لست مضطراً لتحمل حاسوبك البطيء، أصلحه بنفسك! إليك حيل بسيطة لحل مشكلة بطئ الحاسوب.

إن محاول إنجاز أي عمل ما على حاسوب بطيئ ويستمر في التعليق أثناء التنقل بين البرامج والمستندات أمر مزعج ومحبط جداً. ولكن لماذا تضطر لتحمله طالما أنه بإمكانك إصلاحه بخطوات سهلة؟ توقف عن التعايش مع حاسوبك البطيئ، لست بحاجة للذهاب لأحد مراكز الدعم الفني لإصلاحه، ولست مضطراً لسؤال الخبير التقني الخاص بمجموعتك المقربة من الأصدقاء أن يأتي لإصلاحه لك (بالطبع فكلنا نمتلك ذاك الشخص في مجموعة الأصدقاء المقربين خاصتنا). بالفعل هناك بعض الأمور التي يمكنك فعلها بنفسك.

ربما بعد إتباعك لهذه الخطوات قد ينتهي بك المطاف بإصلاح بطء حاسوبك بنفسك أو قد تتعلم نصيحة أو إثنتين لتجنب بطئه. إن حصل ذلك فلا تخبر أحداً من أصدقائك، لربما قد تصبح الخبير التقني للمجموعة بعدها.

سوف تتعلم في هذا المقال كيفية استكشاف أسباب بطء حاسوبك باستخدام إدارة المهام وكيفية الحد من عدد التطبيقات التي تعمل عند بدء تشغيل الحاسوب وسنتكلم عن بعض الإصلاحات التي يمكنك القيام بها.

أجعل مدير المهام صديقك المقرب

فكر في مدير المهام وكأنه كجهاز تشخيص المشاكل في حاسوبك. تمنحك هذه النافذة نظرة حول ما تشكله البرامج التي تشغلها من عبء على المعالج (CPU) ومقدار السعة من الذاكرة العشوائية (RAM) التي تحجزها وكذلك مقدار بيانات الشبكة التي تستهلكها.

أسهل طريقة لفتح “مدير المهام” هي النقر بزر المؤشر الأيمن على شريط المهام إبدأ ومن القائمة المنسدلة إضغط على “مدير المهام”.

لا يُظهر الشكل الافتراضي لمدير المهام الكثير من المعلومات حول التطبيقات التي تعمل حاليًا، لذلك بعد فتح التطبيق انقر فوق “مزيد من التفاصيل” في الركن الأيمن السفلي.

بشكل افتراضي يتم تقسيم القائمة إلى قسمين الأول يخص التطبيقات والثاني يخص العمليات في الخلفية. يتم تحديث قائمة التطبيقات والمهام باستمرار مع تحديث الأعمدة المختلفة باستمرار. تظهر الأعمدة مقدار إستخدام كل تطبيق أو عملية في الخلفية من قدرات المعالج أو مساحة الذاكرة وأيضاً إستخدام الشبكة ومعالج الرسوميات. راقب مدير المهام وشاهد التطبيقات التي تنطلق إلى أعلى القائمة ثم تختفي بعد ثوانٍ قليلة. ابحث عن العمليات التي تبقى في أعلى القائمة مع استخدام عالي للذاكرة أو لوحدة المعالجة المركزية.

لإغلاق أحد التطبيقات أو العمليات التي تشعر أنها قد تكون مسؤولة جزئيًا عن الأداء البطيء ، انقر فوقها ثم إضغط على أيقونة إنهاء المهمة.

الأسباب الشائعة لبطء جهاز الحاسوب

هناك الكثير من التطبيقات والخدمات التي تسبب إبطاء جهاز الحاسوب، لكن يمكننا أن نذكر بعضاً من الجناة المحتملين الذي من المرجح أنهم المسئولين عن بطء الحاسوب.

عمليات البحث المستمرة لبرامج مكافحة الفيروسات

بعد مشاهدة كيف يعمل الحاسوب الخاص بك ببطء عبر نافذة “إدارة المهام” المفتوحة، ربما لاحظت أن برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك يقع بشكل روتيني بالقرب من أعلى القائمة. يمكن أن يبطئ برنامج مكافحة الفيروسات نظامك أثناء قيامه بعملية المسح لجهاز الحاسوب الخاص بك بحثًا عن البرامج الضارة والفيروسات.

بدلاً من السماح لبرنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك بالبحث طوال الوقت عن البرامج الضارة، يمكنك جدولته لتشغيل عملية المسح لجهاز الحاسوب في أوقات غالباً لا تستخدم فيها جهاز الحاسوب الخاص بك، مثلاً في وقت غفوتك أو أثناء عملك بعيداً عن الحاسوب.

الكثير من التطبيقات التي تعمل عند بدء تشغيل الحاسوب

إذا كان جهاز hgphs,f الخاص بك يأخذ وقتاً أثناء عملية الإقلاع (عملية التشغيل)، فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير من التطبيقات التي تبدأ العمل عند بدء التشغيل. يمكنك تحرير قائمة التطبيقات والخدمات التي تبدأ عند التشغيل عند تسجيل الدخول إلى جهاز الحاسوب الخاص بك عن طريق فتح إدارة المهام والنقر فوق علامة التبويب “تطبيقات بدء التشغيل”.

