معالجات الحواسيب المحمولة، المقارنة الشاملة والفروقات بينها، وكيف تختار المناسب لإستخدامك؟

تعتبر وحدة المعالجة المركزية هي عقل الحاسوب، فهي مركز تنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية المختلفة في الحاسوب. إمتلاكك لمعالج سريع وقوي في حاسوبك يعني سرعة أكبر في معالجة جداول البيانات أو تصفح الويب حتى وصولاً لسرعة أكبر في الألعاب وعمليات تحرير الصور والفيديو. لكن من جهة أخرى إمتلاكك لمعالج كهذا يعني إستهلاك طاقة أكبر وبالتالي عمر بطارية أسوأ لحاسوبك المحمول. فما أفضل معالجات الحواسيب المحمولة؟

عند شرائك لحاسوب محمول جديد سترى في وصف المنتج إسم المعالج مدرجاً بشكل بارز. ومع ذلك رؤية طراز المعالج قد يصيبك بالدوران لتعقيد إسمه وللاسئلة الكثيرة التي ستخطر في بالك! ما معنى الطراز الكبير هذا؟ هل أختار الحاسوب المحمول الذي يحمل الطراز i5-825U أم i7-7I75؟ من الأفضل؟ ومن الأسرع بينها؟ ماذا عن معالجات i9 الجديدة؟ هل حقاً أحتاج لدفع أكثر من 1000 دولار سعراً للمعالج من فئة i9؟ أم قدرات هذا الطراز أكثر بكثير مما أحتاج؟ كل هذه الأسئلة سنناقشها بالتفصيل الممل جداً في هذا المقال.

معظم أجهزة الحاسوب المحمول في العالم تأتي مع معالجات من شركة Intel، لا يعني ذلك أنها فقط الخيار المتوفر في السوق. فعدد أقل بكثير من الحواسيب المحمولة يأتي مع معالجات من شركة AMD العريقة. لو نرنا فقط للمعالجات من شركة Intel سنجد أكثر من من 20 نموذجاً مختلفاً. لكن ما الفروقات بينها؟ كيف أختار المعالج الأمثل لإستخدامي ولميزانيتي من بينها؟ كل هذا التعقيد سنحاول شرحه ببساطة في مقالنا.

سنركز في هذه المقال على معالجات شركة Intel لأنها تشكل غالبية سوق الحواسيب المحمولة. يمكنك مراجعة مقالنا الآخر عن معالجات شركة AMD ومعالجات الجيل العاشر من Intel.

ما المعالج الذي أحتاجه؟

السؤال الأهم قبل بدء عملية الأختيار هو: لماذا سأستخدم الحاسوب المحمول الجديد؟ ما هي الأغراض الرئيسية التي أود أن أشتري الحاسوب لإنجازها؟ نلخص لكم في هذا الجدول فئة كل معالج ونوعية الحواسيب التي تحتاجها.

