قائمة أفضل الألعاب مبيعاً في التاريخ

القائمة لألعاب الفيديو العشرين الأكثر مبيعًا على الإطلاق حتى آذار\مارس 2021.

في السنوات القليلة الماضية، إنتعش سوق الألعاب الإلكترونية بشكل كبير. فمع إحتدام المنافسة بين مصنعي أجهزة الألعاب الرئيسيين Sony وMicrosoft ومع نزول أسعار أجهزة الألعاب وتحسن القدرة الشرائية لغالبية اللاعبين، أصبحت مبيعات أجهزة الألعاب في إزدياد كبير. إنتشار ألعاب الباتل رويال (Battle Royal) وتحسن تكنولوجيا البث الرقمي كان لها الأثر الأكبر في توجيه عيون أغلب الشباب والمراهقين إلى ألعاب الفيديو. قبل 5 سنوات بدأ الكثير من الناس هجر حواسيهم والإنتقال للإعتماد الكامل على الهواتف الذكية. ولكن اليوم ومع إنتشار ألعاب الجيل الجديد والتي تحتاج العتاد القوي عاد الناس إلى حواسيبهم وإنتعش سوق الحواسيب ومنصات الألعاب (Console).

إقرأ أيضاً:

لطالما كانت الألعاب الإلكترونية صناعة مهوسة بالأرقام. فدائماً ما ترى مقارنات عن مبيعات الألعاب وتقارير عن إنتشارها وحتى تقارير عن مبيعات وحدات الألعاب ومنافشات حول الأفضل منها. على الرغم من أن المبيعات ليست المقياس الوحيد الذي يحدد مدى جودة اللعبة، إلا أنها مقياس جيد لمدى تأثير بعض الألعاب. لطالما كان أحد أكبر الأسئلة في هذه الصناعة هو: ما هي ألعاب الفيديو الأكثر مبيعًا على الإطلاق؟

للإجابة على هذا السؤال، شرعنا في تجميع أدق قائمة ممكنة عبر البحث في التقارير المالية والقصص الإخبارية والمقابلات والكثير من الرسومات البيانية. والنتيجة هي القائمة التالية لألعاب الفيديو العشرين والأكثر مبيعًا على الإطلاق حتى آذار\مارس 2021.

فيديو

ملاحظات:

  • لا يتم احتساب التنزيلات المجانية كمبيعات، وبالتالي تم إستثناء ألعاب مثل Fortnite و League of Legends.
  • عشرة من الألعاب أدناه حصرية لمنصة واحدة، ستة على Nintendo Wii وثلاثة على Nintendo DS وواحدة على NES. جميع الألعاب الأخرى متوفرة على منصات متعددة.
  • الكثير من إحصاءات المبيعات للألعاب التالية عمرها أكثر من عام ومن المحتمل أن تكون مبيعاتها أعلى اليوم.

20. Wii Play

كما العادة مع ألعاب Nintendo، تعد حزمة ألعاب Wii Play ناجحة بشكل كبير. تم بيع الحزمة كقرص منفصل ولكن تم أيضاً بيعها مع جهاز Wii Remote وهذا على الأغلب سبب مبيعاتها العالية. تتكون الحزمة من تسعة ألعاب صغيرة مثل البلياردو وصيد الأسماك وميدان الرماية أكثر ألعاب Wii شهرة،

المبيعات: 28.02 مليون المطور: Nintendo
تاريخ الإصدار: 17-2-2007 المنصة: Nintendo Wii

19. The Witcher 3: Wild Hunt

من أفضل ألعاب العالم المفتوح إن لم يكن أفضلها. اللعبة الحاصلة على أكثر من 200 جائزة! خرجت بالتأكيد من العدم ، أليس كذلك؟ في حين أن سابقتها The Witcher 2: Assassins of Kings كانت عادية، لم نكن نتوقع الكثير من الإصدار الجديد. لكن،  تفاجئنا بلعبة عالم مفتوح جميل بشكل مثير للدهشة وشخصيات مثيرة للاهتمام وقصة لعب ممتازة جعلت من الصعب نسيانها.

