مراجعة هاتف Asus ROG Phone 5 ، هاتف الألعاب المنتظر ب 18 جيجا رام!

هاتف الألعاب الأقوى!

مع تزايد اللاعبين على منصات الهواتف المحمولة ووشهرة ألعاب الهاتف المحمولة أمثال PUBG Mobile وCOD Mobile، أصبح موضوع تشغيل ألعاب الهواتف بجودة عالية مهماً جدا لمصنعي الهواتف. بات عالم الهواتف في سباق كبير وأصبحت عملية التطوير تتسارع بوتيرة حتى أصبح من الصعب إدراكها. حتى بات موضوع من يقدم أعلى مواصفات في هاتف ساحة مواجهة قوية لمصنعي الهواتف. فيما يخص الألعاب، لربما كان قيام بعض مصنعي الهواتف قام بتصميم هواتف مخصصة للاعبين هو الحدث الأبرز.

ليس هناك شك في أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة من Asus والتي تجمل إسم ROG هي من بين الأفضل في مجال الألعاب. كما أن الهواتف الذكية التي تحمل نفس العلامة التجارية أيضاً من الأفضل. الإصدار الخامس من هاتف Republic of Gamers يجلب معه عددًا من التحسينات. مع الاحتفاظ بكل ما هو مميز في الطراز السابق.

الحدث الأبرز لهذا اليوم أعلان شركة ASUS التايوانية عن هاتفها الجديد الموجه للاعببن. حبث أعلنت الشركة في العاشر من شهر آذار\مارس لهذا العام 2021 عن الهاتف ASUS ROG Phone 5 الموجه للاعبين. سنتعرف في هذه المقالة على مواصفاته الخارقة ولماذا يعتبر أقوى هاتف ذكي حتى الآن!

إقرأ أيضاً:

مراجعة في دقيقتين

يعد Asus ROG 5 أحد أفضل هواتف الألعاب الموجودة، إن لم يكن أفضلها. ولكنه أيضًا أحد أفضل الهواتف المخصصة لمشاهدة أي نوع من الوسائط نظرًا لشاشته الرائعة وعمر البطارية الطويل وسرعة الشحن ومكبرات الصوت الممتازة. هناك بعض الترقيات الرائعة عن النسخة السابقة من الهاتف ولكن الأفضل من ذلك كله بأنهم أعادو مقبس السماعات 3.5 ملم.

للأسف فما زالت عيوب الكاميرا تلاحق الهاتف، بل وحتى أنها لم تتحسن عن الهاتف السابق ROG3. تحسنت مميزات الهاتف الأخرى حتى أصبح ينافس هواتف Android الأخرى على مستوى الإستخدام العام. يمكنك حمل الهاتف وإستخدامه كهاتف شخصي ولكن إن كنت بحاجة لهاتف ذو كاميرا قوية فنحن لا ننصحك بذلك.

على مستوى التصميم، بزوايا “gamer chic” الموجودة في الهواتف السابقة ولكن مع خطوط أكثر تناسقاً تتماشى مع الغطاء الخلفي تقدم ASUS تصميم مبهر جداً ويحقق التوازن. بمكنك أن ترى الهاتف كتصميم هاتف ألعاب وفي نفس الوفت كهاتف أنيق. كان في الهاتف السابق ROG 3 نافضة شفافة في ظهر الهاتف تطل على الأجزاء الداخلية للهاتف. في النسخة القوية من الهاتف الجديد تم إستبدالها بشاشة OLED صغيرة لعرض ما تريد. أما في النسخة الأقل تم إستبدالها بشعار ROG المضيئ.

الهاتف ROG 5 هو أول هاتف Asus له ثلاثة نسخ: الإصدار القياسي و Asus ROG 5 Pro و Asus ROG 5 Ultimate. الأخيرين يتمتعان بمواصفات أفضل قليلاً وشاشات OLED الصغيرة الموجودة على الغلاف الخلفي. ليس فقط إختلافات جمالية وإنما أيضاً إختلافات في الأداء. فمثلاً تأتي نسخة ROG 5 Ultimate مع 18 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM. حسناً 18 جيجا رام أليس كثيراً؟ في الواقع نعم. ولكن يبدو أن ASUS تحاول لفت الإنتباه بتقديمها رقم كبير كهذا. على كل حال فالأمر ليس سيئاً. مع هذا الرقم يمكنك إبقاء الكثير من الألعاب والتطبيقات مفتوحة في وقت واحد.