الغرض فئة المعالج المستحسن مثال على المعالج عمر البطارية
حواسيب الألعاب

وحواسيب Workstation

Intel Core i5 / i7 من فئة H Core i9-8950HK

Core i5-8300H

3 – 8 ساعات
 للإستخدام اليومي عالي الآداء Intel Core i7 من فئة U

Intel Core i5 or i7 من فئة G

AMD Ryzen Mobile 7

Core i7-7500U

Core i7-8550U

Core i7-8705G

5 – 17 ساعة
 للإستخدام اليومي متوسط الآداء Intel Core i5 من فئة U

AMD Ryzen Mobile 5

Core i5-7200U

Core i5-8250U

5 – 17 ساعة
حواسيب نجيفة جداً (أدائها متوسط) سلسلة Intel Core m

Core i5 / i7 فئة Y

Core m3

Core i5-7Y54

5-9 ساعات
أجهزة للميزانيات المنخفضة (أدائها منخفض) سلسلة Intel Celeron

سلسلة Intel Pentium

Celeron N3050

Pentium N4200

4-6 ساعات
أجهزة رخيصة جداً (أداء سيئ) سلسلة Intel Atom Atom Z3735F

Atom x3

Atom x5

7-12 ساعة

كيف تقرأ طراز معالجات الحواسيب وماذا تعنيه الرموز الموجودة فيه؟

عندما تلق نظرة على طراز المعالج في ورقة المواصفات، ستلاحظ كون المعالج يحتوي على مزيج مربك من الأرقام والحروق. لا تقلق سنفصل معانيها بناءاً على الصورة الموجودة أعلاه.

Brand

هذا الجزء مخصص للعلامة التجارية الخاصة بالمعالج، ستكون عادة إحدى هذه العلامات “Intel Core” أو Xeon أو Celeron أو Pentium أو Atom. هناك أيضًا “AMD Ryzen” و “AMD FX” من شركة AMD.

Brand Modifier

بعد العلامة التجارية، هو المكان المخصص لوضع الفئة من العلامة التجارية، والذي غالبًا ما يكون i3 أو i5 أو i7 ولكن يمكن أن يكون أيضًا أحرفًا وأرقامًا أخرى مثل m5 أو x5 أو E أو N.

Gen Indicator

في معالجات Intel، الرقم الأول بعد فئة العلامة التجارية هو رقم الجيل. حالياً أحدث جيل هو التاسع لذا فإن أحدث وحدات المعالجة المركزية لدينا حتى هذا الوقت تملك الرقم 9 في هذه الخانة.

SKU and Product line

بعد ذلك سترى على الأرجح مزيجًا مكون من رقمين أو ثلاثة أرقام وحرف واحد أو إثنين ربما يكون U أو Y أو H (أيضًا H أو HK). تشير الأرقام اللاحقة إلى SKU والأحرف تشير إلى خط إستعمال المعالج. خط إستعمال المعالج مهم للغاية لأنه يخبرك تقريبًا بحجم القوة الكهربائية التي يحتاجها هذا المعالج، بالطبع سنقوم بشرحها ومقارنتها بالتفصيل الممل في المقال.

في معالجات AMD ، الأرقام والأسماء ليست واضحة تمامًا. هناك معالجات Ryzen 5 التي تتنافس مع سلسلة Core i5 U و Ryzen 7 والتي تتنافس مع سلسلة Core i7 U من Intel.

معالجات AMD Ryzen في مواجهة Intel Core

لسنوات عديدة، ظهرت معالجات AMD فقط في الحواسيب المحمولة للميزانية المتوسطة ذات الأداء المتوسط ​​وعمر البطارية الكبير. ومع ذلك، في أواخر عام 2017 أطلقت الشركة منصة Ryzen Mobile الجديدة. في الإختبارات التي أجريت عليها فاز الحاسوب المحمول HP Envy x360 مع Ryzen 5 على طراز متطابق تقريبًا مع معالج Core i5-8250U في عدد من الاختبارات، كان أداء الرسوميات في شرائح AMD أفضل بكثير وعمر البطارية أفضل أيضاً.

لا يوجد الكثير من الحواسيب المحمولة التي تحمل معالج من Ryzen Mobile لكن إذا كان الحاسوب الذي أخترته يوجد من نسخة تحمل طراز من AMD فيجب عليك التفكير ملياً فيه، فبسعر أقل ستحصل على أداء مساوي تقريباً لمعالجات Core i5 / i7.

معالجات Core i3 ضد Core i5  ضد Core i7 ضد Core i9

معظم الحواسيب المحمولة التي تكلف أكثر من 400$ سترى معالجاتها تحمل العلامة Core، كما هو منطقي فالرقم يرمز للمعالج الأقوى. بالطبع i3 هو الأضعف يليه i5 بقوة متوسطة ويليه i7 بأداء قوي جداً وثم المعالج الجديد i9 بأداء خارق جداً.