حتى المهمات الجانبية لا تُنسى أيضًا، وفي بعض الحالات كانت أكثر جاذبية من المهمة الرئيسية. يمكن القول أنها كانت نقلة نوعية في ألعاب العالم المفتوح. هذا هو السبب في أنه ليس من المستغرب بيع أكثر من 28 مليون. تم إطلاقها عبر أجهزة الحاسوب  وPS4 وXbox Oneومؤخراً Nintendo Switch، لتصل إلى جمهور كبير في أكبر عدد ممكن من المنصات.

المبيعات: 28.3 مليون المطور: CD Projekt
تاريخ الإصدار: 18-5-2015 المنصة: متعددة المنصات

18. Pokémon Generation 2

على خطى سابقتها الجيل الأول من ألعاب Pokémon، كان لا بد أن يكون الجيل الثاني ناجحًا. تتكون هذه الألعاب من Pokémon Gold و Silver و Crystal، وقد تم إطلاق هذه الألعاب لجمهور كان متعطشًا للمزيد وباعت ما يقرب من 30 مليون وحدة مجتمعة من الإصدارات الثلاثة.

أضاف الجيل الثاني تحسينات على جودة اللعبة، إلى جانب عدد كبير من شخصيات بوكيمون جديدة للقبض عليها.

المبيعات: 29.49 مليون المطور: Game Freak
تاريخ الإصدار: 21-9-1999 المنصة: Nintendo DS

17. Diablo III: Reaper Of Souls

تصدرت مبيعات Diablo III ما يزيد عن 30 مليون في أغسطس 2015 مسجلة أرقام قياسية للمبيعات بعد ثلاث سنوات فقط من إصدارها. بعد ذلك النجاح أصدرت Blizzard اللعبة إلى Nintendo Switch أيضاً. نظرًا لسرعة المبيعات من 2012 إلى 2015، فمن المحتمل أن تكون Diablo III بيع منها الكثير من النسخ بعدها. ومع ذلك، فإن التقرير الأخير هو أن اللعبة قد بيع منها أكثر من 30 مليون نسخة.

المبيعات: 30 مليون المطور: Blizzard Entertainment
تاريخ الإصدار: 5-3-2014 المنصة: متعددة المنصات

16. The Elder Scrolls V: Skyrim

مثل Diablo III، من الصعب تحديد عدد النسخ التي بيعت من Skyrim خاصة مع إصدارها عدد لا يحصى من النسخ المحسنة. أفاد Todd Howard مدير Bethesda Game Studios، أن اللعبة باعت أكثر من 30 مليون نسخة في مقابلة عام 2016. في نفس المقابلة، قال Howard إن اللاعب بالمتوسط يقضي أكثر من 150 ساعة في اللعبة.

المبيعات: 30 مليون المطور: Iron Galaxy و Bethesda Game Studios
تاريخ الإصدار: 11-11-2011 المنصة: متعددة المنصات

15. Terraria

بعد إطلاقها في عام 2011 حصلت لعبة Terraria المليئة بالحركة والمغامرة على دعم هائل أدى إلى بيع ملايين النسخ في جميع أنحاء العالم. اعتبارًا من أبريل 2020 تجاوزت مبيعاتها 30 مليون نسخة مما يجعلها واحدة من أفضل الألعاب مبيعًا على الإطلاق. تُعزى معظم مبيعاتها إلى أجهزة الحاسوب، حيث تم بيع 14 مليون نسخة على تلك المنصة.

أصدر مطورها Re-Logic مؤخرًا التوسعة النهائية للعبة بعنوان Journey’s End ويخطط الآن لبدء العمل على شيء جديد. هل ستكون ناجحة مثل Terraria؟ علينا أن نرى.

المبيعات: 30.3 مليون المطور: Re-Logic وPipeworks Studio و505 Mobile S.r.l وEngine Software وCodeglue
تاريخ الإصدار: 16-5-2011 المنصة: متعددة المنصات

14. New Super Mario Bros. Wii

تتفوق New Super Mario Bros. Wii على Skyrim و Diablo III ببضع مئات الآلاف من الوحدات المباعة، بيع من اللعبة 30.28 مليون نسخة من 11 نوفمبر 2009 إلى 30 سبتمبر 2019 وفقًا لـ Nintendo. تفوقت لعبة Super Mario Bros. Wii الجديدة على ألعاب Nintendo الأخرى لأنها كانت مرفقة مع الإصدار الأحمر المحدود من وحدة تحكم Wii احتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين Nintendo.

