كيفية تعمل الحماية الموسعة من التعقب في Firefox على إبقائك آمناً على الإنترنت

يعد البقاء آمناً عبر الإنترنت أكثر أهمية للكثيرين من أي وقت مضى.

الخصوصية على الإنترنت هي مصدر قلق متزايد بين متصفحي الإنترنت. حيث يعد البقاء آمناً عبر الإنترنت أكثر أهمية للكثيرين من أي وقت مضى. ففي إستطلاع أجرته Panda Security في كانون الثاني\يناير من العام 2019، قال 53٪ من المستخدمين عبر الإنترنت إنهم قلقين بشأن خصوصيتهم على الإنترنت هذا العام أكثر مما كانوا عليه العام الماضي. 

من المهم أن تظل محمياً عند التصفح عبر الإنترنت، خاصة لأن العديد من مواقع الويب تستخدم أدوات التتبع وملفات تعريف الارتباط لجمع معلومات حول اهتماماتك وعاداتك. في ظل هذا القلق المتزايد، يقدم لك متصفح Firefox ميزة الحماية الموسعة من التعقب والتي تساعد في إبقائك آمناً على الإنترنت. فما هي الميزة؟ كيف تعمل؟ وكيف يمكن تخصيصها؟

إقرأ أيضاً:

ما هي ميزة الحماية الموسعة من التعقب في Firefox؟

كيف يتم تتبعك؟

يتم تتبع أنشطتك من قبل المواقع عبر تعليمات برمجية غير المرئية (مخفية) مضمنة في صفحات الويب. تسجل هذه التعليمات البرمجية زياراتك إلى مواقع الويب وتجمع بيانات حول كيفية تفاعلك مع المواقع والصفحات. يمكن لبرامج التتبع تجميع ملف تعريف مفصل لما تفعله عبر الإنترنت. تقوم الشركات المسؤولة عن هذه البرمجيات بحزم هذه البيانات ومشاركتها وبيعها لمستخدمي خدمتهم أو لأطراف ثالثة أخرى.

ما هي ميزة الحماية الموسعة؟

ميزة الحماية الموسعة من التعقب هي إحدى ميزات Firefox التي تمنع البرمجيات النصية الخاصة بالتعقب من التعرف عليك والاستفادة من بياناتك. حيث تقوم الحماية الموسعة من التعقب في Firefox بحماية خصوصيتك تلقائياً أثناء التصفح. وتحظر العديد من برامج التعقب التي تتابعك عبر الإنترنت لتجمع معلومات حول عادات تصفحك واهتماماتك. كما تحميك أيضاً من البرمجيات الضارة، مثل البرمجيات الخبيثة التي تستغل حاسوبك لتعدين العملات المشفرة.

ما هي برامج التتبع هذه التي تقوم الميزة بحظرها؟

متعقبات مواقع التواصل الإجتماعي

هي برامج مصممة لتتبع عادات التصفح عبر الإنترنت. تضع الشبكات الاجتماعية أدوات التتبع على مواقع الويب الأخرى لمتابعة ما تفعله وتراه وتشاهده عبر الإنترنت. يسمح ذلك لشركات التواصل الاجتماعي بجمع بيانات حول سجل التصفح وتحسين استهداف إعلاناتهم.

تحظر ميزة الحماية الموسعة أدوات التتبع الأكثر شيوعاً من Facebook و Twitter و LinkedIn والتي تظهر على مواقع الويب الأخرى. ستظل شركات وسائل التواصل الاجتماعي قادرة على جمع بيانات عنك على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بما في ذلك الخدمات المملوكة لـ Facebook مثل Instagram و WhatsApp و Messenger. لكنها لن تستطيع جمع معلومات عنك خارج مواقعها وخدماتها.