عادة ما يكون الطراز i5 هو الأفضل للمستخدم اليومي العادي الذي لا يعمل على برامج المحاكاة أو البرامج الهندسية الثقيلة أو الألعاب.

يدعم كل من Core i5 و Core i7 ميزة السرعة التوربينية، والذي يسمح لسرعة المعالج بالارتفاع استنادًا إلى المهمة الموكلة إليه، لا يوفر Core i3 أيًا من تلك الميزات.

جيل المعالج

كل 12 إلى 18 شهرًا تصدر Intel جيلًا جديدًا من المعالجات يكون أسرع قليلاً وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من سابقه. حيث أطلقت Intel بعض رقائق “Kaby Lake Refresh” في خريف 2017 ويناير 2018، ثم أطلقت رقاقات “Coffee Lake” لأجهزة الحاسوب المحمولة  في أبريل 2018. ثم بدأت Intel في طرح رقائق “Ice Lake” الجديدة لحواسيب المكتب. ما زلنا ننتظر إصدار الحواسيب المحمولة من Ice Lake على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة لأجهزة الحاسوب المحمولة المخصصة للألعاب تطرح حواسيبها المحمولة بإستخدام رقاقات الحواسيب المكتبية لإعطائها المزيد من القوة.

جدول بعض الأجيال الرئيسية من الشركة:

الجيل إسم الجيل تاريخ الإطلاق تقنية التصنيع
الجيل العاشر Ice Lake متوقع في أواخر 2019 10 نانو
الجيل التاسع Coffee Lake Refresh أواخر 2018 14 نانومتر
الجيل الثامن Kaby Lake Refresh

Kaby Lake G

Coffee Lake

Cannon Lake

2017

2018

14 نانومتر

10 نانومتر لCannon Lake

الجيل السابع Kaby Lake 2016 14 نانومتر
الجيل السادس Skylake 2015 14 نانومتر
الجيل الخامس Broadwell 2014 22 نانومتر

تقنية التصنيع بالنانو متر أو ما يعرف بـ nm معناها بسيط وهو واحد على مليار من المتر. عند مشاهدة معالج مركزي واحد مثل معالج Pentium 4 478 الذي يحتوي على 55 مليون من الترانزيستور تحت دقة تصنيع 130nm، بينما معالج i7-5820K يأتي مع 2.6 مليار من الترانزيستور بدقة تصنيع 22nm, إذا فهذا يعني لنا أنه كلما كانت دقة التصنيع أصغر لكما كان عدد الترانزيستور في نفس المساحة أكبر وكانت الرقاقة تقدم أداء أكبر بكثير وبنفس درجة استهلاك الطاقة تقريبا إعتماداً على المعمارية المستخدمة.

أي أنه كلما كانت تقنية التصنيع بدقة أقل كلما كان ذلك يعني أن المساحة أصبحت متوفرة أكثر من أجل وضع المزيد من الترانزيستورز لزيادة الأداء وخفض استهلاك الطاقة والحرارة. أي أن الترانزيستورز المكونة للمعالج أصبحت أصغر ومكدسة أكثر بداخل الرقاقة ذات دقة التصنيع الأصغر مما يوفر أداء أفضل وطاقة أقل. بمعنى آخر، حاسوب مع معالج بدقة تصنيع 28nm ينبغي أن يكون متفوقا بشكل أساسي عن حاسوب بمعالج بدقة تصنيع 45nm، وأيضا معالج مصنوع بدقة تصنيع 22nm ينبغي أن يمتلك أداء أكثر مقابل الواط من منافسه بدقة تصنيع 32nm.

مواصفات معالجات الحواسيب: ماذا تعني؟

عندما تقرأ عن أي طراز من المعالجات فسترى مجموعة كاملة من المواصفات لربما ستصيبك بالإرتباك لعدم فهم معناها. المواصفات الأكثر أهمية هي:

Cores

نعني بذلك الأنوية الموجودة داخل المعالج. كل نواة تستطيع العمل على مهمة واحدة. أي يعني ذلك أنه كلما زاد عدد الأنوية كلما كان المعالج قادراً على أداء مهمات أكثر في نفس الوقت وبالتالي سرعة أكبر. تأتي المعالجات بنواتين أو 4 أو أكثر حتى.