المبيعات: 30.3 مليون المطور: Nintendo EAD
تاريخ الإصدار: 12-11-2009 المنصة: Nintendo Wii

13. New Super Mario Bros.

تعد لعبة Super Mario Bros الجديدة لعام 2006 لجهاز Nintendo DS هي ثاني لعبة DS مبيعًا على الإطلاق حيث سجلت مبيعات تصل إلى 31 مليون. تفوقت على جميع ألعاب Nintendogs الثلاثة و Mario Kart DS والتي بيعت كل منها حوالي 24 مليون نسخة.

المبيعات: 30.8 مليون المطور: Nintendo EAD
تاريخ الإصدار: 15-5-2006 المنصة: Nintendo DS

12. Red Dead Redemption 2

تعد لعبة Red Dead Redemption 2 بالتأكيد أكثر ألعاب Rockstar تطوراً حتى الآن، حيث تعد واحدة من أفضل ألعاب العالم المفتوح التي رأيناها على الإطلاق. ستصادف في الللعبة مجموعة لا تُنسى من الشخصيات بقصة مفهومة وواقعية. لكن القوة الحقيقية لها تكمن في التفاصيل وهناك الكثير منها.

من الطريقة التي تتغير بها الشخصية الرئيسية – Arthur Morgan – بناءً على بيئة القصة إلى الرسوم المتحركة والطريقة التي تتفاعل بها الشخصيات الأخرى. إنها لعبة رائعة وسترغب قضاء الكثير من الوقت فيها. مؤخرًا تجاوزت مبيعاتها 32 مليون نسخة، وهو أمر مثير للإعجاب بشكل لا يصدق.

المبيعات: 32 مليون المطور: Rockstar Studios
تاريخ الإصدار: 26-10-2018 المنصة: متعددة المنصات

11. Wii Sports Resort

تعتبر حزمة Wii Sports Resort حزمة موسعة من Wii Sports الشهيرة المتضمنة مع كل وحدة Wii. قامت Nintendo بتحديث وحدة تحكم Wii في عام 2009 بعد مشكلات في التصميم الأصلي وإرفاق حزمة Wii Sports Resort معها. يمكن للاعبين الذين أرادوا وحدة التحكم الجديدية Wii MotionPlus شرائها مع Wii Sports Resort بدون رسوم إضافية مما أدى إلى مبيعات عالية جدًا.

المبيعات: 33.11 مليون المطور: Nintendo EAD
تاريخ الإصدار: 25-6-2009 المنصة: Nintendo Wii

10. Mario Kart 8 and Deluxe edition

وفقًا لمعايير الألعاب الأكثر مبيعًا لم يكن أداء Mario Kart 8 جيدًا، حيث بيع ما يزيد قليلاً عن 8 ملايين نسخة فقط. من المحتمل أن يكون نقص مبيعات Wii U قد تسبب في أرقام أقل من المتوقع، ولكن مع صدور Mario Kart 8 Deluxe على Nintendo Switch تحسنت المبيعات كثيراً. تعتبر Mario Kart 8 Deluxe أكثر الألعاب مبيعاً على جهاز Switch بما يقارب 26.74 مليون نسخة.

المبيعات: 35.19 مليون المطور: Nintendo
تاريخ الإصدار: 29-5-2014 المنصة: Nintendo Switch وWii U

9. Mario Kart Wii

وصلت مبيعات Mario Kart Wii إلى ما يقرب من 40 مليون نسخة حتى أيلول\سبتمبر 2019. جاءت اللعبة الأساسية مزودة بعجلة مصممة خصيصًا للعبها. باعت Nintendo نسخة Wii سوداء تتضمن اللعبةووحدة تحكم Wii MotionPlus مدمجةوعجلة سوداء خاصة للعبة.

من الصعب تحديد عدد نسخ Mario Kart Wii التي تم بيعها بمفردها. بالإضافة إلى حزمة Wii العادية وحزمة Wii السوداء، قامت Nintendo أيضًا بتضمين اللعبة مع جهاز Wii mini أحمر حصري.