لا يأتي الإصدار القياسي مع شاشة OLED في الخلف ولكنه يمتلك الكثير من التحسينات التي تلفت الإنتباه. مع بطارية بسعة 6000 ميلي أمبير بقدرة شحن 65 واط يعيد الهاتف شحن البطارية خلال أقل من ساعة! مذهل. مع منفذ USB-C الجانبي أصبح من السهل أكثر من شحن الهاتف أصناء اللعب أو مشاهدة الأفلام. مكبرات الصوت مذهلة! ومنفذ السماعة 3.5!

ماذا عن الإضافات؟ هل ذكرنا أن الإصدار الجديد من مروحة AeroActive Cooler 5 (المضمنة في علبة Pro و Ultimate) به أزرار تشغيل؟

يعد ROG Phone 5 هو أفضل إصدار من هواتف ROG حتى الآن، وعلى الرغم من أنه قد لا يقنع المستهلكين الذين يحتاجون إلى ما لا يستطيع توفيره – تكبير أو تصوير في الإضاءة المنخفضة – إلا أنه لا يزال منافسًا للحصول على هاتف رائع شامل مع المواصفات القوية.

ROG 5 ضد ROG 5 Pro ضد ROG 5 Ultimate

من ناحية المواصفات ، فإن ROG 5 القياسي يأتي بأكثر من نسخة ب 8-16 RAM و 128-256 جيجا بايت للتخزين. يأتي Asus ROG 5 Pro بنسخة واحدة: ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 16 جيجا بايت وذاكرة تخزين 512 جيجا بايت. يحتوي Asus ROG 5 Ultimate على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 18 جيجابايت وتخزين 512 جيجابايت. لا يمكن زيادة سعة التخزين في أي منهم حيث لا توجد فتحة microSD.

من ناحية التصميم ، في كلا الإصدارين الأغلى ثمناً فبدلاً من الغطاء الخلفي البلاستيكي يظهر غطاء زجاجي أنيق ، وأيضًا فبدلاً من شعار RGB ستجد شاشة OLED صغيرة (حوالي 1 بوصة) يمكنها عرض رسالة أو شعار قابل للتخصيص.

يحتوي كل من Pro و Ultimate على شيء آخر لا يتوفر في الإصدار القياسي: زوج من شرائط مستشعر اللمس على ظهر الهاتف تعمل مثل الأزرار الإضافية. إنها طويلة ولكنها ضيقة ، وبصراحة أكثر صعوبة في اللعب بمن أزرار الكتف. يمكن الوصول إليهما بواسطة إصابعك الخنصر والبنصر، فقط لمسة رقيقة تكفي لجعلها تستجيب.

بخلاف ذلك ، جميع الهواتف الثلاثة متطابقة: نفس الشاشة ونفس المعالج Snapdragon 888 ووحدة معالجة الرسومات Adreno 660 ، وبطارية 6000 مللي أمبير في الساعة وشاحن 65 واط في العلبة.

بالنسبة للأداء ، بمقارنة ROG 5 القياسي الذي مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 جيجابايت و ROG 5 Ultimate مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 18 جيجابايت وكما هو متوقع ، كان أداؤهم متطابقًا تقريبًا ، على الرغم من أن الإصدار القياسي كان أداؤه أفضل على معيار Geekbench 5 متعدد النواة: 3732 مقابل 3678 لـ ROG 5 Ultimate.

شاشة الهاتف Asus ROG Phone 5

يحتوي Asus ROG 5 على شاشة AMOLED مقاس 6.78 بوصة عالية الدقة (2440 × 1080) مع دعم HDR10 + قادرة على عرض صور واضحة وألوان مفعمة بالحياة. الكاميرا الأمامية موجودة في شريط أسود رفيع ، وهي حركة راقية لتجنب النوتش.

بشكل عام في الشاشة واضحة جداً ولكن والشيء السيء الوحيد هو أن الصور تفقد الوضوح في مناطق الظل الداكن جدًا. بطبيعة الحال ، لا تنتج شاشة ROG 5 Full HD Plus صورة حادة مثل الهواتف ذات الشاشات ذات الدقة العالية. لكن بشكل عام ، تعد شاشة ROG 5 جيدة أفضل تقريبًا من كثير من الهواتف الذكية الرائدة الأخرى الموجودة.

