زيادة الرام RAM لهاتفك عبر بطاقة الذاكرة الداخلية أو الخارجية MicroSD

إليك طريقة زيادة الرام على أي هاتف أو جهاز لوحي يعمل بنظام Android.

من المرجح أن يكون جهاز Android الخاص بك مزودًا بسعة تخزين تبلغ 64 جيجابايت أو أكثر، ولكن ذاكرة الوصول العشوائي هي التي تؤثر حقًا على ما يمكنك فعله بالهاتف. يتم شحن معظم أجهزة Android المتطورة بسعة 2 غيغابايت أو أكثر من ذاكرة الوصول العشوائي، ولكن قد تحتوي بعض الأجهزة الأرخص سعرًا على 1 غيغابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي أو حتى 512 ميجابايت في بعض الحالات.

هل يمكن فعلاً زيادة سعة RAM في هاتفك؟ إليك الطريقة.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM؟

ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory) المعروفة إختصاراً ب RAM، هي ذاكرة تعمل كوسيط بين ذاكرة التخزين المؤقت (Cache Memory) الموجودة في المعالج (CPU) وبين وحدة التخزين الكبيرة والتي إما قد تكون الذاكرة الداخلية أو الخارجية للهاتف، يستخدم نظامك ذاكرة الوصول العشوائي لتخزين الأجزاء العاملة من نظام التشغيل وأجزاء من التطبيقات النشطة والبيانات التي تستخدمها مؤقتاً.

إقرأ أيضاً:

لماذا تحتاج ذاكرة رام أكبر؟

لتسهيل الأمر لنصور حاسوبك كأنه مكتبك الشخصي، ستكون الذاكرة الداخلية أشبه بالخزانة التي تحتفظ فيها بملفاتك المهمة، سيكون الرام أشبه بسطح المكتب الذي تجلس أمامه ويمثل منطقة العمل خاصتك التي تحوي الوثائق التي تحاول إنجازها، أما ذاكرة التخزين المؤقت ستكون هي الجزء الذي تضع فيه الوثيقة التي تعمل عليها في الوقت الحالي وهي الجزء الصغير من سطح المكتب حيث تضع الوثيقة او الملف وتباشر العمل والكتابة عليه.

تخيل لو اننا قمنا بجلب مكتب أكبر من السابق للعمل، سيكون بإمكانك جلب المزيد من الوثائق من الخزانة ووضعها على سطح المكتب للعمل عليها دون أن يصبح المكتب فوضوياً وغير مرتب. وهذا يشابه أنه كلما زادت مساحة ذاكرة الوصول العشوائي في حاسوبك كلما زاد عدد الأشياء (برامج وتطبيقات وملفات) التي يمكنك الوصول إليها في نفس وقت أثناء العمل وبسرعة.

هل يمكن حقاً زيادة الرام للهاتف؟

الإجابة نعم. على حاسبوك المكتبي أو حاسوبك المحمول، يمكنك تخصيص جزء من مساحة القرص الصلب لزيادة ذاكرة الوصول العشوائي. يُعرف هذا باسم “الذاكرة الإفتراضية” ويشار إليها في نظام أندرويد ب “ملف المبادلة”. يعتمد مبدأ الذاكرة الإفتراضية على إستخدام جزء من مساحة القرص الصلب في تخزين البيانات عند إمتلاء ذاكرة الوصول العشوائي. فبدلاً من تجاهل هذه البيانات، يتم تخزينها على محرك الأقراص الخاص بك.

خاصية Virtual Memory في Windows 10.

يحتوي Windows 10 على إعدادات إدارة متقدمة تلقائية للذاكرة الإفتراضية مما يعني أنك لن تحتاج إلى ضبط الإعدادات. ولكن يمكنك زيادة الجزء المخص من محرك الأقراص الثابتة أو SSD والذي يمكن لWindows 10 إستخدامه لأغراض الذاكرة الإفتراضية.

يمكن فعل الشيء نفسه على Android لزيادة ذاكرة الوصول العشوائي بشكل فعال. في حين أن المبدأ الأساسي هو نفسه، يختلف تنفيذ ذلك على Android. ستحتاج إلى برنامج مخصص لجعل هذا ممكن. ستحتاج أيضًا إلى عمل روت (ROOT) لجهازك.

إقرأ أيضاً:

يتم حظر المستخدمين والتطبيقات من الوصول إلى بعض الملفات والأذونات في Android. من خلال عمل روت للجهاز، يمكنك التحكم في نظام التشغيل وجميع الأذونات بالكامل. يمكّنك هذا من الوصول إلى الملفات والأذونات المقيدة، بالإضافة إلى تثبيت البرامج المتخصصة وتشغيلها.

على الرغم من أن عملية الروت أسهل مما كانت عليه من قبل، إلا أنها قد تكون عملية صعبة في بعض الأجهزة. ولكن إذا كنت ترغب في زيادة ذاكرة الوصول العشوائي على هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام Android، فمن الضروري عمل روت للجهاز أولاً.

ماذا تحتاج لزيادة الرام لهاتف Android؟

استخدام طريقة الذاكرة الإفتراضية لزيادة ذاكرة الوصول العشوائي على نظام Android له ثلاثة مكونات رئيسية:

  • بطاقة microSD عالية الجودة Class 4 على الأقل أو أعلى (كلما إرتفع Class الخاص بالبطاقة زادت سرعتها).
  • هاتف أو جهاز لوحي يعمل بنظام Android مع Root.
  • تطبيق لإدارة الذاكرة الإفتراضية.

