رسمياً، Adobe Flash إنتهى! لحماية حاسوبك، هذه طريقة إلغاء تثبيته.

خبر محزن آخر مع بداية 2021!

بعدما كان مستخدما لأكثر من مليار مستخدم منذ عقد؛ أعلنت شركة Adobe رسمياً عن إنتهاء حقبة مشغل Adobe Flash. حيث قررت الشركة رفع الدعم عنه مع بداية عام 2021. المشغل الذي كان يوماً ما رئيسياً في تشغيل فيديوهات YouTube. من منا لا يتذكر ألعاب فلاش التي إستمتعنا بها أثناء الصغر؟ كان مشغل Adobe Flash عنصراً أساسياً لتشغيل الفيديوهات والوسائط والألعاب عبر الإنترنت لفترة طويلة.

إقرأ أيضاً:

فيديو:

لماذا إنتهى؟

بداية النهاية

يمكننا القول أن بداية الإنهيار بدأت عندما أعلنت Adobe عدم نيتها تطوير المشغل لأجهزة الهاتف المحمول. مع إنتشار الأجهزة الذكية وشهرة أجهزة iPhone عانى مستخدمو هذه الأجهزة من عدم وجود مشغل Flash مما جعل بعض مواقع الويب غير قابلة للإستخدام. في 2010 هاجم مؤسس Apple ستيف جوبز المشغل قائلاً: “أجهزة iPhone و iPad لن تدعم أبدًا مشغل Flash الممتلئ منذ سنوات من الأخطاء ونقاط الضعف الأمنية”.

على الرغم من أن Flash لعب دورًا مهمًا في الأيام الأولى للإنترنت إلا أنه أصبح قديمًا. فمع معايير الويب المفتوحة مثل HTML5 أصبح من الممكن تضمين المحتوى مباشرة في صفحات الويب بدون الحاجة لمشغل Flash. وبسبب عدم دعمله لأجهزة المحمول أصبحت مواقع الويب لا ترغب بإستخدام مشغل Flash لأن هذا يعني خسارتها لمتصفحي موقعها من الهواتف المحمولة.

ثغرات أمنية كثيرة

مع شهرة مشغل Adobe Flash، كان دائماً هدفاً جيداً للقراصنة. لطالما عانى المشغل من كثرة المشاكل الأمنية والثغرات البرمجية. بسبب ذلك كانت سمعته سيئة جداً وسعى الكثيرون للتخلص منه.

النهاية

مع إنخفاض مستخدمي Adobe Flash وبسبب كثرة المشاكل الأمنية، أعلنت شركة Adobe عن خطتها لإيقاف دعم Flash منذ ثلاث سنوات. أخيراً جاء يوم النهاية الخاص بالبرنامج في 31 ديسمبر من العام 2020. وبينما أوقفت بعض أنظمة التشغيل والمتصفحات برنامج Flash بالفعل، فإن Adobe تشجع الأشخاص على التحقق أنه تم إلغاء تثبيت Flash Player على أجهزتهم فورًا “للمساعدة في حماية أنظمتهم”، لأنه لن يحصل على تحديثات الأمان بعد الآن.

إزالة المشغل من حاسوبك

مع وقف الدعم للمشغل فإنه لن يتلقى أي تحديثات وإصلاحات أمنية بعد الآن. لذلك يجب عليك التأكد من إلغاء تثبيته فوراً لحماية حاسوبك وأمانك على الإنترنت.

تحديث Windows

في إكتوبر 2020، قامت ميكروسوفت بإرسال التحديث KB4577586 بإسم “Update for Removal of Adobe Flash Player” والذي يقوم بإزالة مشغل Flash نهائياً من حاسوبك. لاحظت Microsoft أن التحديث يزيل فقط Flash Player المثبت بواسطة Windows. وقالت مايكروسوفت في وثيقة الدعم “إذا قمت بتثبيت Adobe Flash Player يدويًا من مصدر آخر، فلن تتم إزالته”.

تخطط ميكروسوفت في صيف 2021 إلى تضمين التحديث في التحديثات التراكمية الشهرية. أي أن التحديث KB4577586 سيتم تنزيله وتطبيقه تلقائياً مع الأبنية الجديدة من ويندوز.

إزالة المشغل بشكل نهائي

نشرت شركة Adobe تعليمات إلغاء التثبيت لكل من مستخدمي Windows و Mac. وإليك طريقة إلغاء التثبيت:

  • قم بتنزيل أداة إلغاء التثبيت لبرنامج Flash Player. (هناك أداة مختلف لكل نظام؛ وإذا كنت تستخدم Mac، فاحرص على تحديد إصدار نظام التشغيل الذي تستخدمه.)
  • قم بتشغيل أداة إلغاء التثبيت. (في نظام Windows، إحرص أولاًغلى إغلاق جميع المتصفحات والبرامج التي تستخدم Flash. في نظام التشغيل MAC ستفعل الأداة ذلك كجزء من العملية.)
  • بعد فتح الأداة اضغط على خيار إلغاء التثبيت (Uninstall)، سيستغرق الأمر وقتًا قصيرًا جدًا.
  • بعد إنتهاء الأداة من غملية الإزالة ستطلب منك إعادة تشعيل الحاسوب للتأكد من إزالة جميع مكونات المشغل.
  • بعد إزالة المشغل يمكنك التحقق من أنه تم إزالته بشكل كامل عبر إختبار من موقع Adobe الرسمي. يمكنك إجراء الإختبار عبر النقر هنا. والضغط على خيار الفحص (Check now).

رابط تحميل الأداة

يمكنك تحميل الأداة من الموقع الرسمي لشركة Adobe لأجهزة Windows هبر النقر هنا، وأجهزة MAC عبر النقر هنا.

 

المشاهدات: 75 مشاهدة\ات

النشرة البريدية

سيتيح لك الاشتراك في نشرة مجتمع التقنية البريدية الاطلاع على أهم الأخبار والتقارير والمقالات والشروحات أولاً بأول والتي يتم نشرها على الموقع على بريدك الإلكتروني.

لا تقلق حول البيانات التي تقدمها هنا فهي خاضعة لسياسة الخصوصية الخاصة بنا. بإنضمامك للنشرة البريدية فأنت توافق على إتفاقية الإستخدام الخاصة بنا.

Advertisment ad adsense adlogger