Hyper-Threading

هي تقنية تقوم على استغلال الموارد الغير مستخدمة في المعالج من أجل عمليات برمجية أخرى. حيث يتم تنظيم سير العمل في المعالج عن طريق ما يسمى بالـ Threads أو خيط برمجي، في العادة يستطيع المعالج تشغيل خيط برمجي واحد في نفس الوقت، ولكن في تقنية Hyper Threading فإن المعالج يقوم بإيهام نظام التشغيل بأنه معالجين وليس واحد، لهذا سيتولى نظام التشغيل إعطاءه خيطين برمجيين Threads وليس واحد. تقوم التقنية بعد ذلك بتوزيع موارد المعالج على كلا الخيطين، فالخيط الأول سيعمل ويحجز جزء من موارد المعالج، ويعمل الخيط الآخر بحجز ما تبقى من موارد المعالج. وربما يحتاج كلا الخيطين لنفس المورد عندها سيقوم بإعطاء المورد للخيط الثاني حالما ينتهي الخيط الأول من العمل.

تستخدم معظم وحدات المعالجة المركزية ثنائية النواة من Intel خيوط المعالجة المتعددة لتوفير أربعة مؤشرات ترابط بينما توفر وحدات المعالجة المركزية رباعية النوى ثمانية مؤشرات ترابط.

Clock Speed

تقاس بالجيجا هيرتز ، وهي عدد العمليات في الثانية الواحدة التي يمكن أن تنفذها وحدة المعالجة المركزية. الرقم الأعلى هو الأفضل، لكن هذه المواصفة ليست الوحيدة التي تحدد سرعة المعالج.

Turbo Boost

ترفع مؤقتًا سرعة الساعة من ترددها الأساسي إلى تردد أعلى لإكمال المهمة بسرعة أكبر. تحتوي معظم وحدات المعالجة المركزية Core i5 و i7 على هذه الميزة ، ولكن لا تتوفر طرازات Core i3. يتم ذكر التردد الافتراضي كـ “تردد المعالج” بينما يتم سرد أعلى تردد يمكن أن يصله باسم “أقصى تردد Turbo” أو “السرعة بعد التعزيز”.

Cache

ذاكرة صغيرة مرتبطة مباشرة بوحدة المعالجة المركزية ، تخزن هذه الذاكرة المعلومات المستخدمة بشكل متكرر لتسريع المهام المتكررة. تحتوي معظم وحدات المعالجة المركزية (CPU) على ذاكرة تخزين مؤقت بين 1 و 4 ميغابايت وقد تصل ل12 ميغابايت. بالطبع كلما كان الرقم أعلى كلما كان المعالج أفضل.

يمكنك مراجعة مقالتنا المخصصة عن ذاكرة التخزين المؤقت:

TDP (Thermal Design Power)

كمية الطاقة بال watt التي تستخدمها وحدة المعالجة المركزية. المزيد من ال watt يعني أداء أفضل، ولكن ارتفاع أكبر درجات الحرارة وزيادة استهلاك الطاقة.

vPro

ميزة الإدارة عن بُعد المدمجة المصممة لإدارات تكنولوجيا المعلومات للشركات. تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية على وحدات المعالجة المركزية (CPU) مع vPro ، لكن حواسيب المستخدمين العاديين لا تملك ذلك.

خطوط إستعمال المعالج

يعد اختيار خط المعالج الصحيح أكثر أهمية من اختيار العلامة التجارية للمعالج. لدى Intel أربعة خطوط رئيسية متواجدة لكل علامة تجاية من الشركة. تتراوح طاقتها من 4.5 واط في السلسلة Y وصولاً إلى 45 واط لسلسلة H.