الفائدة الحقيقية للاعبين هي معدل التحديث 144 هرتز، بإمكان اللاعبين اللعب بسلاسة أكبر عند ممارسة الألعاب التي تدعم معدلات إطارات عالية في الثانية. تحتوي الشاشة على معدل أخذ عينات باللمس يبلغ 300 هرتز ، وتستجيب لضغط الإصبع بشكل أسرع بكثير من معظم الهواتف.

كاميرا الهاتف Asus ROG Phone 5

يحتوي Asus ROG Phone 5 على مجموعة متواضعة من الكاميرات بالنسبة لسعره، وللأسف لا يحتوي على عدسة تليفوتو للتقريب. على الرغم من أن العدسة الرئيسية عالية الدقة قادرة على التقاط صور حادة بدرجة كافية لتقريبها، إلا أنها ليست بديلاً عن نوع التكبير الذي تتمتع به ميزة Space Zoom-packing في Samsung Galaxy S20 و S21.

يمتلك Asus ROG 5صلاصة كاميرات خلفية: كاميرا رئيسية بدقة 64 ميجابكسل ، وكاميرا عريضة بدقة 13 ميجابكسل مع 125 درجة ، وعدسة ماكرو بدقة 5 ميجابكسل. هناك كاميرا أمامية بدقة 24 ميجابكسل تعمل بشكل جيد.

يلتقط ROG 5 صورًا لائقة في وضح النهار ، حيث يلتقط مجموعة زاهية من الألوان ومستوى لائق من الوضوح ، على الرغم من أنه لا ينافس هواتف الدرجة الأولى مثل iPhone 12 Pro و Samsung Galaxy S20 Plus.

يمكن لـ ROG 5 تصوير فيديو يصل إلى 8K بمعدل 30 إطارًا في الثانية، وفيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية (أو 30 إطارًا في الثانية باستخدام الكاميرا فائقة الاتساع)، وفيديو بالحركة البطيئة بدقة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية، والتقاط صور ثابتة أثناء تصوير الفيديو.

ما يهم اللاعبين: العتاد وبرنامج التشغيل

قامت الشركة في هواتف ROG بتحسين الهاتف من كافة النواحي ليكون أكثر جاذبية للمستهلك العادي، لكنها ركزت على الألعاب ليكون الهاتف ROG 5 هو أفضل هاتف ألعاب حتى الآن.  الهاتف الجديد يحتوي على أفضل العتاد وبرامج التشغيل للألعاب التي يمكن أن تتوافر في الهواتف اليوم.

إذا إستخدمت Asus ROG 3 في السابق فلن يتغير عليك الكثير: لا يزال الهاتف يحتوي تقريبًا على نفس مجموعة العتاد وبرامج التشغيل. يوجد زران بالموجات فوق الصوتية في الجزء العلوي والسفلي من الجانب الأيمن. تستجيب بشكل أفضل وأسهل من هواتف ROG السابقة ويمكنك تخصيصها في أي لعبة تلعبها.

لم يتغير برنامج Armory Crate إلى حد ما – فهو لا يزال مستودعًا لجميع ألعابك مع وجود المزيد من الطرق لتخصيص كيفية تشغيل هاتفك لكل لعبة معينة. مع X-Mode المحسن للأداء يمكنك تحقيق أقصى قدر من الأداء لألعابك.

هناك وظائف جديدة لبرنامج الهاتف أثناء اللعب أيضًا: تتميز Game Genie بواجهة مفهومة بشكل أكبر، وهناك وضع الرياضات الإلكترونية الجديد الذي يعطل الإشعارات المشتتة وأي برنامج آخر (يمكنك إعداده في قائمة Game Genie داخل اللعبة) للحفاظ على تركيوك أثناء اللعب.

فيما يتعلق بالملحقات فتم إضافة زرين في AeroActive Cooler 5 يشابهان الأزرار السفلية في الخلف على وحدات التحكم الخاصة بأجهزة الألعاب Console. على الرغم من أنها جديدة وتعطي إحساس جميل أثناء نقرها، إلا أنه لا يمكن الوصول إليها بسهولة، لذا ستعمل بشكل أفضل مع الإجراءات العرضية مثل التمدد أو القفز.