المبيعات: 37.24 مليون المطور: Nintendo
تاريخ الإصدار: 10-4-2008 المنصة: Nintendo Wii

8. Wii Fit and Plus edition

تم إرفاق حزمة Wii Fit مع ملحق Balance لأجهزة Wii. تأتي الحزمة مع ألعاب متنوعة تتضمن تدريبات لياقة مع مجموعة متنوعة من أوضاع اليوجا وتمارين القوة. كوحدة تحكم تتمحور صحة الأسرة كانت Wii Fit إضافة مثالية للعائلة مما دفع الجميع إلى النزول عن الأريكة وممارسة الرياضة.

تجاوز Wii Fit لوحدها 22 مليون وحدة مباعة. أما Wii Fit Plus وهي نسخة محسّنة من اللعبة مع تمارين إضافية تبعتها بأكثر من 21 مليون عملية بيع. مجتمعة معًا، تعد Wii Fit ثاني أكثر الألعاب مبيعًا على Wii.

المبيعات: 43.8 مليون المطور: Nintendo EAD
تاريخ الإصدار: 25-4-2008 المنصة: Nintendo Wii

7. Pokémon Gen. 1

تمثل ألعاب Pokémon من الجيل الأول – تلك الألعاب ذات اللون الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر – أكثر من 20٪ من مبيعات بوكيمون البالغة 275 مليون. بحساب الإصدارات اليابانية الأصلية في شكل الأحمر والأخضر وكذلك الإصدارات الأمريكية من الأحمر والأزرق والأصفر، وصل الجيل الأول من بوكيمون إلى ما يقرب من 50 مليون لاعب.

جاءت غالبية هذه المبيعات من إصدار جهاز Game Boy (حوالي 46 مليون). تم بيع 1.5 مليون المتبقية من خلال Nintendo 3DS Virtual Console.

المبيعات: 47.52 مليون المطور: Game Freak
تاريخ الإصدار: 27-2-1996 المنصة: Nintendo DS

6. Super Mario Bros.

تم إصدار Super Mario Bros. في الأيام الأولى لمنصة NES، ومنذ ذلك الحين تم نقلها إلى عدد لا يحصى من المنصات الأخرى. بيعت أكثر من 40 مليون نسخة  من اللعبة على NES. جاءت المبيعات المتبقية البالغة 8 ملايين من الإصدارات على Wii Virtual Console و Game Boy Color و Game Boy Advance.

تم إطلاق اللعبة جنبًا إلى جنب مع العديد من ألعاب NES الأخرى لـ Nintendo Switch Online في عام 2018، مما سمح للاعبين على أحدث وحدة تحكم من Nintendo بالذهاب في رحلة حنين إلى الماضي.

المبيعات: 48.24 مليون المطور: Nintendo EAD
تاريخ الإصدار: 13-9-1985 المنصة: Nintendo Entertainment System (NES)

5. PlayerUnknown’s Battlegrounds

حصدت لعبة PlayerUnknown’s Battlegrounds وهي سبب شهرة ألعاب Battle Royale أكثر من 70 مليون عملية بيع حتى عام 2020. ولا يمثل هذا الرقم سوى مبيعات أجهزة الحاسوب وأجهزة Xbox One. تم إصدار اللعبة لاحقاً على PS4 لذلك من المحتمل أن يكون الرقم أعلى.

بالنسبة لعدد اللاعبين، فإن أرقام PUBG أعلى بكثير من 70 مليون. في إعلان المبيعات نفسه، قالت Krafton أن قاعدة اللعبة بها أكثر من 400 مليون لاعب. يوجد حوالي 350 مليون من هؤلاء اللاعبين على الأجهزة المحمولة، حيث تتوفر PUBG بشكل مجاني.

المبيعات: 70 مليون المطور: Krafton
تاريخ الإصدار: 20-12-2017 المنصة: متعددة المنصات

4. Wii Sports

تم إرفاق حزمة Wii Sports مع كل وحدة تحكم Wii، حيث تم بيعها مع العديد من وحدات Wii حتى لو لم يرغب اللاعب في نسخة منها.

