما هو أقوى.

بالطبع إذا كنت تستطيع، فإنفاق المال الإضافي على Ryzen 5 3600 سوف يكون استثمارا حكيماً. ولكن الذهاب خطوة أخرى وإنفاق 65٪ أكثر ل3700X فهو أمر غير حكيم للاعبين. لا يجب عليك إنفاق المال الإضافي بدون الحصول على فرق موازي في الأداء. وذلك يعني أن Ryzen 9 معالجات لا لزوم لها للاعبين.

معالجات الجيل الرابع من Ryzen

كشفت Lisa Su، الرئيس التنفيذي لشركة AMD، عن المعمارية الجديدة Zen 3 في 8 إكتوبر من العام 2020 بمعالجات الحواسيب الجديدة سلسلة Ryzen 5000. قامت AMD بتسمية السلسلة بهذه الطريقة لتجنب أي ارتباك مع أجزاء Ryzen 4000 الحالية من الجيل الثالث. بدأ هذا الإرتباك حين قررت AMD تسمية معالجات الجيل الثالث للأجهزة المحمولة بRyzen 4000، بينما كانت معالجات الحاسوب تحت إسم 3000. ينتهي هذا الإرتباك بسلسلة Ryzen 5000 التي تأتي جميعها بمعمارية الحيل الرابع Zen 3.

من المبكر مقارنة ومراجعة معالجات السلسلة الجديدة ولكن سنقوم بكتابة مقالة تخصها عند بدء وصولها للأسواق.