بإختصار هذه قائمة بخطوط إستعمال المعالج (سنشرحها تالياً مع العلامات التجارية بالتفصيل):

  • K: هو معالج مفتوح النواة يمكنك كسر سرعته الى اقصى درجة.
  • H: هو من معالجات الحواسيب المحمولة جيد للألعاب و الجرافيك بشكل خاص يعطيك افضل اداء.
  • HK: هو معالج يعطيك افضل افضل اداء فى الجرافيك بجانب انه مفتوح بمعني انه  يمكنك كسر سرعته.
  • HQ: يعطيك اعلى اداء للجرافيك و الرسومات و هو رباعي النواة.
  • U: معالج منتشر بكثرة على الحواسيب المحمولة و هو موفر للطاقة حتى لا ينفذ شحن البطارية بسرعة.
  • T: هو معالج موفر للطاقة و لكن هذا يقتصر فقط على الحواسيب المكتبية.
  • X: موفر للطاقة بشكل أكبر من الذي فوقه وأداءه متوسط.
  • Y: موفر للطاقة بسكل رهيب وأدائه منخفض.

كيف أختار المعالج الخاص بالحاسوب الذي سأشتريه؟

فيما يلي سنشرح بالتفصيل عن كل علامة تجارية وكل خطوط الإستعمال لها بالتفصيل الممل.

Xeon E: معالجات الحواسيب الخارقة جداً.

ممتازة لـ: برامج الهندسة، البحوث والعلوم، والأنيميشن الإحترافي.
سيئة بـ: عمر البطارية المنخفض (إستهلاك طاقة عالي)، وزن الحاسوب، التكلفة الباهظة.

بالنسبة لأحدث حواسيب WorkStatoin سترى معالج Intel Xeon E3 غالباً. أجهزة الحاسوب المحمولة المزودة بهذا المعالج قادرة على إجراء الكثير من العمليات الحسابية المعقدة بسرعة رهيبة، يمكنها من تطوير صور متحركة ثلاثية الأبعاد أو تشغيل عمليات محاكاة معقدة لأشخاص أمثال الباحثين الطبيين أو المهندسين. معالجات Xeon E3 تأتي بTDB من 45 watt وأربعة أنوية وسرعة Turbo. بالطبع لا تتوقع عمر بطارية كبير أو سعر منخفض.

أحدث معالجات Xeon ، التي تتمتع الآن بعمارة Coffee Lake ، هي Intel Xeon E-2186M و E-2176M. نظرًا لأنها مصممة للأعمال فإن كل معالجات Xeon لديها تقنية vPro مدمجة.

أمثلة على معالجات من Xeon E: كلها تأتي ب4 أنوية و8 Threads.

الطراز سرعة النواة السرعة القصوى بعد التعزيز cache معالج الرسوميات المدمج الجيل
Xeon E-2186M 2.9 جيجا هيرتز 4.8 جيجا هيرتز 12 ميجابايت Intel UHD Graphics 630 الثامن
Xeon E-2176M 2.7 جيجا هيرتز 4.4 جيجا هيتز 12 جيجا بايت Intel UHD Graphics 630 الثامن
Xeon E3-1535M v6 3.1 جيجا هيرتز 4.2 جيجا هيرتز 8 ميجا بايت Iris Pro P630 السابع
Xeon E3-1505M v6 3 جيجا هيرتز 4 جيجا هيرتز 8 ميجا بايت Iris Pro P630 السابع

سلسلة H: سداسية الأنوية، أداء عالي.

مناسب لـ: الألعاب، المونتاج، الأشخاص المبدعين.
سيئة بـ:  باهظة الثمن، عمر البطارية المنخفض.