المبيعات: 82.9 مليون المطور: Nintendo EAD
تاريخ الإصدار: 19-11-2006 المنصة: Nintendo Wii

3. Grand Theft Auto V

وفقًا لتقرير أرباح Take-Two في الربع الأول من عام 2020، باعت Grand Theft Auto V أكثر من 135 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، تم بيع 15 مليون منها في عام 2020 فقط. يعود السبب الرئيسي وراء حصولها على هذا النجاح بفضل Grand Theft Auto Online (الحياة الواقعية). تعد اللعبة من أشهر ألعاب سلسلة Grand Theft Auto وتتميز برسومات رائعة وواقعية وأسلوب لعب واقعي كبير. يمكن تصنيفها من بين أفضل ألعاب العالم المفتوح.

المبيعات: 135 مليون المطور: Rockstar North
تاريخ الإصدار: 17-9-2013 المنصة: متعددة المنصات

2. Minecraft

إن مبيعات Minecraft في الواقع ليست واضحة. الشيء الوحيد المؤكد هو أن الرقم مرتفع. بين مبيعات أجهزة الألعاب والهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب، وصلت اللعبة إلى أكثر من 200 مليون شخص. من خلال تضمين إصدار الهاتف المحمول المجاني، تمتلك Minecraft قاعدة لاعبين تقارب 500 مليون لاعب.

عندما ظهرت لعبة Minecraft لأول مرة في مايو 2009، كانت مجانية ويمكن للاعبين تنزيلها دون الدفع. لا يزال بإمكان مشتركي Xbox تنزيل Minecraft مجانًا من خلال الاشتراك في Xbox Game Pass. الأمر يستحق القيام به نظرًا لأن Minecraft هي واحدة من أفضل الألعاب على Xbox Game Pass.

المبيعات: 200 مليون المطور: Mojang
تاريخ الإصدار: 18-11-2011 المنصة: متعددة المنصات

1. Tetris

تتبع مبيعات Tetris بدقة ليس أمر سهل. باعت اللعبة بإصدارها المادي (جهاز محمول) ما يقرب من 70 مليون نسخة (35 مليون منها Game Boy). ولكن إذا قمت بتضمين الأرباح من مبيعات تطبيقات الأجهزة المحمولة المدفوعة، فإن Tetris هي الفائز الواضح بالجائزة الأولى.

ذكرت مقابلة عام 2014 مع VentureBeat أن مبيعات Tetris المدفوعة للهاتف المحمول تصل إلى أكثر من 425 مليون تنزيل مدفوع. ضع في اعتبارك أن Tetris متاحة أيضًا بنسخ مجانية، ولكن هذه التنزيلات تضاف إلى 425 مليون منها مدفوعة. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الرقم يعود إلى سبع سنوات مضت. بغض النظر عن المقياس الذي تستخدمه، فإن لعبة Tetris هي أفضل لعبة مبيعًا في التاريخ.

المبيعات: أكثر من 495 مليون المطور: The Tetris Company
تاريخ الإصدار: 1984 المنصة: متعددة المنصات

تلخيص

يمكن تلخيص المبيعات برسم بياني يوضح مبيعات كل لعبة والفارق بينها.

ملاحظة! لتحسين سرعة وتجربة تصفح المقال على الهواتف قد تظهر الرسوم البيانية على شكل جداول لبعض متصفحي الهواتف. لتجربة قراءة أفضل إستخدم نسخة الحاسوب من الموقع.

[visualizer id=”5065″]

إنضم لقناتنا على تيليجرام!



النشرة البريدية


سيتيح لك الاشتراك في نشرة مجتمع التقنية البريدية الاطلاع على أهم الأخبار والتقارير والمقالات والشروحات أولاً بأول والتي يتم نشرها على الموقع عبر بريدك الإلكتروني.

لا تقلق حول البيانات التي تقدمها هنا فهي خاضعة لسياسة الخصوصية الخاصة بنا. بإنضمامك للنشرة البريدية فأنت توافق على إتفاقية الإستخدام الخاصة بنا.



المشاهدات: 74 مشاهدة\ات

Advertisment ad adsense adlogger