اللوحة الأم: دليل مختصر لمكوناتها ووظائف كل منها.

اللوحة الأم هي أهم عنصر في جهاز الحاسوب الخاص بك. إذا تعطلت اللوحة الأم أو تعطلت أحد توصيلاتها فستتعطل كل مكونات جهاز الحاسوب الخاص بك. لسوء الحظ. تبدو اللوحات الأم كجزء غامض وسحري لأولئك الذين ليسوا من هواة التكنولوجيا.

مع وجود الكثير من الأجزاء والقطع والمكونات، قد يبدو اكتشاف الغرض من كل جزء على حدة من مكوناتها أشبه بعملية جراحية في الدماغ. تابع القراءة للحصول على دليل شامل بسيط وأساسي للوحة الأم!

نظرة عامة عن اللوحة الأم

لتوضيع المكونات البسيطة للوحة الأم سنستخدم الصورة بالأغلى، وهي صورة للوحة من طراز MSI H81-P33.

إقرأ أيضاً:

على الرغم من أن هناك مكونات أكثر تعقيدًا للوحة الأم تتيح للمستخدمين تثبيت المزيد من الأجزاء لكن في المثال أعلاه سنوضح المكوانت الأساسية والموجودة في كل اللوحات. في البداية يجب أن نميز بين ثلاثة أنواع من التركيبات الموجودة في اللوحة الأم وهي:

  • Slots: فتحات على شكل شقوق تتيج استيعاب بعض المكونات. تتمثل الفتحات الرئيسية الموجودة في اللوحة الأم في: AGP (Accelerated Graphics Port) و PCI (Peripheral Component Interconnect) وRAM (Randon Access Memory).
  • Sockets: أي المقابس، وتسمح المقابس للمستخدمين بتثبيت بعض الأجزاء مباشرة في اللوحة الأم. كمقبس وحدة المعالجة المركزية.
  • Connections: توفر الوصلات طريقة لنقل الطاقة عبر مصدر الطاقة الخاص بك إلى المكوانت. غالبًا ما تكون هذه الوصلات عبارة عن وصلات بنهايات تشبه الدبابيس يتم وضع بعضها في مآخذ خاصة مغلقة (مثل مآخذ ATX) ، في حين أن بعضها الآخر مكشوف.

على الرغم من أن تصميم نماذج اللوحة الأم المحددة يشتمل على العديد من التركيبات أكثر مما ذكر أعلاه، فإن تلك المذكورة هي التركيبات الرئيسية للتصوميم لوحات على مستوى المستهلكين.

مقبس وحدة المعالجة المركزية

يشبه مقبس وحدة المعالجة المركزية مقبس التوصيل الخاص بأي جهاز كهربائي لديك مثلاً. يوفر مقبس الجهاز الكهربائي وسيلة لوصله بالشبكة الكهربائية مما يمنحه القدرة التي يحتاجها للعمل. يوفر مقبس وحدة المعالجة المركزية لها حاضنة يتم تركيبها فوقها ليوفر الطاقة ويوفر وسيلة لوحدة المعالجة المركزية للاتصال ببقية مكونات الحاسوب لديك.

تأتي المقابس في نوعين هما LGA وPGA. يمكن فهم LGA وPGA كمقبسين من نوعين متعاكسين. تتكون LGA من مقبس به رؤوس توصيل تضع المعالج عليها. على العكس تماماً في مقابس PGA تكون رؤوس التوصيل مثبتة على المعالج والتي تقوم بإدخالها في فتحات موجودة على المقبس المناسب.

إقرأ أيضاً:

هناك أيضا إصدارات مختلفة من المآخذ من كل نوع وكل منها يختلف عن الآخر من نواحي نوع المعالجات التي يمكنه أستيعابها. سوف تحتوي اللوحة الأم عالية الجودة أو الأكثر تكلفة مآخذ عالية الجودة.

يعد تثبيت وحدة المعالجة المركزية في المقبس أمراً بسيطًا، فقط بوضع وحدة المعالجة المركزية فوق المقبس مع مراعاة الاتجاه الصحيح (كما هو موضح عل المعالج عبر مؤشر سهم صغير) والضغط على وحدة المعالجة المركزية للتلامس مع المقبس باستخدام ذراع الاتصال.

الفيديو التالي يوضح طريقة تثبيت المعالج.

DIMM Slots

تستوعب فتحات DIMM (Dial Inline Memory Module) وحدات ذاكرة الوصول العشوائي. عادةً ما تكون متوازية مع موصلات الطاقة الخلفية للوحة الأم.

تختلف فتحات DIMMs بإختلاف عدد أسنان التوصيل فمثلاً فتحات SDRAM تمتلك 168 سنًا وفتحات DDR SDRAM تمتلك 184 سنًا. 

إقرأ أيضاً:

من أجل التثبيت بشكل صحيح في الفتحات، افتح الرافعتين الصغيرتين الموجودتين على كل جانب من فتحة DIMM واضغط لأسفل على ذاكرة الوصول العشوائي RAM حتى تستقر في مكانها.