إذا كنت من محبي الألعاب فمن المحتمل أن يكون الحاسوب المحمول المزود بمعالج H هو خيارك الأفضل. تحتوي المعالجات من فئة H على أربعة إلى ستة أنوية. خيوط المعالجة المتعددة في بعض وحدات Core i7 تحتوي 12 مؤشر ترابط متزامن. تحتوي معالجات HQ أيضًا على TDP يبلغ 45 واط ، مما يعني أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تحملها ستكون إما ضعيفة من ناحية عمر البطارية أو تمتلك بطارية عملاقة مما يزيد من وزن الحاسوب. نظرًا لأنها تولد حرارة أكثر من رقائق سلسلة U فلن تجد وحدات المعالجة المركزية H في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرفيعة.

قد ترى معالجات تحمل علامة إما H أو HQ أو HK. H و HQ قمنا بشرح معانيها في فقرة سابقة.

أمثلة على معالجات سلسلة H: 

الطراز سرعة النواة السرعة القصوى بعد التعزيز cache معالج الرسوميات المدمج Threads vPro
Core i9-8950HK 2.9 جيجا هيرتز 4.8 جيجا هيرتز 12 ميجا بايت Intel UHD 630 12 غير موجود
Core i7-8850H 2.6 جيجا هيرتز 4.3 جيجا هيرتز 9 ميجا بايت Intel UHD 630 12 موجود
Core i7-8750H 2.2 جيجا هيرتز 4.2 جيجا هيرتز 9 ميجا بايت Intel UHD 630 12 غير موجود
Core i5-8400H 2.5 جيجا هيرتز 4.2 جيجا هيرتز 8 ميجا بايت Intel UHD 630 8 غير موجود
Core i5-8300H 2.3 جيجا هيرتز 4 جيجا هيرتز 8 ميجا بايت Intel UHD 630 8 غير موجود
Core i7-7920HQ 3.1 جيجا هيرتز 4.1 جيجا هيرتز 8 ميجا بايت Intel HD 630 8 موجود
Core i7-7820HK 2.9 جيجا هيرتز 3.9 جيجا هيرتز 8 ميجا بايت Intel HD 630 8 غير موجود
Core i5-7440HQ 2.8 جيجا هيرتز 3.8 جيجا هيرتز 6 ميجا بايت Intel HD 630 4 موجود
Core i5-7300HQ 2.5 جيجا هيرتز 3.8 جيجا هيرتز 6 ميجا بايت Intel HD 630 4 غير موجود

سلسلة G: لرسومات أفضل

مناسبة لـ: الإنتاجية اليومية، تحرير الصور، الألعاب الخفيفة، المصممين.
سيئاتها: عمر البطارية، لا تشغل الألعاب الثقيلة.

تأتي الرقائق من هذه الفئة في العلامات Core i5 و Core i7. ليدها TDP يبلغ 65 واط.

من أشهرها:

الطراز سرعة النواة السرعة بعد التعزيز cache معالج الرسوميات المدمج vPro
Core i7-8705G 3.1 جيجا هيرتز 4.1 جيجا هيرتز 8 ميجا بايت Radeon RX Vega M GL

Intel UHD Graphics 630

غير موجود
Core i5-8305G 2.7 جيجا هيرتز 3.8 جيجا هيرتز 6 ميجا بايت Radeon RX Vega M GL

Intel UHD Graphics 630

غير موجود

سلسلة U: للإستعمال اليومي بأداء جيد.

جيد من أجل: الإنتاجية، صناعة المحتوى، عمر البطارية.
سيئة ل: الألعاب ، الإنيميشن الإحترافي.

إذا كنت تبحث عن تجربة كمبيوتر محمول “نموذجية”، مع أداء قوي وإمكانية جيدة لعمر البطارية، فسلسلة U صممت من أجلك. يجب أن تكون وحدة المعالجة المركزية من سلسلة Core i5 U مثل Core i5-8250U كافية لأكثرية المستخدمين العاديين، سواء كانوا من المستهلكين الذين يرغبون في تصفح الويب أو مستخدمي الأعمال الذين يحتاجون إلى تحرير جداول البيانات.