بشكل عام فإن المواصفات الضخمة لـ Asus ROG 5 من شاشة العرض الرائعة والأجهزة والبرامج المساعدة في الألعاب وعمر البطارية المحترم مجتمعة معاً لتجربة ألعاب أفضل من أي هاتف آخر في السوق في الوقت الحالي.

عمر البطارية في هاتف Asus ROG Phone 5

يمتلك Asus ROG 5 بطارية بسعة 6000 مللي أمبير وقد تم إعادة تصميمه داخليًا لتحقيق أداء شحن أفضل. بدلاً من بطارية بسعة 6000 مللي أمبير يحتوي ROG 5 على بطاريتين بقوة 3000 مللي أمبير موضوعة على جانبي وحدة المعالجة المركزية المركزية، مما يسمح للهاتف بإعادة الشحن بشكل أسرع مع شحن كلتا البطاريتيين في نفس الوقت. يمكن إعادة تعبئة أكثر من الثلثين (4400 مللي أمبير) للبطارية في 30 دقيقة باستخدام شاحن 65 واط حسب ما قالت Asus. كما أن تقسيم البطارية وإبعادها عن وحدة المعالجة المركزية يقلل أيضًا من الحرارة. بهذه الطريقة يولد الهاتف 46٪ درجة حرارة أقل أثناء شحن البطارية بالكامل كما تقول Asus.

هناك أيضًا وضع توفير جديد للبطارية يمكنك من الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الطاقة. في هذا الوضع تعمل وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) بوتيرة منخفضة، وينخفض ​​معدل تحديث الشاشة إلى 60 هرتز ويتم تقييد العمليات في الخلفية لإطالة عمر البطارية.

هل أشتري الهاتف Asus ROG Phone 5 ؟

قم بشراءه إذا

تريد أفضل هاتف ألعاب

يمكن القول أن Asus ROG 5 هو واحد من أفضل هواتف الألعاب نظرًا لمواصفاته وبرامجه وملحقاته. إذا كنت تحب ألعاب الهاتف المحمول ، فليس هناك الكثير من الخيارات الأفضل.

تحب مشاهدة الأفلام على هاتفك

بعض الأشياء نفسها التي تجعل من Asus ROG 5 هاتفًا جيدًا للألعاب تجعله أيضًا رائعًا للأفلام: شاشة جيدة ومكبرات صوت رائعة وبطارية عملاقة يتم إعادة شحنها بسرعة باستخدام الشاحن الداخلي بقدرة 65 وات. ومقبس سماعة الرأس 3.5 ملم.

أن كنت تكره نفاد البطارية

هناك عدد قليل من الهواتف التي تحتوي على بطارية 6000 مللي أمبير و Asus ROG 5 واحد منهم. يمكنك إعادة الشحن بشكل أسرع من باقي الهواتف نظرًا للبطارية المنقسمة (بطاريتان 3000 مللي أمبير) وشاحن 65 واط.

لا تشتريه إذا

تريد هاتف مزود بكاميرا قوية

ليس سراً أن Asus ROG 5 يتخلف عن الهواتف الرائدة الأخرى في موضوع الكاميرا. ضع في اعتبارك iPhone 12 أو Samsung Galaxy S21 إذا كنت تفضل التصوير الفوتوغرافي في هواتفك.

تريد تجربة ألعاب أرخص

يعتبر Asus ROG 5 باهظ الثمن وخاصة طرازي Pro و Ultimate. هناك العديد من الشركات الرائدة الأخرى عالية المواصفات ولكن بأسعار معقولة مثل OnePlus 8T، والتي يمكن أن توفر تجربة ألعاب مناسبة وبأسعار معقولة.

تريد هاتفًا أنيقًا

إذا كنت ترغب في الحصول على هاتف أكثر فخامة. سوف تتناسبك خيارات أخرى بالتأكيد أكثر من الهاتف ROG 5.

المشاهدات: 121 مشاهدة\ات

النشرة البريدية

سيتيح لك الاشتراك في نشرة مجتمع التقنية البريدية الاطلاع على أهم الأخبار والتقارير والمقالات والشروحات أولاً بأول والتي يتم نشرها على الموقع على بريدك الإلكتروني.

لا تقلق حول البيانات التي تقدمها هنا فهي خاضعة لسياسة الخصوصية الخاصة بنا. بإنضمامك للنشرة البريدية فأنت توافق على إتفاقية الإستخدام الخاصة بنا.

Advertisment ad adsense adlogger