هاتفك الذكي لا يشحن؟ إليك 7 حلول يمكنك تجربتها

الكثير منا لا يفكر بعملية شحن الهاتف الذكي. كل ما تفعله هو وصل الهاتف بالشاحن وانتظار سماع النغمة التي تشير أن الهاتف يشحن. لكن هناك العديد من الأسباب والمشاكل غير المتوقعة التي قد تعيق عملية الشحن حتى وإن كنت تظن أنك قد قمت بعمل كل شيء بشكل سليم. في حال واجهتك هذه المشكلة – أن هاتفك الذكي لا يشحن- فإليك بعض الحلول التي يمكنك تجربتها قبل أن تقوم بالاتصال بالوكيل أو البائع.

1- أعد تشغيل هاتفك

أحياناً قد لا يشحن هاتفك بسبب مشكلة بسيطة مؤقتة قد تكون السبب. حل هذه المشكلة قد يكون ببساطة إعادة تشغيل الهاتف.

إعادة تشغيل الهاتف ستؤدي إلى قتل جميع الخدمات في الخلفية وهي عبارة عن برمجيات تعمل باستمرار  ’من وراء الكواليس’ وبدون علم المستخدم, كمراقبة النظام على سبيل المثال. هذا سيعمل على تنشيط المكونات الأساسية لهاتفك في حال تعطل إحداها أثناء أداء أي مهمة. لعمل إعادة تشغيل لهاتفك, كل ما عليك فعله هو الضغط باستمرار على زر التشغيل والضغط على خيار إعادة التشغيل.

إذا نجح هذا الحل معك وعاد الهاتف للشحن مرة أخرى, ننصحك بمراجعة التطبيقات التي نزلتها على هاتفك وحذف التطبيقات غير الموثوقة.

2- جرب شحن الهاتف في الوضع الامن

جرب أن تعيد تشغيل الهاتف إلى الوضع الامن وشحنه من هناك. الوضع الامن هو عبارة عن ’بيئة’ تعمل على تقييد الهاتف على البرامج الذي جاء معها, مما يعني أن البرامج التي قمت بتنزيلها لن تعمل في الوضع الامن.

إذا قام هاتفك بالشحن في الوضع الامن, فهذه المشكلة سببها بالتأكيد تطبيق قد قمت بتنزيله سابقاً. راجع التطبيقات التي قمت بتنزيلها من قبل وقم بحذف التطبيقات التي نزلتها مؤخراً والتي لا يمكن الوثوق بها. بعد ذلك قم بإعادة تشغيل الهاتف من جديد. إذا لم يفلح الأمر, ننصح بعمل استعادة ضبط مصنع للهاتف.

للدخول إلى الوضع الامن على هواتف أندرويد, اضغط باستمرار على زر التشغيل ثم اضغط باستمرار على إيقاف التشغيل ثم اضغط ’موافق’ على الخيار الظاهر على الشاشة. سيقوم الهاتف بإعادة التشغيل إلى الوضع الامن. للخروج من الوضع الامن, قم بإعادة نفس الخطوات, لكن اختر خيار ’إعادة التشغيل’ بدلاً من إيقاف التشغيل.

هناك الكثير من الشركات التي تستعمل نسختها الخاصة من نظام الاندرويد والتي قد تحتوي على طريقة أخرى للدخول إلى الوضع الامن. يمكن ببساطة البحث من خلال جوجل على الطريقة لهاتفك في حال لم تنجح معك الطريقة المذكورة أعلاه.

3- جرب كبل اخر أو شاحن اخر او مدخل اخر

Afbeeldingsresultaat voor charger cable

أحياناً قد لا تكون المشكلة في الهاتف.  الكبل قد يحتوي على سلك تالف, أو ربما الشاحن لا يعمل بشكل صحيح, أو مدخل الطاقة لا ينقل الطاقة بشكل جيد.

أفضل طريقة لمعرفة ذلك, هو شحن الهاتف من خلال الحاسوب بواسطة الكبل. إذا شحن الهاتف, فيمكنك أن تقلص الأسباب المحتملة لمشكلة الشحن. المشكلة تكمن في الشاحن نفسه أو في مدخل الطاقة. جرب شحن الهاتف من خلال الشاحن لكن من خلال مدخل طاقة اخر. هل حلت المشكلة عند استعمال مدخل طاقة اخر؟ هذا يعني أن مدخل الطاقة كان سبب مشكلتك.

لكن إذا استمرت مشكلتك بالظهور, فربما الشاحن نفسه لا يعمل بشكل جيد أو لا يعمل على الإطلاق. في هذه الحالة ننصحك بشراء شاحن جيد مناسب لهاتفك والابتعاد عن الشواحن المقلدة التي قد تسبب مشاكل كثيرة.

4- تأكد أن المشكلة ليست خطأ من النظام

قد تكون المشكلة أحياناً أن نظام الهاتف لا يُظهر أيقونة الشحن. هنالك تطبيق على المتجر يدعى Ampere يمكنه أن يساعد.

هذا التطبيق يعرض لك مقدار التيار الذي يقوم الهاتف بشحنه أو تفريغه. أوصل هاتفك بالطاقة وقم بفتح التطبيق. إذا رأيت أن الهاتف يستقبل تيار ويشحن, فهذا يعني أن المشكلة في النظام. يمكنك انتظار تحديث من الشركة أو عمل استعادة ضبط المصنع لربما تحل المشكلة.

5- قم بتنظيف مدخل الشحن في هاتفك

Afbeeldingsresultaat voor clean charging port

مدخل الشحن من أكثر الأمور التي تتعرض للغبار في أي هاتف ذكي. هذا يمكن أن يعرقل اتصال الهاتف بمصدر الطاقة وبالتالي يسبب مشكلة في الشحن.

إذا لاحظت تراكم بعض الغبار على مدخل الشحن, قم بتنظيفه باستعمال قطنة جافة أو منديل ورقية جاف, المدخل حساس بعض الشيء لذلك ننصح بالقيام بذلك بحذر.

6- هل وقع الهاتف في المياه؟ نشفّه أولاً

لا يجدر بك شحن الهاتف إطلاقاً إذا كان هناك احتمالية أن الهاتف قد تعرض للكثير من المياه. في هذه الحالة يجب غليك أولاً التأكد أن كل ما بداخل الهاتف ناشف تماماً.

هناك الكثير من الطرق لتنشيف محتويات الهاتف. يمكنك تنشيفه من خلال هواء ساخن (باستعمال مجفف للشعر مثلاُ) أو وضعه في وعاء رز. في كل حال يجب عليك الانتظار يوم على الأقل قبل توصيل الهاتف من جديد ومحاولة شحنه.

7- زيارة مركز الخدمة

إذا فشلت كل الحلول السابقة, فإن ملاذك الأخير هو فحص الهاتف من قبل متخصص. نظراً لعدم نجاح أي من الحلول المذكورة أعلاه, فمن المحتمل أن يكون هناك عطل في الهاتف.

إذا كان لازال هاتفك تحت فترة الضمان, فلن تتضطر غالباً لدفع أي تكاليف. لكن إذا انتهت فترة الضمان, فستقوم للأسف بدفع تكلفة الصيانة بنفسك.