تحتوي معظم معالجات U Series على TDP يبلغ 15 واط ، وهي نقطة ممتازة بين الأداء القوي وعمر البطارية الجيد، ولكنها تتطلب تبريدًا نشطًا على شكل مروحة. هناك عدد قليل من وحدات المعالجة المركزية سلسلة U مع TDPs يبلغ 28 واط،  يمكن لأجهزة الكمبيوتر المحمولة من سلسلة U الحصول على أكثر من 10 ساعات من البطارية مع اقتراب بعضها من 20 ساعة.

يضم عدد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة من الفئة U معالج Iris Plus 640 أو 650 كمعالج مدمج للرسوميات من Intel. يعد Iris Plus  أفضل بكثير من وحدة معالجة الرسومات Intel HD 620 ذات المستوى العادي.

Y Series / Core m: تصاميم رفيعة بدون مروحة، أداء دون المتوسط.

جيد في:  تصميم بدون مروحة أي رفيع، إستخدام متوسط.
سيء في: عمر البطارية.

عندما تتسوق لجهاز كمبيوتر محمول، كن حذراً من سلسلة Y التي قد تراها تحمل علامة Core i5 / Core i7 أو مع علامة Core m3 / m5 / m7. تحتوي معالجات Intel Y Series على TDP منخفض للغاية يبلغ 4.5 واط مما يسمح للشركات المصنعة باستخدامها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة بدون مروحة. لسوء الحظ فإن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة هذه تحتوي أيضًا على بطاريات منخفضة السعة أو شاشات ذات طاقة عالية، بحيث ينتهي بها الأمر فعليًا بعمر بطارية أسوأ من الأجهزة بمعالجات من سلسلة U.

Celeron / Pentium: بالنسبة لأولئك الذين لا يهتمون بالمواصفات

جيد ل: تصفح الإنترنت، وتوفير المال.
سيئ ل: الألعاب ، تحرير الفيديو، الإنتاجية.

إذا كنت تبحث عن حاسوب محمول بسعر ما بين 200 دولار و 400 دولار فأنت تبحث عن واحد مزود بمعالج من سلسلتي Intel Celeron أو Pentium. توفر هذه المعالجات ذات الميزانية المحدودة أداءً جيدًا بما يكفي لتصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني والإنتاجية الخفيفة. تعتبر رقائق Celeron شائعة جدًا في أجهزة Chromebook، نظرًا لأن نظام التشغيل الذي يستند إلى مستعرض Google لا يتطلب معالج قوي مثل Windows. إذا كنت تشتري كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows ، فقم بالحصول على جهاز Celeron / Pentium فقط إذا كان السعر هو الشيء الأساسي بالنسبة لك.

وحدات المعالجة المركزية سيليرون لديها TDPs تتراوح بين 4 إلى 15 واط. تستخدم أسماء طرازات Celeron التي تبدأ بـ N (على سبيل المثال: N3060) من 4 إلى 6 واط بينما تستخدم الأسماء التي تنتهي بـ U (على سبيل المثال: 3855U) 15 واط وأداء أفضل. يختلف عمر البطارية كثيرًا اعتمادًا على سعة البطارية في الحاسوب، ولكن الأنظمة ذات الرقائق 4 و 6 واط تميل إلى أن تكون أرخص وتدوم أطول.

تحتوي وحدات المعالجة المركزية Pentium على TDPs تتراوح من 6 إلى 15 واط وتمتلك أداءاً أسرع وأفضل، على الرغم من أن معظمها إما 6 أو 7.5 واط. بعض Celerons و Pentiums تأتي ثنائية النواة والبعض الآخر رباعي النواة.

Atom: عمر بطارية جيد ، أداء ضعيف جداً.

جيد في: توفير المال، عمر البطارية الطويل، أجهزة خفيفة الوزن.
سيئة في: تعدد المهام ، الإنتاجية.