بينما يكون عمل روت لنظام Android أمرًا بسيطًا ، فقد لا يكون ذلك كافيًا. تحدد بعض الهواتف (مثل Xiaomi Redmi Note 4) حجم ملف المبادلة الخاص بالذاكرة الإفتراضية. هذا يعني أنه هناك حد إلى زيادة ذاكرة الوصول العشوائي على هذا الجهاز.

لتوفير الوقت في التحقق مما إذا كان يمكنك زيادة ذاكرة الوصول العشوائي لنظام Android يدويًا، استخدم تطبيق التحقق. وخير مثال على ذلك هو MemoryInfo & Swapfile Check.

تنزيل: MemoryInfo & Swapfile Check (مجاني)

ما عليك سوى تشغيل التطبيق والنقر فوق بدء اختبار RAMExpander لبدء التحقق. إذا كان من الممكن زيادة حجم ملف المبادلة، فسيشير التطبيق إلى ذلك برسالة “تهانينا” ، إلى جانب أقصى زيادة ممكنة. ستلاحظ أن هذه أداة مفيدة تعرض أيضًا العديد من تفاصيل ذاكرة الوصول العشوائي والتخزين.

إختر بأفضل طاقة SD لزيادة الرام

إذا كان من الممكن تعديل ملف المبادلة في هاتفك أو جهازك اللوحي، فقد حان الوقت للنظر في بطاقة microSD بهاتفك. يجب أن تكون هذه البطاقة سريعة ومرنة.

لا تشتري فقط أي بطاقة microSD قديمة. أنفق القليل من المال الإضافي على مساحة تخزين أكثر مرونة، مما سيؤدي إلى موثوقية أفضل. حدد التصنيف الموجود في المربع عند شراء بطاقة microSD جديدة – يوصى باستخدام class 4 كحد أدنى ، ولكن class 10 هي الأفضل.

وتأكد من الانتباه لبطاقات microSD المزيفة. تجلب بطاقات SD ذات الجودة الرديئة العديد من العيوب إلى هاتف Android الخاص بك.

احذر: سيؤدي استخدام بطاقة SD لزيادة ذاكرة الوصول العشوائي في جهاز Android إلى تقليل العمر الافتراضي للبطاقة.

من المهم ملاحظة أن بعض الهواتف لن تسمح باستخدام التخزين الخارجي (بطاقة microSD الخاصة بك) لملف المبادلة الخاص بالذاكرة الإفتراضية. ومع ذلك، إذا كان هاتفك يحتوي على مساحة تخزين داخلية كافية، فيمكن إستخدام الذاكرة الداخلية بدلاً من ذلك، ولكن على حساب تقليل عمرها بالمثل.

تطبيقات زيادة الرام على Android

في حين أنه من الممكن تحديد ملف المبادلة يدويًا على جهاز Android الخاص بك ، فقد تجد أنه من الأسهل استخدام أحد التطبيقات:

تعمل التطبيقات الثلاث بنفس الطريقة!

  • قم بتشغيل التطبيق.
  • قم بإنشاء ملف المبادلة.
  • حدد حجم ملف المبادلة المطلوب.
  • اختر موقع ملف المبادلة (بطاقة microSD الخارجية أو وحدة التخزين الداخلية).
  • انتظر حتى يتم إنشاء ملف المبادلة.
  • قد تحتاج إلى إعادة تشغيل هاتفك بعد الانتهاء لتهيئة ملف المبادلة.

تذكر ترك التطبيق مثبتًا ما دمت تحتاج إلى تشغيل ملف المبادلة.

هل تؤدي زيادة الرام إلى تحسين أداءجهازك ال Android؟

إذا نجحت في تخصيص جزء من بطاقة SD الخاصة بهاتفك إلى ذاكرة الوصول العشوائي، فيجب أن تحصل على نتائج فورية. إذا كنت تلعب ألعاب الهواتف المحمولة، فيجب أن تجد أن الألعاب غير المتوافقة سابقًا سيتم تشغيلها الآن.

أبعد من ذلك، سيصبح الجهاز أكثر فائدة وإنتاجية. بالطبع فهي لا تضاهي الرام الحقيقية. مهما كانت سرعة ذاكرة SD فهي لا تقترب من سرعة ذاكرة RAM ولكن كإضافة ستحل غالبية مشاكل نقصان ذاكرة الرام. ومع ذلك، هناك جانب سيء.

أنت الآن بحاجة إلى مراقبة وحدة التخزين الخاص بك. أصبحت وحدة التخزين أصغر بمن قبل بعد تخصيص ملف المبادلة. مع وجود مساحة أقل مخصصة للملفات والوسائط، سوف تمتلئ بشكل أسرع من المتوقع. تجنب ذلك عن طريق الحفاظ على مزامنة بياناتك مع التخزين السحابي مثلاً.

المشاهدات: 75 مشاهدة\ات

النشرة البريدية

سيتيح لك الاشتراك في نشرة مجتمع التقنية البريدية الاطلاع على أهم الأخبار والتقارير والمقالات والشروحات أولاً بأول والتي يتم نشرها على الموقع على بريدك الإلكتروني.

لا تقلق حول البيانات التي تقدمها هنا فهي خاضعة لسياسة الخصوصية الخاصة بنا. بإنضمامك للنشرة البريدية فأنت توافق على إتفاقية الإستخدام الخاصة بنا.

Advertisment ad adsense adlogger