ملفات تعريف الارتباط تتبع تنقلك عبر المواقع

ملفات تعريف الارتباط التي تراقب حركتك عبر مواقع متعددة وتجمع البيانات حول ما تفعله عبر الإنترنت. يتم ذلك غالباً بدون علمك أو موافقتك. تستخدم شركات البيانات وشركات التحليلات ملفات تعريف الارتباط هذه لتتبعك، وبناء وصف عام عنك، وتقديم استنتاجات بناء على البيانات حول اهتماماتك، وإعادة استهدافك بالإعلانات. نظرًا لأن ملفات تعريف الارتباط هذه يتم تعيينها بواسطة شركة مختلفة عن موقع الويب الذي تتصفحه، فيشار إليها باسم “ملفات تعريف ارتباط تتبع لجهات خارجية”.

تحظر ميزة الحماية الموسعة ملفات تعريف الارتباط التي تتعقب نشاط التصفح عبر مواقع ويب متعددة. يتضمن ذلك ملفات تعريف الارتباط للتتبع عبر المواقع التي تم تعيينها بواسطة الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي وشركات التحليلات. ستظل ملفات تعريف الارتباط الأخرى، مثل تلك التي تتذكر بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك أو بيانات العناصر الموجودة في سلة التسوق الخاصة بك في مواقع التسوق، مسموحًا بها بشكل افتراضي.

مسجلات البصمات

تقوم بجمع تفاصيل المتصفح والحاسوب لإنشاء ملف تعريف عنك. هذه بعض خصائص جهازك والمتصفح التي يمكن لمسجلات البصمات جمعها:

  • الإضافات التي تستخدمها.
  • نظام التشغيل.
  • طراز جهازك.
  • دقة الشاشة.
  • اللغة.
  • معلومات حول اتصالك بالشبكة.
  • الخطوط.

تحظر ميزة الحماية الموسعة مسجلات البصمات وتمنعها من جمع بياناتك.

المعدنات المعماة

برامج ضارة تستنزف قدرة جهاز الحاسوب الخاص بك لتعدين العملات المشفرة. تستنزف هذه المعدنات بطارية جهازك، وتبطئ أداءه، ويمكن أن تزيد من إستهلاكه للطاقة. يتطلب تعدين العملات المشفرة عادةً حل معادلات تشفير معقدة، وهي عملية تستهلك الكثير من طاقة الحاسوب وموارده. ينشر المعدنون هذه البرامج النصية على أجهزة الحاسوب للأشخاص الآخرين دون موافقتهم لإستغلال طافتها لتعدين عملات مشفرة لهم.

تحظر ميزة الحماية الموسعة أدوات التعدين هذه وتمنعها من إستغلال موارد حاسوبك.

برامج التتبع الموجودة في المحتوى

محتوى خارجي يحتوي على شفرة تتبع. تقوم العديد من مواقع الويب بتحميل إعلانات خارجية ومقاطع فيديو ومحتويات أخرى برمز تتبع من شركات أخرى. على سبيل المثال، قد يقوم موقع ويب بتضمين مقطع فيديو من منصة فيديو. يحتوي الكود الذي يقوم بتحميل الفيديو على ملفات تتبع. 

يمكن أن يشمل المحتوى الذي يتتبعك:

  • إعلانات
  • خانة بيانات تسجيل الدخول
  • النماذج التي تطلب تعبئة
  • المدفوعات
  • خانة التعليقات
  • مقاطع الفيديو والصور
  • أزرار

تحظر ميزة الحماية الموسعة برامج التعقب الموجودة في المحتوى. يمكن أن يؤدي حظر ملفات التعقب هذه إلى تحميل المواقع بشكل أسرع، ولكن قد لا تعمل أجزاء من الصفحات بشكل صحيح.

كيف يمكن تشغيل وضبط الحماية الموسعة في Firefox

إنضم لقناتنا على تيليجرام!



النشرة البريدية


سيتيح لك الاشتراك في نشرة مجتمع التقنية البريدية الاطلاع على أهم الأخبار والتقارير والمقالات والشروحات أولاً بأول والتي يتم نشرها على الموقع عبر بريدك الإلكتروني.

لا تقلق حول البيانات التي تقدمها هنا فهي خاضعة لسياسة الخصوصية الخاصة بنا. بإنضمامك للنشرة البريدية فأنت توافق على إتفاقية الإستخدام الخاصة بنا.



المشاهدات: 7 مشاهدة\ات

Advertisment ad adsense adlogger