أرخص خط للمعالجات من إنتل وإلى حد كبير في طريقه للإندثار، يظهر Atom في أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Windows رخيصة الثمن مثل Lenovo Miix 320. تحتوي جميع وحدات Atom تقريبا على أربعة نوى وإستهلاك طاقة منخفض للغاية مما يتيح لها عمر بطارية ممتاز لكن بأدنى مستوى من الأداء. نوصي بشراء جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام Atom فقط كجهاز ثانوي للبالغين أو أساسي للأطفال. يعد Atom جيدًا بما يكفي لتصفح الويب ومشاهدة مقاطع الفيديو . تستخدم معظم أجهزة الحاسوب المحمولة الرخيصة من الجيل الحالي شرائح Celeron بدلاً من Atom، لذا ربما تجد Atom فقط على الحواسيب القديمة.

بطاقات الرسوميات المدمجة في معالجات الحواسيب

تأتي جميع وحدات المعالجة المركزية (CPU) من إنتل مزودة بمعالجات الرسومات الخاصة بها (GPUs). على معظم وحدات المعالجة المركزية Core i3 / i5 / i7 من أي خط، تتم تسمية وحدات معالجة الرسومات هذه باسم Intel HD Graphics برقم بعدها. بالنسبة للمعالجات من الجيلين السابع والثامن، يبدأ هذا العدد بـ 6 (على سبيل المثال:  Intel HD 620) ويبدأ بالمعالجات من الجيل السادس ب 5 (مثل: Intel HD Graphics 520). قد تأتي بعض وحدات المعالجة المركزية (CPU) المتطورة مزودة برسومات “Iris Plus” والتي تعد أسرع بكثير ولكنها لا تزال غير متوفرة لشرائح الرسومات المنفصلة من Nvidia و AMD.

وحدات معالجة الرسومات المدمجة موجودة مباشرة على وحدة المعالجة المركزية. يأتي Core i7-7600U دائمًا مدمجاً مع شريحة Intel HD Graphics 620، في حين أن وحدة المعالجة المركزية Core i7-7660U تأتي مدمجة بمعالج رسوميات أفضل وهو Iris Plus 640. بالنسبة للمعالجات من الفئة السابعة من الجيل U ، فإن من لديهم رقم طراز ينتهي في 60 (على سبيل المثال: i5-7360U) تمتلك شريحة Iris  Plus Graphics 640 مدمجة، في حين أن المعالجات التي تنتهي في 87 (Core i5-7287U) تتمتع برسوميات أسرع قليلاً عبر شريحة Iris Plus Graphics 650.

بشكل عام ، تعد وحدات معالجة الرسومات المدمجة جيدة بما فيه الكفاية للإنتاجية وتصفح الإنترنت وتشغيل الفيديو والألعاب العادية أو الألعاب بإعدادات منخفضة. إذا كنت ترغب في القيام بتحرير الفيديو عالي الدقة أو الرسوم المتحركة الاحترافية أو الألعاب القوية، فأنت بحاجة إلى وحدة معالجة رسومات منفصلة.

المكونات الأخرى مهمة أيضاً

مع ذلك، من المهم أن تتذكر أن وحدة المعالجة المركزية ليست المحدد الوحيد للأداء عند التسوق لأفضل حاسوب محمول، وأنه حتى أبطأ وحدات المعالجة المركزية يمكن أن توفر تجربة مستخدم لائقة عند الاقتران بمكونات جيدة أخرى. بالنسبة لمعظم الناس، فإن الدفع لإختيار قرص صلب من نوع SSD سيجعل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أكثر استجابة بكثير من الدفع للحصول على Core i7 بدلاً من Core i5. وبالنسبة لأداء الرسومات، فإن امتلاك وحدة معالجة الرسومات (GPU) المنفصلة القوية أمر أكثر أهمية من الحصول على وحدة المعالجة المركزية الأسرع.