انتقل إلى القائمة وقم بإزالة أي شيء لا تحتاج إلى تحميله وإعداده بمجرد تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك بالنقر فوق اسم التطبيق متبوعًا بزر التعطيل.

متصفح الإنترنت

يمكن أن يكون متصفح الإنترنت الخاص بك هو السبب، خاصة إذا كانت عدد النوافذ وعلامات التبويب المفتوحة كبيراً. تستهلك كل نافذة وعلامة تبويب من الذاكرة وقوة المعالجة، ومع مرور الوقت ستلاحظ بسببها بطئاً في جهاز الحاسوب الخاص بك.

يمكنك عرض تفاصيل النوافذ والإضافات وعلامات التبويب التي يمكن إلقاء اللوم عليها ببطء الحاسوب عبر “إدارة المهام” بالنقر فوق السهم الموجود بجوار اسم المستعرض الخاص بك. بدلاً من ذلك ، إذا كنت تستخدم Chrome  فيوجد بداخله مدير مهام مدمج خاص به. قم بتشغيله بالضغط على Shift + Esc أثناء استخدام Chrome، أو بداخل المتصفح انقر فوق زر القائمة> المزيد من الأدوات> مدير المهام.

إذا وجدت أن المستعرض الخاص بك يتسبب غالبًا في تباطؤ جهاز الحاسوب الخاص بك، ننصحك بإستخدام فايرفوكس.

بعض الحلول التي يمكنك تجربتها

أوقف مؤثرات الشاشة عن العمل

يحتوي ويندوز 10 على الكثير من المؤثرات الخاصة المضمنة التي تؤثر سلباً على أداء الحاسوب. للتخلص من التأثيرات الخاصة انقر بزر الماوس الأيمن فوق زر “ابدأ” وانقر فوق “النظام”.

انقر فوق إعدادات النظام المتقدمة لفتح قائمة خصائص النظام. في علامة التبويب خيارات متقدمة ضمن الأداء ، انقر فوق إعدادات.

سيتم فتح قائمة خيارات الأداء. في علامة التبويب تأثيرات مرئية اختر إما ضبط لأفضل أداء لإيقاف جميع الرسوم المتحركة غير الضرورية والمؤثرات الخاصة أو اختر مخصص وقم بإلغاء تحديد التأثيرات المرئية التي تعتقد أنها يمكنك أن تستخدم الحاسوب بدونها. عند الانتهاء انقر فوق “موافق” لتطبيق التغييرات.

نظف القرص

بإستخدام هذه الأداة الرائعة يمكنك تحسين أداء الحاسوب وتوفير المساحة على القرص الصلب لديك. هذه الأداة المساعدة الموثوق بها لنظام Windows لا تزال تساعد في تنظيف الملفات المؤقتة وملفات التثبيت وغيرها من النفايات غير المرغوب فيها. لتشغيله، في خانة البحث ابحث عن “تنظيف القرص” أو “Disk Cleanup” وقم بتشغيل الأداة وانقر فوق زر “تنظيف ملفات النظام”.

حلول أخرى

هناك مجموعة واسعة من الطرق المتاحة لحل مشاكل بطء الكمبيوتر وتسريعه. فيما يلي بعض الخطوات التي يجب اتخاذها لتسريع جهاز الحاسوب البطيء:

أغلق التطبيقات قيد التشغيل عند الانتهاء ، وتأكد من أنها لا تعمل في علبة الإشعارات (بجانب مؤشرات مستوى الصوت و Wi-Fi). عندما تغلق بعض التطبيقات ، مثل Slack ، فإنها تستمر في العمل في الخلفية.

  • إيقاف مؤقت لمزامنة OneDrive. هذا شيء حتى Microsoft تعتبر أنه يمكن أن يبطئ جهاز الحاسوب الخاص بك. يمكنك إيقاف OneDrive مؤقتًا عن طريق النقر فوق أيقونة OneDrive في مركز الإشعارات إضغط فوق المزيد ثم إختر إيقاف المزامنة مؤقتًا.
  • تحقق من مساحة التخزين المتاحة وصحة القرص الصلب. إذا نفد مساحة القرص الصلب أو محرك أقراص الحالة الصلبة الخاص بك أو أصبح قديمًا، فقد يكون هذا هو السبب. ننصحك بإستخدام قرص SSD.
  • أوقف تشغيل الكمبيوتر. لا تقم بإعادة تشغيله فحسب بل قم بإيقاف تشغيله تمامًا ثم ابتعد لبضع دقائق. هذا يمنح جهاز الكمبيوتر الخاص بك فرصة لمسح الذاكرة والبدء من جديد في المرة التالية التي يتم فيها تشغيله.

هذا كل ما في الأمر، بعد كل هذا إذا وجدت حاسوبك لا يزال يعمل ببطئ فم ببساطة بعمل إعادة تهيئة للنظام، إذهب للإعدادات> التحديثات والنسخ الإحتياطي> إستعادة> إعادة تهيئة الحاسوب.