PCI Slots

فتحات PCI (Peripheral Component Interconnect) تستوعب بعض المكونات مثل بطاقة الرسومات وبطاقات الصوت. تستخدم اللوحات الرئيسية الحديثة بشكل أساسي إصدارات PCIe (PCI Express) المختلفة. أحدث معيار PCIe هو PCIe 4.0.

تم تصميم PCI Express ليحل محل الإصدارات السابقة الأقدم مثل PCI و PCI-X و AGP.

تأتي فتحات PCI Express بأحجام قياسية تتراوح بين x1 (الأصغر) إلى x16 (الأكبر). ستخصص اللوحات الرئيسية الحديثة عادةً مساحة لواجهة PCI Express x16 واحدة على الأقل لتثبيت بطاقة رسومات مخصصة.

تُستخدم فتحات PCI Express الأصغر ، مثل x1 أو x4 ، لبطاقات الصوت والشبكة.

إقرأ أيضاً:

مثل معظم فتحات اللوحة الأخرى، فإن الشق الموجود على موصل الحافة الخاص بك سيحدد اتجاه أي من المكونات.

بطارية CMOS

السبب في أن جهاز الحاسوب الخاص بك يمكنه الإقلاع إلى BIOS لديك حتى إذا كان نظام التشغيل لديك متعطل لأن BIOS موجود داخل شريحة CMOS. يتم تشغيل رقاقة CMOS هذه بواسطة بطارية CMOS.

قد تتلقى رسائل خطأ فيما يتعلق بشحن BIOS أو تعاني من بعض مشاكل الكمبيوتر المتعلقة بالجهد ، وتحتاج إلى إزالة أو استبدال بطارية CMOS.

ما عليك سوى سحب الرافعة الصغيرة الموجودة على جانب البطارية لإزالة البطارية، والتي يجب أن تظهر فورًا. كن حذرا مع هذا العنصر.

موصلات الطاقة

موصلات الطاقة هي المسؤولة عن توفير الطاقة للوحة الأم عبر مزود الطاقة الخاص بك. عن طريق الكبلات المخصصة لذلك وتسمى موصلات ATX وتوفر اتصال طاقة آمنًا ومتناسقًا للوحة الأم.

هناك موصلي ATX على اللوحة الأم: واحد لوحدة المعالجة المركزية والموصل الرئيسي الآخر لبقية اللوحة.

اللوحة الأمامية وموصلات USB في اللوحة الأم

توجد موصلات طاقة للأجهزة الإضافية لمداخل USB مثلاً في مجموعات أصغر. يمكن أن تكون موصلات اللوحة الأمامية مصدر إزعاج خطير. على سبيل المثال، يؤدي وضع وصلة خطأ في موصل زر الطاقة الخاص بك إلى فشل تشغيل الكمبيوتر.


عند تثبيت موصلات اللوحة الأمامية ، تأكد من قضاء وقتك والحذر. يمكنك أيضًا التحقق من دليل المستخدم الخاص بك على الإنترنت للعثور على ترتيب تركيب موصلات اللوحة الأمامية الدقيقة للوحة الأم.

موصلات SATA

تتيح موصلات SATA للمستخدمين توصيل محرك الأقراص الصلبة الخاص بهم عبر كابل SATA.

إقرأ أيضاً:

اللوحة الخلفية في اللوحة الأم

توفر اللوحة الخلفية للمستخدمين مجموعة أساسية من اتصالات الإدخال / الإخراج مثل LAN و USB ومنفذ الصوت.

تبين الصورة أدناه تخطيطًا عموديًا للوحة الخلفية H81-P33.

من اليسار إلى اليمين المنافذ هي: منافذ PS / 2 للوحات المفاتيح القديمة وفئران الماوس (أرجوانية للوحة المفاتيح والأخضر للماوس) ، ومنافذ USB 2.0 x ، ومنافذ USB 3.0 x ، و DVI (أبيض) ، و VGA (أزرق) للشاشات ، ومنفذ LAN مع منفذي USB إضافيين أدناه ، ومنفذ صوت 3 × 3.5 مم (أزرق فاتح للميكروفون ، أخضر فاتح لإدخال الصوت ، والوردي لإخراج الصوت).

هذا (ليس بالضبط) كل شيئ!

اللوحة الأم هي قطعة معقدة. فالمجموعات من التركيبات والمكونات كبيرة وكثيرة. ولكن الآن بعد أن تعرفت على الأساسيات ، افتح الحاسوب الشخصي الخاص بك وتحقق لمعرفة ما إذا كان يمكنك تحديد موقع كل من المكونات أعلاه على اللوحة الأم الخاصة بك. من يدري ، يمكن أن يكون مفيدًا إذا احتجت إلى استبدال أحد المكونات.

هل هناك أي مكونات أخرى ترغب في شرحها؟ اسمح لنا أن نعرف في التعليقات أدناه!